جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-06@01:17:13 GMT

الاقتصاد و"حادثة الوادي الكبير"

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

الاقتصاد و'حادثة الوادي الكبير'

 

 

◄ تفادي حدوث ذلك في المستقبل لا يكون من خلال مراجعة الهيكلة الأمنية فقط بل مراجعة المنظومة بشكل شمولي ومن كل جوانبها

 

خلفان الطوقي

أثارت حادثة الوادي الكبير دهشة واستغراب المُواطنين والمُقيمين، وكل من عرف أو سمع عن عُمان، فكما هو معروف عن سلطنة عُمان أنها بلد السلام وواحة التعايش ونموذج التسامح، والمحطة المختارة للوساطات الإقليمية والعالمية، ومرجعية الحياد السياسي الإيجابي، لكن ما حصل قد حصل، ولطف الله عز وجل غالب، وجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية مُقدرة، وتكاتف ووحدة الصف والموقف من مواطنين ومقيمين هو ما ميَّز الحادثة.

ما حدث هي حادثة نادرة على مجتمع متجانس ومتآلف، مؤمن إيمانًا راسخًا بأهمية اللحمة الوطنية، وعليه -وبالرغم من الأوقات العصيية والصعبة والمؤلمة لعُمان والعمانيين ومن يعيش في هذه الأرض الطيبة- إلا أنَّ هناك دروسا يُمكن الاستفادة منها في الحاضر والمُستقبل، فكما يُقال "رب ضارة نافعة"، فالخير قد يكمن في عمق الشر، ولابد من تحويل أي مصيبة إلى فرص مستقبلية.

الحادثة مؤلمة، وبالرغم من ذلك لابد من الوقوف عليها، وأنْ لا تمر هذه الحادثة الشنيعة مرور الكرام، خاصة وأنها استثنائية في بلد يوصف ببلد "صفر إرهاب"، فبالاضافة إلى معرفة حيثياتها ومسبباتها ومعرفة من يقف وراءها، لابد من التفكير في كيفية تفادي مثل هذه الحوادث في المستقبل.

ولا يكون ذلك من خلال تقييم جانب واحد، كمراجعة الهيكلة الأمنية فقط، بل يكون من خلال مراجعة المنظومة بشكل شمولي ومن كل جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والسلوكية وغيرها من جوانب.

ففي الجانب الاقتصادي على سبيل المثال، لابد من تقييم الوضع الاقتصادي، والفرص المُتاحة للشباب لمُمارسة التجارة، والفرص الوظيفية المتاحة، وإشراكهم في الفرص التدريبية، ومجالات تسهيل الإجراءات، وتطوير القوانين والتشريعات، وتنويع الفرص الاستثمارية داخل المحيط المحلي، وتطوير الدخول المالية الفردية، ومواكبة التطورات للبلدان المحيطة، وجعل السلطنة بلدًا تنافسيًّا بشكل متسارع، وتقييم غيرها من أفكار تخص الشأن الاقتصادي.

وقِسْ على ذلك تقييم بقية نواحي منظومة الدولة ومن جميع جوانبها المختلفة، واقتراح مبادرات فعَّالة تقلل من أخطار العنف والأفكار الضالة؛ فمسؤولية حماية البلد من الأفكار العنيفة هي ليست مسؤولية أمنية فقط، وإنما ترتبط ارتباطًا وثيقا -وبعلاقة طردية- مع بقية أطراف المنظومة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وغيرها، ولا يمكن الاستخفاف بتأثير أي منها، وعلى جميع أجهزة الدولة تقييم الزاوية التي تخصها، ووضعها في الخطة الشاملة التنفيذية الوقائية لتفادي أو تقليل حوادث مؤلمة في المستقبل، وكلما كانت الوقاية مبكرة ومستشرفة للمستقبل، استطاعت البلاد تفادي العلاج المكلف والعواقب الأليمة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

28 سبتمبر.. بدء الدراسة فى جامعة جنوب الوادي

أعلنت جامعة جنوب الوادي، اليوم الأربعاء، الخريطة الزمنية المقترحة للعام الجامعي 2024/2025 على أن تكون بداية العام الدراسي يوم السبت الموافق 28/9/2024 ونهاية الدراسة بالفصل الدراسي الأول الخميس 2/1/2025.

 وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الاول من 4/1/2025 حتى 23/1/2025 وتكون بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 8/2/2025 وتنتهي الدراسة بالفصل الدراسي الثاني 29/5/2025 على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2025 وموعد امتحانات الدور الثاني بكليات الجامعة بقنا والغردقة للعام الجامعي 2024/2025 تبدا 7/9/2025. 

ووافق مجلس جامعة جنوب الوادي في جلسته الأخيرة المنعقدة بمقر الجامعة بقنا برئاسة الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة على مذكرة التعاون المشترك بين وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية وكلية التربية بجامعة جنوب الوادي.

 كما وافق مجلس الجامعة على إنشاء برنامج خاص بكلية طب جنوب الوادي بمصروفات للطلاب الذين لم يتم قبول الاغتراب لهم الى البرنامج العام وسيتم قبولهم على البرنامج الخاص بالمصروفات اعتباراً من العام الجامعي 2024/2025 وهو العام الاول لتنفيذ البرنامج الخاص بالمصروفات .

كما وافق المجلس ايضا على فتح باب التقدم للدبلوم العام بكلية التربية بالغردقة نظام الساعات المعتمدة بدءاً من 1/9/2024 حتى 15/9/2024 ووافق ايضا على فتح باب التقدم للدراسات العليا بكلية التربية بالغردقة وفرع الدراسات التربوية بالأقصر (الدبلوم المهنية والدبلوم الخاصة ) بداية من 1/9/2024 حتى 30/9/2024 للعام الجامعي 2024/2025.

 ووافق المجلس على فتح الفصل الصيفي للدبلوم العام بكلية التربية بالغردقة فرع الدراسات التربوية بالأقصر - نظام الساعات المعتمدة ( مسار معلم ماده - مسار معلم فصل) للعام الجامعي 2023/2024 كما وافق المجلس ايضا على عقد ورشة عمل بكلية الالسن بالغردقة حول تعليم اللغة الروسية في الفترة من 26-29/9/2024 . 

 

كما وافق المجلس على منح 13 درجه دكتوراه و 11 درجه ماجستير لباحثين من مختلف كليات الجامعة.

تعيينات  وترقيات: 

وأقر المجلس بالتعيين فى وظيفة أستاذ لكل من الدكتور جابر أحمد محمود مرسال بكلية العلوم و الدكتور حسن محمد إبراهيم علي بكلية الطب و الدكتور الطيب عبد الرازق محمد حسين بكليه طب الفم والأسنان، وعلى منح اللقب العلمي لوظيفة أستاذ مساعد للدكتور مروة محمد فواز بكلية الطب البيطرى.

وعلى التعيين في وظيفة مدرس لكل من الدكتور هند دياب نور الدين محمود بكلية التربية والدكتور محمد رمضان عبد الله بكلية العلوم، والدكتور أسماء أنور محمد علي، والدكتور محمد عبد الشافي احمد محمد بكلية الآداب، والدكتور إبراهيم دسوقي عبد الموجود سليمان والدكتور هناء طايع جاد الرب بكلية التربية النوعية، والدكتور احمد عليان عبد العزيز بكلية الطب، والدكتور مصطفى محمد احمد حسن بكلية طب الفم والأسنان.

 

مقالات مشابهة

  • عقيلة: لابد من الاحتشاد في كتلة وطنية لإخلاء العاصمة من الخارجين عن القانون
  • هل احتلت فرنسا الجزائر بسبب حادثة المروحة وإهانة سفيرها؟
  • تبون يتطلع لولاية ثانية لتحقيق النهوض الاقتصادي للجزائر
  • صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي الغير مسبوق في المملكة
  • قصة الوادي الصغير (8)
  • حادثة مؤلمة لأسرة يمنية في مكة والضحايا 4 أطفال أشقاء
  • 28 سبتمبر.. بدء الدراسة فى جامعة جنوب الوادي
  • تعيين 8 مدرسين جدد بجامعة جنوب الوادي
  • منيجيزا : برشلونة مشروع بطل سيتفجر هذا الموسم
  • آلية تقييم الطالب عبر منصة مدرستي