وصل، منذ قليل، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى "أكرا" عاصمة دولة غانا؛ للمشاركة، نيابة عن  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في فعاليات الدورة السادسة لاجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي، التي من المُقرَر أن تبدأ غدًا الأحد، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات وممثلي المنظمات الأفريقية.

ومن المقرَّر أن يلقي الدكتور مصطفى مدبولي كلمة، غدًا الأحد، ضمن فعاليات الدورة السادسة لاجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي، وأن يعقد على هامش زيارته إلى غانا عددًا من اللقاءات الثنائية مع بعض المسؤولين؛ في سبيل مناقشة جهود تحقيق التكامل الاقتصادي وتعزيز التنمية بين بلدان القارة الأفريقية.

وتأتي تلك المشاركة في ضوء رئاسة مصر الحالية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "النيباد".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي أكرا غانا السيسي للاتحاد الأفريقي

إقرأ أيضاً:

أردوغان يقبل دعوة روسيا لحضور قمة “بريكس” وبروكسل تذكره بشروط الانضمام للاتحاد الأوروبي

روسيا – أعلنت موسكو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيحضر قمة “بريكس” في روسيا الشهر المقبل حيث من المتوقع أن تبحث القمة انضمام تركيا إلى المجموعة، ما يثير قلق الاتحاد الأوروبي والغرب.

وصرح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف اليوم الثلاثاء بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل دعوة موسكو لحضور قمة “بريكس” المزمعة في روسيا.

ومن المقرر أن تبحث القمة طلب تركيا الانضمام إلى “بريكس”، فيما تركيا البلد العضو الوحيد في حلف “الناتو” الذي تقدم بطلب للانضمام إلى المجموعة.

وذكرت وسائل إعلام يوم أمس أن تركيا تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة “بريكس” التي تمثل 45% من سكان العالم، و36% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي الذي تجاوز حصة مجموعة G7 البالغة 30%.

وأثارت الخطوة التركية قلق الاتحاد الأوروبي، حيث سارع المتحدث باسم الاتحاد للشؤون الخارجية بيتر ستانو إلى تذكير أنقرة بضرورة الامتثال للقواعد والمعايير الأوروبية.

وقال في مؤتمر صحفي عقد في بروكسل اليوم: “يتوجب على المرشحين إلى عضوية الاتحاد الأوروبي الالتزام الكامل وغير المشروط بقيم الاتحاد، واحترام الاتفاقيات القائمة والتقيد بالسياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد. وعند الانضمام يجب على الدولة المرشحة أن تجعل كل شيء بما في ذلك الاتفاقيات التجارية يتماشى مع معايير وقواعد الاتحاد الأوروبي”.

وتضم مجموعة “بريكس” 10 دول 3 منها عربية، ومنذ مطلع العام الجاري انضمت إلى المجموعة التي تضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، مصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا.

ومن المقرر أن تستضيف مدينة قازان الروسية من 22 وحتى 24 أكتوبر المقبل قمة المجموعة في أول اجتماع بهذا المستوى للمجموعة بعد انضمام الأعضاء الجدد.

المصدر: بلومبرغ + إنترفاكس

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية التوافق الأفريقي الصيني لمواجهة تحديات الدول النامية
  • "التحول الصناعي وتحديث الزراعة" .. كلمة رئيس الوزراء بمنتدى التعاون الصيني الأفريقي
  • رئيس الوزراء في قمة «منتدى التعاون الصيني الأفريقي»: أفريقيا تُوفر فُرصا واعدة للتجارة والاستثمار
  • عاجل| تفاصيل كلمة رئيس الوزراء بقمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي
  • خلال مشاركته «منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي».. مدبولي يلتقي رئيس شركة «تشاينا إنرجي»
  • رئيس الوزراء يشارك في افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي ببكين
  • أردوغان يقبل دعوة روسيا لحضور قمة “بريكس” وبروكسل تذكره بشروط الانضمام للاتحاد الأوروبي
  • رئيس الوزراء: الصين شريك استراتيجي لمصر في مواجهة الأزمات الدولية الراهنة
  • رئيس الوزراء يصل بكين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني - الإفريقي
  • رئيس الوزراء يصل إلى بكين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني-الأفريقي