يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توقع المركز الوطني للأرصاد في اليمن، السبت، هطول أمطار رعدية ممتدة من محافظة لحج جنوباً وحتى محافظة صعدة شمالاً، فيما تكون الرياح  شديدة حول أرخبيل سقطرى.

وأشار مركز الأرصاد في نشرته الجوية المحدثة، إلى أن من المتوقع هطول أمطار رعدية قد يصحبها حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات “البيضاء، مرتفعات أبين ولحج، الضالع ، صعدة، حجة، المحويت، ذمار، إب ، ريمة و تعز”.

كما يتوقع، هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات “صنعاء، عمران، ومرتفعات كل من الجوف ومأرب”، وأجزاء من سهل تهامة والسواحل الشرقية وأرخبيل سقطرى.

وأشار إلى رياح  شديدة حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلى ( 45 عقدة ) ومعتدلة إلى شديدة السرعة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية، تتراوح ما بين (24 – 34 عقدة) نهاراً.

ولفت إلى أجواء حارة إلى شديدة الحرارة على الصحارى والسهول تتراوح درجات الحرارة العظمى ( 39 – 43 درجة مئوية )، وعلى المناطق الساحلية  ما بين ( 33 – 38 درجة مئوية).

ونبه الأرصاد اليمني، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية.

كما دعا سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار، ونبه مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من إضطراب البحر وارتفاع الموج حول ارخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

وحذر المواطنين والعاملين في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية من الأجواء الحارة والشديد الحرارة، كما نصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة والإكثار من شرب السوائل.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأرصاد الأمطار الحرب الطقس اليمن

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة ويحذر من مخاطر الانهيارات

توقع المركز الوطني للأرصاد، الخميس، هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة خلال الساعات المقبلة بعدد من المحافظات، في الوقت الذي حذر من مخاطر الإنهيارات الصخرية والترابية.

 

وقال المركز في نشرته اليومية، إنه من المتوقع أن تشهد المرتفعات الجبلية طقسا صحوا الى غائم جزئيا يتحول ما بعد الظهيرة إلى الغائم وهطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على مناطق متفرقة من محافظات (حضرموت، شبوه، أبين، لحج، تعز، اب، الضالع، ذمار، ريمة ومرتفعات تهامة) وهطول أمطار متفرقة يرافقها الرعد احيانا على أجزاء من غرب كلا من (صعده وصنعاء، عمران، حجة، المحويت، البيضاء والمهرة).

 

وفي المناطق الساحلية، أوضح أنه من المتوقع أن تشهد طقسا غائما جزئياً إلى غائم مع فرصة لهطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على سهل تهامة وسواحل محافظتى (الحديدة وتعز) وعدن واجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية.

 

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تكون الرياح شديدة جدا حول أرخبيل سقطرى وأقصى سرعة لها الـ 50 عقدة، معتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية خلال النهار تثير الأتربة والرمال.

 

وفي المناطق الصحراوية، قال المرصد إنه من المتوقع أن تشهد طقسا صحوا الى غائم جزئياً مع إمكانية هطول أمطار رعدية على أجزاء منها والرياح معتدلة إلى تنشط أحياناً مثيرة للأتربة والرمال.

 

وجدد المركز، تحذيره للمواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها من مخاطر التواجد والمجازفة في عبور الاودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية والرياح الهابطة الشديدة.

 

ونبه إلى التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار وتشكل السحب المنخفضة والضباب.

 

كما حذر من مخاطر انهيار المنازل والحصون الطينية الشعبية وكذلك من الانهيارات الصخرية وانزلاقات التربة لاسيما في المنحدرات والطرقات الجبلية نتيجة إستمرار هطول الأمطار.


مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة ويحذر من مخاطر الانهيارات
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من أمطار متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: أمطار رعدية متفاوتة الشدة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • مركز الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ويحذر من التواجد من ممرات السيول
  • الأرصاد يجدد تحذّيراته المواطنين من سيول الأمطار والصواعق الرعدية
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • تعرف على المحافظات المتوقع هطول أمطار رعدية عليها