تستعد تركيا لإرسال دعم من قوات البحرية إلى المياه الصومالية بعد أن اتفق البلدان على أن ترسل أنقرة سفينة استكشاف قبالة سواحل الصومال للتنقيب عن النفط والغاز.

وأوردت وكالة «الأناضول» التركية الرسمية أن الرئيس رجب طيب أردوغان قدم اقتراحا إلى البرلمان في وقت متأخر مساء الجمعة يطلب فيه الحصول على إذن لنشر قوات من الجيش التركي في الصومال، بما يشمل المياه الإقليمية الصومالية.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من إعلان وزارة الطاقة التركية أن تركيا سترسل سفينة استكشاف قبالة سواحل الصومال في وقت لاحق من هذا العام للتنقيب عن النفط والغاز ضمن اتفاق للتعاون في مجال الهيدروكربونات بين البلدين.

يذكر أنه في وقت سابق من هذا العام، وقعت تركيا والصومال اتفاقا للتعاون في مجالي الدفاع والاقتصاد خلال زيارة وزير الدفاع الصومالي لأنقرة.

وصارت تركيا حليفا وثيقا للحكومة الصومالية في السنوات القلية الماضية. وتبني أنقرة مدارس ومستشفيات وبنية تحتية في الصومال وتقدم منحا دراسية للصوماليين للدراسة في تركيا.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: آبار نفط إمدادات الغاز الصومال القوات البحرية

إقرأ أيضاً:

«مصر أكتوبر»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تفتح أبوابا جديدة للتعاون الإقليمي

أكدت الدكتورة جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأولى إلى تركيا للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان «تاريخية»، ومحطة مهمة ومحورية في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين.

زيارة الرئيس السيسي لتركيا

وأوضحت في بيان لها، أن الزيارة تعكس التزام القيادة المصرية بترسيخ علاقات استراتيجية قوية مع تركيا، بما يساهم في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، سواء السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية، مشيرة إلى أن الزيارة ستفتح أبوابا جديدة للتعاون الإقليمي، حيث ستشهد مباحثات معمقة بين الرئيسين حول كيفية الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتبادل الرؤى بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

وأشارت إلى أن اللقاء سيتناول بشكل رئيسي جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدة أهمية التنسيق بين الدولتين لخفض التصعيد في الشرق الأوسط وإنهاء المأساة الإنسانية في القطاع، مضيفة أن التعاون بين مصر وتركيا في هذه القضايا يعكس دور البلدين الفعال في البحث عن حلول سلمية للصراعات الإقليمية ويعزز استقرار المنطقة.

وأشارت رئيس حزب مصر أكتوبر إلى أهمية توقيع مذكرات التفاهم بين الحكومتين، والتي ستغطي مجموعة من المجالات الحيوية، مما يسهم في تعزيز التعاون المتبادل وفتح آفاق جديدة للاستثمار والتطوير، مشيدة بالجهود المبذولة من كلا الطرفين لتحقيق الأهداف المشتركة، معتبرة أن هذه الزيارة ستسهم بشكل كبير في تعزيز الاستقرار الإقليمي وبناء شراكات استراتيجية تسهم في تحقيق التنمية والازدهار لشعوب المنطقة.

وأكدت أن مصر وتركيا من خلال هذا التعاون، تبرزان كقوتين إقليميتين مهمتين قادرتين على التأثير إيجابا في القضايا الإقليمية والدولية، وتسعيان بجدية نحو تحقيق السلام والأمن في المنطقة.

وأكد المهندس أحمد الباز، الأمين المساعد لحزب مصر أكتوبر، أن ملف الاقتصاد يعد أحد أهم الملفات التي تفرض نفسها خلال الزيارة التي يجريها الرئيس السيسي لتركيا، في ظل حرص البلدين على تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، والمباحثات بين الرئيسين السيسي وأروغان، تستهدف تعميق التعاون المصرى التركى، ومضاعفة التبادل التجارى، خاصة أن معدلات التجارة البينية بين مصر وتركيا خلال عام 2023 وصلت إلى مستويات مرتفعة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن هناك اتجاه للبلدين لتعميق التعاون الصناعى، خاصة مع إعلان الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصة التركية سعيها لإنشاء منطقة صناعية في مصر على غرار المنطقة الصناعية القائمة في بورصا والمتخصصة فى مجالات المنسوجات والسيارات والألومنيوم والآلات والمعدات والتكنولوجيات المتقدمة، لافتا إلى أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في دعم التصدير من مصر لأسواق أوروبا والولايات المتحدة وشمال أفريقيا خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • “خليفة وحورية” يبحثان وضع المرأة في قطاع النفط
  • عبدالصادق يبحث مع «حورية» تمكين المرأة في قطاع النفط
  • ماذا حققت زيارة السيسي إلى تركيا؟
  • خمسة قوانين تخص النفط والغاز في البرلمان
  • وزارة النفط والثروة المعدنية تعلن مفاضلة المعاهد التقانية للنفط والغاز
  • «مصر أكتوبر»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تفتح أبوابا جديدة للتعاون الإقليمي
  • عضو مجلس إدارة شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز يتفقد حقلي زلطن والساحل
  • دبوماسي عن زيارة السيسي لـ" تركيا": فرصة للتعاون بين الزعماء
  • المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا
  • الاحتلال يطلق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت والغاز السام اتجاه المواطنين