تاق برس:
2024-09-06@01:41:41 GMT

مقتل أبرز قادة قوات الدعم السريع “البيشي”

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

مقتل أبرز قادة قوات الدعم السريع “البيشي”

تاق برس – أعلنت قوات الدعم السريع السبت، مقتل ابرز قادة قوات الدعم السريع قائد عمليات ولاية سنار وإقليم النيل الأزرق المقدم عبد الرحمن البيشي.

 

وقال مستشار قائد قوات الدعم السريع الباشا طبيق في تغريدة على منصة “إكس” “ترجل اليوم السبت بمحور عمليات سنار الفارس المغوار المقدم عبد الرحمن البيشي وهو يقود قواته لتحرير كل شبر في أرض السودان من قبضة الجماعات الإرهابية ومليشيات البرهان”.

ويُعتبر البيشي أحد أبرز قادة الدعم السريع في وسط السودان، حيث كان يتولى منصب قائد قطاع إقليم النيل الأزرق قبل اندلاع الحرب في منتصف أبريل 2023.

وأُعتقل البيشي في الأيام الأولى لبدء القتال بواسطة استخبارات الفرقة الرابعة مشاة بمدينة الدمازين، قبل أن يتم إطلاق سراحه ليغادر الإقليم ويلتحق بقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم حيث شارك في معارك القيادة العامة وسلاح المدرعات علاوة على معارك جبل أولياء.

وانتقل البيشي في ديسمبر العام الماضي بقواته إلى ولايتي الجزيرة وسنار.

 

وتابع: “كلما استشهد وترجل فارس من على صهوة جواده ازددنا قوة وعزيمة وإصرارًا لمواصلة مشوار التحرر”.

وقالت مصادر في قوات الدعم السريع إن البيشي قُتل في غارة جوية نفذها الطيران الحربي التابع للجيش السوداني غربي مدينة سنار التي تتعرض منذ أيام لهجمات من قوات الدعم السريع.

البيشيالدعم السريعسنار

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: البيشي الدعم السريع سنار قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية

اعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، أن "بلاده تتعرض لمؤامرة كبرى من مليشيا الدعم السريع منذ 15 أبريل 2023".

وطالب البرهان، في كلمة له من العاصمة الصينية بكين، "بضرورة تصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها والتعاون معها"، مؤكدا أنها "تهدف عبر تمردها الاستيلاء على السلطه بقوة السلاح وخدمة أطماع قوى إقليمية غير راشدة".

 

السودان.. تجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع بعد انتشار الكوليرا في السودان.. مصر على خط النار

 

وأكد البرهان أن "كل ما يعانيه الشعب السوداني الآن ناتج عن تمرد الدعم السريع الذي أصبحت مهددا للأمن والسلم المحلي والإقليمي"، مشيرا إلى أن "الجرائم التي ارتكبتها الدعم السريع صنفت جرائم حرب ضد الإنسانية وماحدث بولاية غر دارفور غير بعيد عن الأذهان".

وكان إبراهيم مخير، عضو المكتب الاستشاري لقائد الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو، اتهم الجيش السوداني بضم مقاتلين من ليبيا في إطار الحرب التي يشهدها السودان منذ أبريل 2023.

 

الجيش السوداني

وأوضح مخير في حوار مع موقع "إرم"، أن الجيش السوداني يسعى إلى الحصول على أسلحة "بأي ثمن"، لتعويض النقص في عتاده، كاشفاً أن "منطقة الفاشر تشهد تواصلا مستمرا بين المخابرات السودانية والحركات الإرهابية، وأشهرها بوكو حرام، من أجل تجنيد المقاتلين واستقدامهم من ليبيا عبر تشاد".

وتابع مخير قائلا: "لدينا معلومات مؤكدة أن حكومة البرهان، تسعى بالوسائل كافة للحصول على أسلحة من أي مصدر كان بعد أن سقطت مصانع الأسلحة الرئيسة في الخرطوم المعروفة بـ"اليرموك" في قبضة قوات الدعم السريع، وهي من أضخم مصانع الأسلحة في أفريقيا، وكان الإيرانيون قد عملوا على تطويرها في أثناء فترة الرئيس السابق عمر البشير".

وأرجع المسؤول بالدعم السريع صعوبة سيطرة قواته على دارفور إلى أن "قوات الجيش والمجموعات المتحالفة معها اتخذت من المواطنين رهائن ودروعا بشرية بعد انسحابها من مراكزها الاستراتيجية في وسط الفاشر"، على حد قوله.

 

واتهم مخير البرهان بأنه "يسعى لإثارة الفوضى في المنطقة عن طريق نشر الرعب والهلع نتيجة الفظاعات التي تقوم بها تلك الجماعات من قطع الرؤوس والتمثيل بالجثث وأكل أكباد الناس، كما حدث في غرب أفريقيا"، واصفا هذا السلوك بـ"المنافي للإنسانية".

الفريق أول عبد الفتاح البرهان

وفي وقت سابق، قال قاد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في أغسطس الماضي، إن حكومته لن تنضم إلى محادثات السلام مع "قوات الدعم السريع" في جنيف بسويسرا، متعهدا بدلا من ذلك "بالقتال لمدة 100 عام".

واعتبر البرهان المباحثات التي جرت في جنيف هدفت إلى "تبييض وجه "قوات الدعم السريع"، وشدد على أنه لن يقبل "بتوسيع منبر جدة أو فتح موضوعات جديدة للحوار مع "الدعم السريع"، وتابع البرهان موضحا أنه اعترض على رغبة أمريكا بأن يرسل الجيش السوداني وفدا لمفاوضات جنيف، وليس الحكومة السودانية.

وتتواصل المعارك بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023 ما أسفر عن نحو 13 ألفا و100 قتيل، فيما بلغ إجمالي النازحين في السودان نحو 7.9 مليون شخص، ونحو 2.1 مليون شخص إلى دول الجوار، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

 

 

مقالات مشابهة

  • مقتل 3 سودانيين في قصف مدفعي للدعم السريع على أم درمان
  • البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية
  • أبرز 4 قادة عسكريين إسرائيليين استقالوا على خلفية طوفان الأقصى
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • وزير الخارجية ..التزامات “ميليشيا” الدعم السريع ورعاتها بحماية المدنيين في سويسرا، هي “مجرد دعاية كاذبة لا تنطلي على أحد”
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية
  • قوة من أبناء الرزيقات تصفي حمودة البيشي الرفاعي وأربعة من قيادات قبيلة رفاعة في الدعم السريع
  • قوة من أبناء الرزيقات تصفي حمودة البيشي و أربعة من قيادات قبيلة رفاعة في الدعم السريع اليوم
  • حكومة إقليم دارفور: مليشيا الدعم السريع الإرهابية “وبعد بيان قائدها” تجهز الآن لشن هجوم ضخم بكل ما لديها من قوات ومدافع على مدينة الفاشر