أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن نتائج امتحان البكالوريا الوطني لدورة 2024، بعد استكمال المداولات الخاصة بالدورة الاستدراكية. 

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن عدد الناجحين في هذه الدورة الاستدراكية بلغ 72.054 من أصل 126.870 مترشحة ومترشحاً، بنسبة نجاح قدرها 56,8%.

وأشار البلاغ إلى أن نسبة النجاح بين المترشحين الممدرسين في الدورة الاستدراكية بلغت 57,4%، حيث نجح 57.525 منهم، بينما سجل المترشحون الأحرار نسبة نجاح بلغت 54,5%، مع نجاح 14.529 منهم.

وبالتالي، بلغ إجمالي عدد الناجحين في الدورتين العادية والاستدراكية 347.861 مترشحة ومترشحاً، بنسبة نجاح عامة قدرها 79,4%، مقارنة بـ74,3% في دورة 2023.

وتم إرسال النتائج إلى جميع المترشحين عبر رسائل نصية قصيرة (SMS) وبريدهم الإلكتروني taalim.ma، بدءاً من الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة. 

وأكد البلاغ أنه تم إجراء الدورة الاستدراكية باستخدام نظام معلوماتي حديث لنقل مواضيع الامتحانات وتخزين أوراق التحرير إلكترونياً، مما ساعد في تأمين عمليات التصحيح.

وأضاف البلاغ أن الشهادات الرقمية ستُرسل إلى المترشحين اعتباراً من يوم الجمعة 19 يوليوز، ويمكن الحصول على النسخ الورقية من نفس اليوم.

وفي الختام، هنأت الوزارة جميع المترشحين الناجحين، وأشادت بالجهود التي بذلها رجال ونساء التعليم لتعزيز مصداقية امتحانات البكالوريا وضمان تكافؤ الفرص، كما نوهت بالدور الفعّال للأسر والسلطات المحلية ووسائل الإعلام في دعم سير الامتحانات.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

التربية تعلن تريبات جديدة لقيام امتحانات الشهادة السودانية

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم في السودان، اعتماد كشوفات طلاب الشهادة الثانوية التي تم إرسالها إلى إدارة الامتحانات قبل اندلاع الحرب.

الخرطوم ــ التغيير

وأكدت الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات اعتماد كشوفات طلاب الشهادة الثانوية التي تم إرسالها إلى إدارة الامتحانات قبل اندلاع الحرب، وذلك للدفعة المؤجلة للعام الدراسي 2023م.

و ينتظر نصف مليون طالبة وطالب، عقد امتحانات الشهادة المؤجلة منذ العام المنصرم، بينما شرعت الوزارة في حصر الطلاب العالقين خارج وداخل البلاد

وأوضحت أن هذا الإعلان يأتي في إطار الجهود المبذولة لضمان استمرارية العملية التعليمية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وكان قد رهن مدير إدارة القياس والتقويم التربوى بوزارة التربية والتعليم الاتحادية صلاح الطيب البدوى، قيام امتحانات الشهادة الثانوية، بتحقق الأمن والسلم واستقرار المعلم

و دعت الوزارة إلى أهمية تسجيل الطلاب النازحين في المراكز التي ستحددها الولايات وفقاً لمناطق سكنهم، وشددت على ضرورة إرسال بيانات هؤلاء الطلاب إلى إدارة الامتحانات في ملف “أكسل”، وفقاً للاستمارة المعتمدة ش/ت/1، ونوهت إلى أن يكون ذلك في موعد أقصاه 15 سبتمبر 2024.

وقالت الوزارة “يأتي هذا الإجراء في سياق حرص الوزارة على توفير فرص التعليم لجميع الطلاب، خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تعاني منها البلاد. وتعمل الوزارة على تسهيل الإجراءات اللازمة لضمان عدم تفويت الطلاب للفرص التعليمية، مما يعكس التزامها بتحقيق العدالة التعليمية في جميع الظروف”.

و كان قد أكد البدوي في تصريحات سابقة لـ «التغيير» جاهزية الوزارة لإجراء امتحانات الشهادة، بعد تعطل قيامها العام السابق بسبب اندلاع حرب منتصف ابريل. وأشار إلى اكتمال الأعمال الفنية والتقنية والأكاديمية وحصر الطلاب بنسبة كبيرة، باستثناء بعض المدارس الخاصة “القليلة” التي كانت ستودع أسماء طلابها، الممتحنين.

وأوضح أن تحديد مواعيد الامتحانات يتوقف على قرار مجلس امتحانات السودان، التابع للإدارة العامة للامتحانات بالوزارة  الذي تأسس في ديسمبر 1954 بواسطة الحاكم العام الإنجليزي وما زال يعمل حتى الآن.

وبين أن المجلس يتألف من وكيل وزارة التربية والتعليم رئيسا ومدير الإدارة العامة للتقويم والامتحانات مقررا، وعضوية كل من جامعة الخرطوم والمعهد الفني والغرفة التجارية، إلى جانب وزارات الدفاع، الخارجية، الداخلية، المالية، الصحة، الرعاية الاجتماعية، جهاز الأمن والمخابرات العامة، إدارات المباحث، الأرصاد، الدفاع المدني، بعض أساتذة الجامعات ومديري القبول بوزارة التعليم العالي.

الوسومالشهادة السودانية امتحانات مؤجلة وزارة التربية

مقالات مشابهة

  • وزير التربية يوجه المديريات بالدوام يومي الجمعة والسبت
  • وزارة التربية تعلن نتائج الثانوية وأسماء أوائل المحافظات المحررة
  • منظمة الصحة تعلن نجاح المرحلة الأولى لتطعيم شلل الأطفال بغزة
  • وزارة التربية تعلن موعد إعلان نتائج الثانوية العامة في عدن
  • عدن.. التربية والتعليم تعلن صباح الغد نتائج الثانوية العامة
  • هل ستراهن وزارة التربية الوطنية على التعليم الالكتروني لإنقاذ المدرسة العمومية من السكتة القلبية؟
  • تنقلات في وزارة التربية / أسماء
  • انطلاق مسابقة "أنا المصري" للأغنية الوطنية للشباب ب 51 أغنية و48 مطربًا يتنافسون في التصفيات النهائية
  • التربية تعلن تريبات جديدة لقيام امتحانات الشهادة السودانية
  • اجتماع طاريء للآلية الوطنية لحقوق الإنسان