سام برس:
2024-09-06@01:06:40 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
طھط¹ط±ط¶طھ ط³ظپظٹظ†ط© طھط¬ط§ط±ظٹط© ظ„ظ‡ط¬ظˆظ…ظٹظ† ط¹ظ„ظ‰ ط¨ظڈط¹ط¯ 64 ظ…ظٹظ„ط§ ط¨ط­ط±ظٹط§ظ‹ ط´ظ…ط§ظ„ ط؛ط±ط¨ظٹ ط§ظ„ظ…ط®ط§ طŒ ظ…ط§ ط£ط¯ظ‰ ط§ظ„ظ‰ ط­ط¯ظˆط« ط£ط¶ط±ط§ط±ط§ ط·ظپظٹظپط© ط¨ط§ظ„ط³ظپظٹظ†ط© طŒ ط¨ط­ط³ط¨ ظ…ط§ط°ظƒط±طھظ‡ ظ‡ظٹط¦ط© ط¹ظ…ظ„ظٹط§طھ ط§ظ„طھط¬ط§ط±ط© ط§ظ„ط¨ط­ط±ظٹط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط·ط§ظ†ظٹط© ظٹظˆظ… ط§ظ„ط³ط¨طھ .



ظˆط£ط¨ظ„ط؛ ط±ط¨ط§ظ† ط§ظ„ط³ظپظٹظ†ط© ط¹ظ† ظˆظ‚ظˆط¹ ظ‡ط¬ظˆظ…ظٹظ†طŒ ط§ظ„ط£ظˆظ„ ط¨ظˆط§ط³ط·ط© ط·ط§ط¦ط±ط© ظ…ط³ظٹط±ط© ط§ظ†ظپط¬ط±طھ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظ‚ط±ط¨ط© ظ…ظ† ط§ظ„ط³ظپظٹظ†ط©طŒ ظˆط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ ط¨ظˆط§ط³ط·ط© ط²ظˆط±ظ‚ ظ…ط³ظٹط± ط§ظ†ظپط¬ط± ط£ظٹط¶ط§ ط¨ط§ظ„ظ‚ط±ط¨ ظ…ظ† ط§ظ„ط³ظپظٹظ†ط©.

ظˆظ‚ط§ظ„ ظ…طµط¯ط± ط£ظ…ظ†ظٹ ط¨ط­ط±ظٹ ظ„ط±ظˆظٹطھط±ط² ط¥ظ† ط§ظ„ط³ظپظٹظ†ط© ط§ظ„طھظٹ طھظ… طھط­ط¯ظٹط¯ظ‡ط§ ط¹ظ„ظ‰ ط£ظ†ظ‡ط§ ط³ظپظٹظ†ط© ط­ط§ظˆظٹط§طھ طھط±ظپط¹ ط¹ظ„ظ… ظ„ظٹط¨ظٹط±ظٹط§ طھط¹ط±ط¶طھ ظ„ظ‡ط¬ظˆظ… ط¨ط²ظˆط±ظ‚ طµط؛ظٹط± ظˆط·ط§ط¦ط±ط§طھ ظ…ط³ظٹط±ط©.

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ظ ط ظپظٹظ ط ط ط ط ظٹ ط ط ظٹط

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات الأوضاع بين جنوب السودان وأوغندا

 


تشهد المناطق الحدودية بين جنوب السودان وأوغندا توترًا متزايدًا بعد تقارير محلية عن توغل قوات الدفاع الشعبية الأوغندية في ولاية شرق الاستوائية، مما أثار مخاوف وقلقًا لدى السكان المحليين. ووفقًا للسلطات في مقاطعة ماغوي، فإن القوات الأوغندية أقامت مستوطنات وثكنات عسكرية جديدة في مناطق كاتوكو، غوتليلا، وأرامبيل، وسط صمت من جانب حكومة جنوب السودان.

هذا التوغل دفع بعض الخبراء إلى التساؤل عن الاستراتيجية الحكومية، حيث أشار البعض إلى أن الصمت الحالي قد يكون جزءًا من سياسة تكتيكية تهدف إلى الحفاظ على العلاقات الاقتصادية الحيوية مع أوغندا. وتعتبر أوغندا شريكًا تجاريًا أساسيًا لجنوب السودان، مما قد يفسر تأني حكومة جوبا في الرد.

الجيش يسعى لحل سلمي

أكد المتحدث باسم جيش جنوب السودان، اللواء لول رواي كوانغ، أن الجيش على علم بتعديات القوات الأوغندية، ويعمل حاليًا على حل النزاع بالوسائل السلمية. وقال كوانغ إن الجيشين قاما بتشكيل لجنة مشتركة لدراسة القضايا الحدودية والعمل على إيجاد حل سلمي، إلا أن الجهود حتى الآن لم تؤد إلى نتائج ملموسة.

وأشار إلى أن المسألة تتطلب قرارًا سياسيًا في نهاية المطاف، ما يعكس الحاجة إلى تعاون أعلى المستويات في البلدين للتوصل إلى حل دائم لهذه الأزمة المتصاعدة.

مساعد دبلوماسية لتسوية النزاع

من جهته، أكد وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي في جنوب السودان، جون صموئيل بوقو، أن الحكومة تسعى إلى تسوية النزاع مع أوغندا عبر القنوات الدبلوماسية. وأوضح بوقو خلال تصريحات صحفية في جوبا أن الحكومة تعمل على تشاور مستمر مع الجانب الأوغندي، مضيفًا أن لجنة دائمة تتابع القضايا الحدودية مع أوغندا، بالإضافة إلى كينيا والسودان.

وأشار بوقو إلى أن الحل يعتمد على الالتزام بالقانون الدولي، مؤكدًا أن "أي اعتداء على أراضي دولة أخرى هو أمر غير مقبول". وأضاف أن السفارات الجنوبية في كمبالا والعواصم المجاورة تعمل بنشاط على إيجاد حل دبلوماسي للأزمة.

في الوقت نفسه، يتصاعد القلق بين السكان المحليين الذين يعيشون في المناطق المتضررة، حيث تعزز التقارير عن احتلال القوات الأوغندية لأجزاء من مقاطعة كاجو كيجي هذه المخاوف، وتطرح تساؤلات حول استراتيجية حكومة جوبا في التعامل مع هذه التوترات.

مقالات مشابهة