جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-06@01:13:15 GMT

الفلك يفقد أحد رواده

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

الفلك يفقد أحد رواده

 

 

‏راشد بن حميد الراشدي *

* إعلامي وعضو جمعية الصحفيين العمانية

اعتاد أن يرتاد الفضاء ويُحلق بين النجوم ويرحل بنا جميعًا إلى صفحات الكون السحيقة، ليسبر ويروي لنا ما تحتويه من عجائب الله في خلقه وبديع صنعه، وليضع ما تعلمه من علوم بين يدي متابعيه وطلابه في كل جديد عرفه وتعلمه، فينقل تلك العلوم إلى فضاءات أفكارنا وعقولنا لتستنير بما جادت به خلايا فكره في فهمه المتقن لعلوم الفلك وحراكه.

إنه الأستاذ القدير أحمد بن سعيد الجابري الذي رحل عن عالمنا وأفل كما تأفل نجوم الكون في وسط الضياء، مخلفاً فقدا بين أحبابه وأصحابه ومتابعيه من مريديه وطلابه. فلقد فقدت بالأمس الجمعية الفلكية العمانية أحد أركانها وأحد مؤسسيها الذي كان شُعلة نشاط في مُعظم فعاليات الجمعية بعد عام من تأسيسها وقيامها في العام 2008م.

وشارك الجابري في معظم مناشط الجمعية ومخيماتها الفلكية، وقدم عشرات المحاضرات في المدارس والأندية والمناسبات الفلكية ونقل تفاصيل الكون الدقيقة لكل من استمع لمحاضراته وشروحاته وهو يقدمها في سهولة ويسر وإيضاح لجمهوره صغيراً كان أو كبيرا.

كانت سماته الخلق الكبير بين أصحابه؛ حيث يتسابق إلى البر والاجتهاد عندما يدعى أو تقام مناشط أو فعاليات تتعلق بالفلك وفي مدرسته تفنن الأستاذ القدير في تدريس مادة الفيزياء لطلابه، وقد تخرج عدد منهم على يديه في مشواره التعليمي وتفقده اليوم مدرسته وطلابه وكادرها التعليمي.

كذلك ترك رحيله فراغًا كبيرًا في قلوب زملائه أعضاء الجمعية الفلكية العمانية؛ فمنذ انضمامه للجمعية كان شخصية نشطة ومؤثرة في مجال الفلك، وقدم إسهامات متعددة ومميزة من خلال تنظيم ورش عمل متنوعة ومحاضرات علمية متخصصة، مستهدفًا بذلك نشر الثقافة الفلكية بين الأعضاء والجمهور، فلم يتوانَ الجابري عن مساعدة زملائه الأعضاء في لجنة التأهيل ودعم التعليم بالجمعية في تقديم الورش والمحاضرات؛ سواءً في المدارس أو الانشطة الفلكية؛ مما أسهم في توسيع نطاق تأثير الجمعية وتعزيز حراكها نحو المجتمع وخدمته.

قدَّم الجابري محاضرات عديدة طوال فترة انتسابه للجمعية الفلكية العمانية؛ فمن ضمن محاضراته الأخيرة التي قدمها في مبنى الجمعية: محاضرة بعنوان "حكاية النجوم"، وكأنها إشارة إلى أن للأرض نجوما أيضا سيصبحون ذات يوم حكاية تُستحضر في مناسبات الجهد والعطاء.

رحل -رحمه الله- وترك أثرا سيمتد ربيعه على أرض وطن معطاء يزدان بنجوم أناروا الأرض بفيض علومهم، ولا نقول في هذا المقام إلا ما يقوله المؤمن: "إنا لله وإنا إليه راجعون". ورحمة الله تغشى عباده الصالحين وعزاؤنا إلى أهله الكرام في فقده ورحيله، ولكن سيبقى ذكره ممتدا تعتز به الجمعية، فهو ممن تركوا أثرًا بارزًا تشهد له الأوراق والبحوث وملفات العروض التي قدمها عبر مسيرة حافلةً بالعطاء والاجتهاد.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد تطلق برنامج التدريب الإبداعي بالتعاون مع منصة دروازة للفنون

أطلقت الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد في دولة الإمارات برنامجًا فنيًا سنويًا بالتعاون مع منصة دروازة الإبداعية للفنون للمهتمين بالفنون من المتعايشين مع التصلب المتعدد والحالات المزمنة المشابهة. وسيتم اختيار أربعة مشاركين من مختلف أنحاء الإمارات للمشاركة في البرنامج الذي يمتد لشهرين، ليتم تدريبهم من قبل فريق دروازة على البحث وعمل القيّم الفني. يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات التقييم، بدءاً من الفكرة وصولاً إلى السرد والتخطيط للمعارض، وفي الوقت نفسه يسعى لرفع الوعي حول التصلب المتعدد.

ويوفر البرنامج، الذي صممته منصة دروازة وهي حاضنة إبداعية وشريك مشاريع مقرها أبوظبي، أسستها منيرة الصايغ، فرصًا فريدةً للنمو الشخصي والمهني في مجال الفنون للمتعايشين مع التصلب المتعدد، وسيعمل على تمكين المشاركين فيه من استخدام الفن كأداة فاعلة للتعبير وبناء المجتمع، ووسيلة لسرد القصص الملهمة، كما سيدعم مجتمع التصلب المتعدد ويزيد المعرفة به.

يحمل البرنامج عنوان “ مسارات قيّم: مدخل الى تنظيم المعارض “، ويتضمن تجارب إثرائية مثل زيارات الاستوديوهات، وعمل جولات في المعارض في أبوظبي ودبي والشارقة، بالإضافة إلى جلسات توجيه فردية لتطوير مهارات المشاركين. وتم فتح باب التقديم في البرنامج اعتبارًا من الأول من سبتمبر على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجمعية، ويستمر التقديم حتى نهاية الشهر. وسيتمكن المشاركون من استخدام التعليم الفني لبناء روابط مجتمعية لهم. كما سيتيح البرنامج للمتعايشين مع التصلب المتعدد فهم العملية الإبداعية والإجراءات المتبعة لتنظيم المعارض الفنية، وتطوير أفكارهم الإبداعية الخاصة، والتعبير عن أنفسهم، وعما يشعرون به حتى يتمكنوا لاحقًا من تنظيم معارضهم الخاصة.

وحول إطلاق البرنامج؛ قالت مرال الكسدريان مدير الشراكات والمساهمات في الجمعية الوطنية للتصلُّب المتعدِّد: “تحرص الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد في دولة الإمارات على دعم الحالة النفسية للمتعايشين مع التصلب المتعدد عبر إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن أنفسهم، فالجانب النفسي لا يقل أهمية عن تناول العلاجات الدوائية والطرق التقليدية في التداوي، كما أن انخراط المتعايشين مع التصلب المتعدد في أنشطة إبداعية يفتح الباب أمامهم لتوسيع دائرة علاقاتهم، ويجنبهم خطر الانعزال والشعور بالوحدة.  وقد حرصنا أن يكون البرنامج وسيلة لتوعيتهم بأهمية رواية القصص وتبادل الخبرات عبر الإبداع، وفي الوقت نفسه زيادة التوعية بالتصلب المتعدد. وانتهز الفرصة لشكر منصة دروازة على تعاونها معنا، وأتطلع لأن تنجح الدورة الأولى وتشجع آخرين على التقديم في البرنامج”.

ويتضمن برنامج ” مسارات قيّم: مدخل الى تنظيم المعارض ” تعريف المشاركين فيه بالمشهد الفني والإبداعي في الإمارات، والتواصل مع مجتمع المبدعين في الدولة، وإلهام متعايشين آخرين مع التصلب المتعدد أو أصحاب الحالات المشابهة.

وقالت القيّمة الفنية ومؤسسة منصة دروازة التجريبية للفنون، منيرة الصايغ: “أنا متحمسة لمتابعة تطور هذا البرنامج. إن دور الفن مهم لإثراء تجارب كل الناس، ويمكن أن يكون متاحًا للجميع. والقصص موجودة في التجارب اليومية، ويستطيع من يمتلك الفضول لطرح الأسئلة والرغبة في البحث عن الروابط في تحقيق أقصى استفادة منهما. هذه الشراكة مع الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد تخلق مساحة آمنة للأشخاص المتعايشين مع التصلب المتعدد لاستكشاف، والتعلم، ومشاركة قصصهم”.

وبعد اغلاق باب التقديم في البرنامج في 30 سبتمبر، سيتم مراجعة الطلبات المقدمة، على أن تعلن الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد عن أسماء من تم اختيارهم في 21 أكتوبر 2024.

لمزيدٍ من المعلومات عن الجمعية الوطنية للتصلُّب المتعدِّد، ومعرفة طرق المساهمة في دعم مجتمع التصلُّب المتعدِّد في دولة الإمارات، تفضلوا بزيارة:  www.nationalmssociety.ae


مقالات مشابهة

  • الجمعية الفلكية العُمانية: احتراق الكويكب (2024 RW1) قبل اصطدامه بالأرض
  • الاحتياطي التركي يفقد نحو 3 مليارات دولار في اسبوع
  • كرة نار تخترق الغلاف الجوي.. بيان جديد من البحوث الفلكية - تفاصيل
  • العمانية لحقوق الإنسان تشارك في مؤتمر المساواة بالنيبال
  • الساعة الرابعة عصرًا.. مركز الفلك يكتشف كويكب يصطدم بالأرض اليوم -تفاصيل
  • علماء يفترضون أن بداية الكون ليست الانفجار العظيم
  • اشهر معابر شرق العراق يفقد 40% من نشاطه مع انتهاء زيارة الأربعين
  • الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد تطلق برنامج التدريب الإبداعي بالتعاون مع منصة دروازة للفنون
  • موعد آخر خسوف جزئي للقمر لعام 2024 ورصد الظاهرة الفلكية
  • أثارت الجدل بتصريحاتها عن مصر والخليج.. ماذا قالت خبيرة الفلك ليلى عبد اللطيف؟