لا شك أن بناء محفظة استثمارية متوازنة يُعتبر إحدى من أهم الأدوات المالية التي يمكن الاستعانة بها من أجل تحقيق الاستقرار المالي، والنمو على المدى الطويل، خصوصًا في ظل هذا التقلب الذي يشهده عالم الاستثمار، فإن بناء محفظة استثمارية متوازنة من البداية يختصر الكثير من الوقت عليك، ويقي من تقلبات السوق ومخاطره، ويعد نهجًا حيويًا يمكن الاستعانة به من أجل تحقيق الاستدامة المالية وزيادة العوائد على الاستثمارات.

 

في التقرير التالي، سنتناول معكم بشكل تفصيلي مجموعة من أهم النصائح العملية لبناء محفظة استثمارية متوازنة مقدمة من فريق شركة سهم السعودية المتخصصة في تقديم خدمات تداول الأسهم المحلية والعالمية؛ فتابعونا.

أهم النصائح العملية لبناء محفظة استثمارية متوازنة 

تحديد الأهداف المالية 

من أساسيات الاستثمار في أي مجال استثماري مهما كان مجاله، هو تحديد الأهداف من وراء الاستثمار، ولكي يتم التمكن من  الاحتراف في سوق التداول يجب أن يكون لدى المستثمر فهم واضح لأهدافه المالية التي يريد الوصول إليها من وراء هذا الاستثمار. مثلًا، هل يريد تحقيق دخل مالي سريع أم  يريد تحقيق دخل ثابت أم يريد الحفاظ عل رأس المال مع تحقيق بعض النمو؟

 

يجب أن تكون الأهداف المالية التي يريد المستثمر الوصول لها واضحة من البداية، حيث يساعده هذا على وضع خطة استثمارية متوافقة مع هذه الأهداف، فعلى سبيل المثال، إذا كان الهدف هو المكسب السريع سيختار المستثمر التداول اليومي، أما إذا كان يريد الانتظار فيمكن أن يكون الاستثمار طويل الأجل خيارًا أفضل بالنسبة له، لذا تحديد الأهداف المالية ووضوحها من البداية قد سيساهم بشكل كبير في جعل المحفظة الاستثمارية الخاصة بالمتداول متوازنة.

فهم مستوى المخاطرة 

تقييم المخاطرة التي يمكن للمستثمر تحملها أمرًا مهمًا للغاية حتى لا  يجد المستثمر نفسه أمام أعباء مالية لم يضعها في الحسبان، ومستوى المخاطرة التي يمكن تحملها يختلف من مستثمر لآخر، فهذا يتحدد على أساس عمره وحالته المالية، والخبرة الاستثمارية التي يمتلكها، والأهداف المالية التي يريد الوصول لها، فيمكن أن يكون مستثمر ما أكثر استعدادًا لتحمل مخاطر أكبر لتحقيق عوائد أعلى من مستثمر آخر يفضل تجنب المخاطرة. في المجمل، فهم مستوى المخاطرة الذي يمكن تحمله يساعد المستثمر على اتخاذ قرارات استثمارية تتوافق مع قدرة المستثمر على تحمل الخسائر المحتملة.

ويمكن استخدام آلة حاسبة يمكنك من خلالها حساب الهامش، و الاسبريد، والعمولات، وغير ذلك باستخدام حاسبة الاستثمار من Exness؛ إذ تساعدك أداتنا العملية على تبسيط الحسابات المعقدة للصفقات التي تتداولها.

تنويع الاستثمارات 

التنويع هو عنصر أساسي ومهم في بناء محفظة استثمارية متوازنة، فبدون تنويع المحفظة قد يتعرض المستثمر لخسائر مالية فادحة، فإذا اقتصر استثماره على أصل مالي واحد قد يجد نفسه يخسر كامل رأس مال إذا كان قراره الاستثماري الذي اتخذه بخصوص هذا الأصل جاء على عكس توقعاته للسوق. وتنويع الاستثمار هنا هو توزيع الاستثمارات بين أنواع مختلفة من الأصول مثل الأسهم، السندات، العقارات، النقد، وتداول العملة المشفرة وغيرها.

 

التنويع يضمن للمستثمر تقليل المخاطر المرتبطة بالاستثمار في نوع واحد من الأصول، حيث يُبقي استثماراته في أمان في حالة إذا انخفض أصل ما وخسر يمكن أن تعوضه الأصول الأخرى التي يتداول عليها هذه الخسارة، مما يُبقي رأس ماله في أمان بشكل كبير.

المراقبة والتعديل الدوري

بمجرد بناء المحفظة الاستثمارية من المهم مراقبتها بانتظام، ويجب أن تكون هذه المحفظة مرنة بحيث يمكن تعديلها على حسب الحاجة، خصوصًا مع تغيير الأسواق المالية باستمرار، فإذا لم تكن المحفظة الاستثمارية الخاصة بالمستثمر مرنة بقدر كافٍ سيجد المستثمر صعوبة في تعديل محفظته الاستثمارية بشكل يتناسب مع التغييرات التي يشهدها السوق، مما قد يعرضه للكثير من الخسائر، أو يفوت عليه الكثير من الفرص.

 

قد تشمل هذه التعديلات إعادة توزيع الأصول بين الأسهم والسندات، أو إضافة استثمارات جديدة، أو تقليل استثمارات في أصول معينة بناءً على أداء السوق والتحليل المالي.

اقرأ أيضاًالمجتمعمحافظ الأحساء يرأس اجتماع مجلس إدارة ميدان الفروسية 

الاحتفاظ بنسبة من النقد 

من الضروري الاحتفاظ بنسبة نقد مالي في المحفظة الاستثمارية، بمعنى جعل هناك نقدًا جانبيًا لتغطية النفقات الطارئة غير المحسوبة، فهذا يعتبر خطوة مهمة وحاسمة لتحقيق التوازن المالي والاستقرار، حيث إن الاحتفاظ بنقد في محفظتك يوفر لك سيولة فورية تمكنك من استغلال فرص لم تكن في الحسبان، وتجنب قرارات استثمارية يمكن أن تأخذها على مضض بسبب حاجاتك المالية المفاجئة، كبيع أصول استثمارية مثلاً في أوقات غير مناسبة في السوق، مما يمكن أن يؤدي إلى خسائر غير مرغوبة. لذلك، النقد يعمل كعازل مالي يحمي استثماراتك من التقلبات السوقية، مما يساعدك على تحقيق الاستقرار المالي والجاهزية لمواجهة أي طوارئ مالية. وبشكل عام، يُفضل عادة أن تتراوح نسبة النقد الذي ينبغي عليك الاحتفاظ به بين 5% إلى 20% من المحفظة الإجمالية.

راجع أداء المحفظة الاستثمارية

بعد بناء محفظتك الاستثمارية لا ينبغي تركها كما هي، ولكن يجب مراجعتها باستمرار لضمان تحقيق الأهداف المالية، وتقليل المخاطر التي يمكن التعرض لها، ويتمثل ذلك في المراجعة المستمرة لأداء الاستثمارات المختلفة في محفظتك، وتحليل العوائد التي تحققها، ومقارنتها بالأهداف التي قمت بتحديدها في السابق. مراقبة الأداء تساعدك على فهم كيفية تفاعل استثماراتك مع تقلبات السوق وكيف تؤثر العوامل الاقتصادية والجيوسياسية على قيمة أصولك.

 

كن مطلعًا على السوق 

من العوامل المهمة التي ستساعدك في بناء و إدارة محفظة استثمارية متوازنة، والبقاء عليها هكذا، هو متابعة الأخبار الاقتصادية والسياسية والمالية التي قد تؤثر على استثماراتك بشكل أو بآخر، سواء كان هذه الأخبار محلية، أو عالمية. البقاء على اطلاع دائم يساعدك على اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة والتكيف مع التغيرات في السوق بسرعة وفعالية، خصوصًا أن هذا السوق يتأثر بشكل مباشر بكافة الأخبار المحيطة به.

 

في النهاية، بناء محفظة استثمارية متوازنة يتطلب التخطيط الدقيق والتفكير الاستراتيجي، وقد اشرنا في السابق إلى مجموعة من النصائح العملية التي تساعدك في مشوار بناء محفظة استثمارية متوازنة، لذا التزم بكافة هذه النصائح لتتمكن من بناء محفظتك الاستثمارية، والبدء في احتراف التداول.

 

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المحفظة الاستثماریة الأهداف المالیة المالیة التی التی یمکن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ما هي أبرز النصائح لتقليل الملح في نظامك الغذائي؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعتبر كمية صغيرة من الصوديوم مهمة للصحة، ولكن غالبية الأشخاص يستهلكون كمية أكبر مما يحتاجه الجسم.

وأشار موقع "betterhealth" الأسترالي إلى أن الكلى تنظم مستويات الصوديوم في الجسم. 

ويسبب تناول الكثير من الصوديوم ارتفاعًا بضغط الدم والعديد من الحالات الصحية الأخرى.

أما إذا انخفضت مستويات الصوديوم كثيراً في الجسم، فعندها يتم إطلاق هرمون الألدوستيرون، الذي يزيد من كمية الصوديوم الموجودة في الجسم عن طريق الحد من الكمية التي يتم التخلص منها عادةً في البول.

ويُعد فقدان الصوديوم المفرط أمر نادر جدًا، وقد يكون خطيرًا إذا لم يتم علاجه.

طريقة علاج الأملاح في الجسم من خلال تقليل كمية الملح في النظام الغذائي:

مع انخفاض مستويات الملح في الطعام، تتكيف براعم التذوق لدى الأشخاص في غضون أسابيع، لذا فإن تقليل الملح تدريجيًا يُعد عاملاً رئيسيًا للنجاح في علاج الأملاح. كما ينصح باتباع النصائح التالية لتقليل الملح في عملية تحضير الطعام:

استخدام الأعشاب الجافة أو الطازجة مثل البقدونس، والأوريجانو، والزعتر، والشبت، والريحان أو خليط الأعشاب الجافة لإضافة نكهة.استخدام البهارات ومحسنات النكهة الأخرى مثل الثوم والفلفل الحار.تعتبر عصائر الليمون الحامض من أفضل معززات النكهة، وغالباً ما تجعل اللحوم أكثر طراوة.القيام بتجارب بسيطة في الطبخ للحصول على أفكار حول النكهات التي تتناسب بشكل جيد مع بعضها البعض. على سبيل المثال، يعزز مسحوق الكاري نكهة البطاطس أو البيض، وتتناسب الخضار بشكل جيد مع الخل البلسمي وزيت الزيتون.تقليل كمية الملح التي تستخدم في الطهي أو على المائدة. بالنسبة للشخص العادي، يمثل هذا حوالي 25٪ من إجمالي تناول الملح وهو أحد الإجراءات السهلة التي يمكنك اتخاذها لتقليل تناول الصوديوم.يعتقد البعض أن ملح البحر هو بديل صحي لملح الطعام العادي، ولكن كلاهما يتكون من كلوريد الصوديوم، لذا من الأفضل تجنبه.تجنب الأطعمة السريعة والأطعمة الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.كما أنه من المهم التركيز على كمية الأملاح المخفية في الأطعمة التي تمثل حوالي 75% من إجمالي الملح في النظام الغذائي، وذلك من خلال:البحث عند التسوق، عن المنتجات التي تحمل علامة "قليل الملح" أو "بدون ملح مضاف".التحقق من الملصق الغذائي الموجود على ظهر المنتج لمعرفة كمية الصوديوم لكل 100 غراملاختيار منتج "قليل الملح"، يجب اختيار منتج يحتوي على أقل من 120 ملليغرامًا من الصوديوم لكل 100 غرام.اختيار الخبز وحبوب الفطور منخفضة الصوديوم.اختيار الخضار الطازجة أو الأصناف المعلبة ذات نسبة الصوديوم المنخفضة.اختيار الأطعمة الكاملة الطازجة غير المصنعة، مثل الفاكهة والخضار.الحد من شراء الوجبات الخفيفة المعبأة والمصنعة.أدوية وعلاجأمراضعلاج وأدويةنشر الخميس، 05 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • مشاركة عالمية في «كلاسيك بينوس» لبناء الأجسام
  • “سكون” تستحوذ على محفظة “تشب” للتأمينات في الإمارات
  • ما هي أبرز النصائح لتقليل الملح في نظامك الغذائي؟
  • بناء الإنسان يحتاج لمسات إضافية
  • كيف يمكن التغلب على التحديات التي تواجه الشركات عند توظيف المواهب المستقلة؟
  • وزير الإسكان يوجه بطرح المزيد من الفرص الاستثمارية وتعظيم الموارد المالية الذاتية والمستدامة
  • المرور يكشف عن المخالفات التي يمكن تمديد مهلة سدادها
  • اعتقال مسؤول الشبكة المالية للموساد في إسطنبول: تفاصيل العملية الأمنية
  • تفاصيل مبادرة «بداية» لبناء الإنسان.. تستهدف بناء مجتمع متقدم ومتكامل
  • تنظيم وجبات غداء صحية للأطفال: نصائح لعودة مدرسية متوازنة