توجت ماليزيا، اليوم السبت، الملياردير السلطان إبراهيم إسكندر، ملكًا جديدًا للبلاد. وتعهد السلطانُ إبراهيم إسكندر (65 عامًا) الذي أدى اليمين الدستورية، في كانون الثاني الماضي، بأن "يحكم بالعدل"، حاثًا حكومة رئيس الوزراء أنور إبراهيم على "تكثيف الجهود لتحسين معيشة الشعب وتعزيز تنمية الأمة".

وخلال مراسم التتويج الذي غلبت عليه الثقافة الملايوية، ارتدى الملك وعقيلته الملكة راجا زاريث صوفيا، الزيَّ التقليدي الأسود والذهبي وغطاء الرأس.



والسلطان إسكندر المنحدر من ولاية جوهور الجنوبية المتاخمة لسنغافورة يعتبر الملك السابع عشر للبلاد، خلفًا للسلطانَ عبد الله سلطان أحمد شاه من ولاية باهانج.

ويمتلك ملك ماليزيا الجديد ثروة ضخمة من الاتصالات والعقارات ويعد أحد أغنى الشخصيات في البلاد.

ونظام الحكم في ماليزيا ملكي دوري كل 5 سنوات، إذ يتنافس على العرش 9 حكام ولايات ملكية من أصل 13، وهو معمول به منذ استقلال البلاد عن بريطانيا العام 1957.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الدبيبة: مشروع الانطلاقة الوطني خطوة لبناء قاعدة بيانات كاملة للبلاد

عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ، مساء اليوم، اجتماعاً لمتابعة تنفيذ مشروع الانطلاقة الوطني، الذي يستهدف تنظيم ومطابقة البيانات الإلكترونية ببيانات السجلات الورقية.

وأشاد الدبيبة، “بجهود فرق مصلحة الأحوال المدنية ووكلاء النيابة بمكتب النائب العام في متابعة مراحل المشروع وتنفيذه”، مؤكداً ضرورة “تحديث الجدول الزمني لمراحل المشروع، وتوحيد جهود كافة مؤسسات الدولة لاستكمال المشروع”.

ووجه الدبيبة، “بضرورة تكثيف العمل لإنجاز هذا المشروع الوطني العام والذي يهدف إلى مطابقة البيانات الإلكترونية بالسجلات الورقية الموجودة في فروع المصلحة بالبلديات، وإعداد قاعدة بيانات سليمة وواقعية، والتي ستُساهم في كافة إجراءات الدولة المختلفة”.

بدوره، “قدم مدير مصلحة الأحوال المدنية، عرضاً ضوئياً، يبين مراحل المشروع والذي يُختتم بمرحلة تحديث قاعدة البيانات بالمستجدات المستخلصة بعد استكمال أعمال الإدخال والمطابقة والتجميع ومرحلة التدقيق والتصحيح”.

وأوضح أن عدد المكاتب التي أتمت المطابقة والمسح الضوئي 257 مكتب أحوال مدنية على مستوى ليبيا، حيث تم طباعة مليون وثمانمائة من الأسر الليبية، بنسبة إجمالية تصل إلى 97% من إجمالي الأسر الليبية، مشيراً إلى أن هذا المشروع لم يُنجز منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي.

هذا وحضر اللقاء رئيس هيئة الرقابة الإدارية عبدالله قادربوه ووزير الداخلية المُكلف عماد الطرابلسي ومدير مصلحة الأحوال المدنية، ورئيس مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وأعضاء اللجنة المكلفة بالمشروع.

مشروع الانطلاقة الوطني الذي أطلقته الحكومة لرقمنة وتحديث السجلات المدنية، وهو خطوة مهمة نحو بناء قاعدة بيانات موثوقة…

تم النشر بواسطة ‏المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية‏ في الثلاثاء، ٣ سبتمبر ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • فنزويلا.. المعارضة تطالب العالم بالاعتراف بمرشحها رئيساً للبلاد
  • عاجل.. رحاب أحمد تتوج بذهبية بارالمبياد باريس 2024 في رفع الأثقال
  • ماليزيا: بريكس أداة مهمة لتقليل اعتماد الدول على الدولار
  • ملياردير ألماني يهاجم بايدن وهاريس ويوجه رسالة للأمريكيين عن روسيا.. تفاصيل
  • رئيس وزراء ماليزيا يشيد بصمود بوتين
  • ميداليات بارالمبية باريس 2024.. تتوج الإنجازات بلمسة من برج إيفيل
  • الدبيبة: مشروع الانطلاقة الوطني خطوة لبناء قاعدة بيانات كاملة للبلاد
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 670 سلة غذائية في ولاية كسلا بجمهورية السودان
  • الطريقة الزيانية القندوسية تساند المترشح الحر عبد المجيد تبون
  • في خطوة غير متوقعة.. انضمام ملياردير فرنسي إلى مجلس إدارة بايت دانس