أوضحت طبيبة النساء والتوليد إيلونا أغربا، أن انقطاع الطمث من سن 45 و 55 عامًا، أمرًا طبيعيًا ولكن قبل ذلك فهذا يدل على وجود مشكلة.

 

وحذرت الطبيبة أجربا بالنسبة لبعض النساء، قد يبدأ انقطاع الطمث أو انقطاع الطمث قبل سن الأربعين، وتعني حالة الجسد الأنثوي انخفاضًا ملحوظًا في مستوى الهرمونات الجنسية فيه وتوقف إنتاج البويضات التي يمكن تخصيبها لإنجاب طفل.

 

وقالت أغربا لصحيفة Gazeta.Ru : "إذا توقف الحيض بين سن 40 و45 عامًا، فإن انقطاع الطمث هذا يعتبر مبكرًا، ولكن إذا توقف الحيض قبل سن الأربعين، فإن هذا يسمى فشل المبيض المبكر، أو فشل المبيض الأولي".

 

لماذا قد يحدث انقطاع الطمث المبكر؟

وأشارت طبيبة أمراض النساء إلى أن ذلك قد يكون بسبب الاستعداد الوراثي أو جراحة المبيض أو أمراض المناعة الذاتية بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث انقطاع الطمث المبكر بسبب الإجهاد الشديد أو بسبب تأثير العادات السيئة.

 

أعراض انقطاع الطمث

أوضحت الطبيبة أن ظهوره يدل على تغير في مظهر الدورة الشهرية، حيث تصبح غير منتظمة وأكثر ندرة وهزيلة من الممكن أيضًا حدوث "الهبات الساخنة" - حالات الحرارة والتعرق قصيرة المدى، والأرق، وتدهور الحالة المزاجية، والصداع المتكرر، وزيادة التعب، وتقلبات الوزن، وانخفاض الرغبة الجنسية، وعدم الراحة عند التبول.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطمث انقطاع الطمث أعراض انقطاع الطمث الدورة الشهرية الحيض الهرمونات الجنسية البويضات تقلبات الوزن انقطاع الطمث

إقرأ أيضاً:

طبيبة تحذر من عدم استخدام وسائل الوقاية من الأمراض الجنسية

روسيا – تشير الدكتورة ألكسندرا فيلييفا أخصائية الأمراض الجلدية والزهرية، إلى أن هناك مخاطر كثيرة بما فيها أمراض مميتة عند عدم استخدام وسائل الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا.
ووفقا لها، يصاب في العالم سنويا أكثر من مليون شخص أعمارهم 15-49 سنة بـ30 نوعا من الأمراض منقولة جنسيا وأكثرها انتشارا هي الكلاميديا، وداء المشعرات، والسيلان، والزهري، والهربس التناسلي، وفيروس الورم الحليمي البشري، والتهاب الكبد B، وفيروس نقص المناعة البشرية. ويمكن علاج الأمراض الأربعة الأولى، ولكن لا يمكن القضاء على مسببات الأمراض الأخرى بصورة تامة.

وتقول: “تظهر لدى المصاب بالزهري تقرحات مؤلمة في الفم والأعضاء التناسلية، ولكنها تختفي تلقائيا بعد عدة أشهر، ما يجعل المصاب يعتقد بأنه تعافى. ولكن هذا وهم يشكل خطورة على حياته. لأنه من دون تناول أدوية خاصة من مضادات الحيوية يتطور المرض ويدمر الجسم. أما بالنسبة للأمراض الأخرى، مثل الكلاميديا وداء المشعرات فإنها إذا لم تعالج تسبب العقم عند الرجال والنساء على حد سواء. كما أن فيروس الورم الحليمي البشري قد يسبب السرطان لدى الجنسين أيضا”.

وتشير الخبيرة، إلى أن سرطان عنق الرحم يقضي سنويا على حياة 311 ألف امرأة في العالم. والتهاب الكبد B يصيب الكبد وقد يسبب موته. أما فيروس نقص المناعة البشرية فيدمر منظومة المناعة ويتطور إلى الإيدز.

وتحذر الطبيبة من أن الإصابة بهذه الأمراض ممكن خلال أي اتصال جنسي حتى إذا كان الشريك لا يعاني من أي أعراض لمرض من هذه الأمراض، لأن مدة الحضانة قد تصل أحيانا إلى سنتين، يكون خلالها المصاب ناقلا للمرض دون أن يعلم.

ووفقا لها، ينخفض خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا باستخدام الواقي الذكري عند ممارسة العلاقة الحميمة التي من الأفضل أن تكون مع شريك موثوق دائما. كما يجب سنويا على الرجال والنساء إجراء الاختبارات الخاصة بالأمراض المنقولة جنسيا، ما يساعد على تشخيص الإصابة بهذه الأمراض مبكرا.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

مقالات مشابهة

  • لماذا قرر البنك المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة؟ بيان رسمي يوضح الأسباب
  • طبيبة تحذر من عدم استخدام وسائل الوقاية من الأمراض الجنسية
  • شاهد: انقطاع الكهرباء عن شمال الأراضي المحتلة بسبب صواريخ حزب الله
  • أسعار الذهب المحلية تتراجع بشكل ملحوظ لليوم الثاني.. «جولد بيليون» تكشف الأسباب
  • بسبب صور كهذه.. إيران تستدعي سفير أستراليا في طهران.. لماذا؟
  • باحثون يصلون لهدف جديد محتمل لعلاج سرطان المبيض
  • دراسة: العلاج الهرموني قبل انقطاع الطمث يبطئ الشيخوخة
  • إسرائيل في حالة تأهب قصوى بسبب الضفة الغربية .. ماذا يحدث؟
  • لماذا يتم خصم رصيد من عداد الكهرباء مسبوق الدفع؟.. تعرف على الأسباب والرسوم المفروضة
  • احتجاجات غاضبة في المكلا بسبب انقطاع الكهرباء ومواجهات مع قوات الأمن بعد إطلاق الرصاص الحي