#سواليف

ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين #نتنياهو يفكّر في إقالة وزير حربه يوآف #غالانت، لكنه لا يجرؤ على اتخاذ هذه الخطوة خوفا من اندلاع مزيد من الاحتجاجات.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن نتنياهو أجرى مؤخرا مشاورات سرية تبحث #إقالة الوزير غالانت من #الحكومة.

وقبل أيام قليلة، اتهم غالانت رئيس الوزراء نتنياهو بزيادة الصعوبات أمام التوصل إلى اتفاق لتبادل #الأسرى ووقف إطلاق النار فيغزة، رغم أن شروطه قد “نضجت”.

مقالات ذات صلة  %178 ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء 2024/07/20

وفي محادثات مغلقة، قال غالانت إنه “إذا لم يتم التوقيع على اتفاق خلال الأسبوعين المقبلين، فإن مصير الرهائن محسوم”، مشيرا إلى أن نتنياهو يزيد الصعوبات حتى لا يخسر عضوي الائتلاف (الحكومي) إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، اللذين يهددان بإسقاط الحكومة في حال إبرام اتفاق.

والأسبوع الماضي، تقلت القناة 13 العبرية عن مسؤولين بالمنظومة الأمنية في الاحتلال بأن الشرخ بين رئيس وزراء الاحتلال “بنيامين نتنياهو” ووزير حربه “يوئاف غالنت” يؤخر تحقيق أهداف الحرب ويضر بها.

وقال مسؤول أمني إن أحد أسباب عدم اتخاذ قرار حول اليوم التالي للحرب هو عدم موافقة “نتنياهو” على الخطة التي عرضها “غالنت”.

فيما قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية إنها تدرك أن الخلاف بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير حربه يوآف غالانت بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أكبر من أي خلاف سابق بينهما.

وأشارت في تحليل لكبير مراسليها العسكريين، يونا جيريمي بوب، إلى أن الخلافات السابقة بين “أقوى زعيمين في إسرائيل اليوم” والتي اندلعت علنا “بطريقة فوضوية”، تمحورت حول إصلاح القضاء، وإلى أي مدى يمكن اتخاذ إجراءات ضد جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي الذين يهددون بالاستقالة، وبشأن تجنيد الرجال من طائفة الحريديم المتدينين في صفوف الجيش، وما إذا كان بالإمكان الاستعانة ببعض موظفي السلطة الفلسطينية ليحلوا محل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

ولكن الاختلاف الآن، حسبما تدركه جيروزاليم بوست، يكمن في أن غالانت يتهم نتنياهو بتعريض حياة الأسرى الإسرائيليين للخطر بشكل مباشر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نتنياهو غالانت إقالة الحكومة الأسرى

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يدرس التحقيق مع مسؤولين لتلافي ملاحقة نتنياهو غالانت في الجنائية الدولية‏

قالت إذاعة جيش الاحتلال، إن المستوى السياسي يدرس مقترحا يقضي بفتح تحقيق جنائي ضد مسؤولين إسرائيليين، لتجنب إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقاله بحق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يؤآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في غزة.

وقالت الإذاعة الأربعاء: "في المستوى السياسي يقترحون أن تفتح المستشارة القانونية للحكومة غالي بهراف ميارا تحقيقا جنائيا ضد مسؤولين، من أجل تجنب أوامر الاعتقال من المحكمة الجنائية الدولية".

وبحسب الإذاعة، يأتي المقترح "بدلا من إنشاء لجنة تحقيق حكومية لفحص ادعاءات المحكمة الدولية"، لكن ميارا "تعترض وتطالب بتشكيل لجنة تحقيق".

ويتخوف الاحتلال، من إصدار "الجنائية الدولية" مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، بعد إعلان مدعي عام المحكمة كريم خان في مايو/ أيار الماضي، أنه طلب ذلك من المحكمة.

والأسبوع الماضي، وجه خان رسالة إلى المحكمة طالب فيها بالإسراع في إصدار مذكرات الاعتقال، مبينا غياب "التحقيق الفعال" في المحاكم الإسرائيلية.



وكتب كريم خان في رسالته المنشورة على الموقع الإلكتروني للمحكمة الجنائية الدولية، أن "التأخير غير المبرر لهذا الإجراء سيمس بحقوق الضحايا في الأراضي الفلسطينية".

وفي حالة صدور مذكرات اعتقال بحقهما، سيكون نتنياهو وغالانت معرضان للاعتقال لدى وصولهما إلى أي من الدول الـ124 الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

ويشن الاحتلال بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 عدوانا على غزة؛ أسفر عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب العدوان متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يتحدى مصر في جلسة عاصفة وموجة غضب إسرائيلية ضده
  • نتنياهو يرد على تقارير أميركية حول قرب التوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • صحف عالمية: نتنياهو غير معني بعودة الأسرى وواشنطن متواطئة في قتل الفلسطينيين
  • هآرتس: نتنياهو قلق من الانتقادات الدولية
  • كيف يفكر نتنياهو؟
  • عائلات الرهائن تدعو نتنياهو"توقف عن خلق وهم الدعم"
  • الاحتلال يدرس التحقيق مع مسؤولين لتلافي ملاحقة نتنياهو غالانت في الجنائية الدولية‏
  • حماس: مصير المحتجزين بيد نتنياهو مع رئيس أركان جيشه
  • ما هو محور فيلادلفيا وما أهميته في إطار محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس؟
  • مسؤول بارز في الليكود: نتنياهو يخشى هؤلاء أكثر من عائلات الرهائن