أفاد عثمان الجندي، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من مدينة «أم درمان»، بأن الجيش السوداني ما زال يواصل عملياته قرب «أم درمان» خاصة منطقة أمبدة، مؤكدا أن الجيش السوداني بسط سيطرته وعزز من مقدرته القتالية في منطقة محور أم درمان.

وأضاف المراسل الإخباري، اليوم السبت، أن الجيش السوداني استهدف منطقة محور «أم درمان» التي كانت تمثل خط إمداد رئيسيًا لميليشيا الدعم السريع من ولاية دارفور.

وأوضح أن قائد ميليشيا الدعم السريع «عبد الرحمن البيشي»، الذي كان يقود المعارك في ولاية سنار منذ بدايتها، قتل خلال المعارك الدائرة في ولاية سنار مع الجيش السوداني، مؤكدًا أن هذا الأمر يحمل تطورًا مثيرًا في محور ولاية سنار، حيث حملت الأنباء تؤكد مقتل أبرز قادة «الدعم السريع».

وبدأ النزاع داخل السودان وتحديدًا في العاصمة «الخرطوم» بين القوات المسلحة برئاسة «عبد الفتاح البرهان» وميليشيا الدعم السريع برئاسة محمد حمدان دقلو الشهير بـ«حميدتي»، يوم السبت الموافق 15 أبريل 2023.

وحينها طالبت الدول العربية والغربية بإجلاء رعاياها من البلاد، حفاظًا على سلامتهم، وبالفعل تم التنسيق مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي البرهان بتأمين مطار بورتسودان، واستقبال الطائرات لخروج الرعايا من السودان.

واتسع الصراع في العاصمة السودانية «الخرطوم، وأم درمان»، وبسبب الصراع والاشتباكات العنيفة المستمرة في السودان بين الميليشيا والقوات المسلحة، تم تهجير نحو 3 ملايين سوداني من بلادهم، ونزح أكثر من 2.4 مليون شخص داخل البلاد.

اقرأ أيضاًتقرير لـ«القاهرة الإخبارية».. الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع تدخل شهرها الـ16

قصف مدفعي متبادل بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع بـ الخرطوم وأم درمان

الجيش السوداني يسيطر بشكل كامل على مدخل جسر شمبات من ناحية أم درمان القديمة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السودان الخرطوم الجيش السوداني أم درمان اخبار السودان أخبار السودان جيش السودان العاصمة السودانية أزمة السودان الدعم السريع مدينة أم درمان احداث السودان أحداث السودان ميليشيا الدعم السريع حرب السودان صراع السودان نزاع السودان حرب في السودان منطقة أم درمان اشتباكات أم درمان قصف أم درمان الجیش السودانی الدعم السریع أم درمان

إقرأ أيضاً:

المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية

 

قال ان المنتدى الصيني الإفريقي حقق نتائج  ملموسة، حيث أوفت الصين بما إلتزمت به خلال خطط عمل المنتدى مما ساهم وبشكل فعال في تغيير وجه القارة الإفريقية

التغيير: بكين

خاطب رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم بالعاصمة الصينية بكين اجتماع جلسة الحزام والطريق لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي مشيداً بدور الصين في ترقية وتطوير العلاقات مع الدول الإفريقية.

وقال البرهان ان المنتدى الصيني الإفريقي حقق نتائج  ملموسة، حيث أوفت الصين بما إلتزمت به خلال خطط عمل المنتدى مما ساهم وبشكل فعال في تغيير وجه القارة الإفريقية بعيداً عن الإملاءات والشروط المسبقة والتدخل في الشؤون الداخلية.

وطالب البرهان في خطابه ضرورة تصنيف الدعم السريع كمجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها وإدانة التعاون معها، مضيفا “أن كثيرا من الجرائم التي ارتكبتها ومازالت ترتكبها صنفت كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وما حدث بولاية غرب دارفور (الجنينة) غير بعيد عن الأذهان”.

وقال: “لا شك إنكم تابعتم ما ظلت تتعرض له بلادي منذ 15  إبريل2023 من مؤامرة  كبرى لاتزال مستمرة وإستهداف قامت به مليشيا الدعم السريع، هدفت المليشا بتمردها الإستيلاء على السلطه بقوة السلاح، وخدمة لأطماع قوى إقليمية غير راشدة فشنت الحرب على المواطنين العزل ومؤسسات الدولة بأكملها بما يستهدف السودان  في وجوده ووحدة أراضيه، وكل ما يعانيه الشعب السوداني الآن ناتج من تمرد هذه المليشا وأصبحت مهدد للأمن والسلم المحلي والإقليمي”.

وجاء  في خطاب البرهان “إننا نثمن علاقتنا الإستراتيجية  مع الصين  والتى إمتدت لأكثر من 65 عاماً ، وعلى مدى هذه السنوات تبادل البلدان الدعم السياسي، وظل السودان على الدوام  يؤكد موقفه الثابت من قضايا الصين الجوهرية ، مبدأ الصين الواحدة، وحدة الأراضي الصينية ورفض السودان لكل المحاولات التى تمس أمن وإستقرار ووحدة الصين . كما إمتازت العلاقة بين البلدين بالتعاون الإقتصادي  الوثيق  وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري  لنا وصاحبة أكبر إسهام في تطوير البنى التحتية في السودان”.

 

 

 

الوسومالبرهان الدعم السريع الصين

مقالات مشابهة

  • مقتل 3 سودانيين في قصف مدفعي للدعم السريع على أم درمان
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • قصف على أم درمان وتضرر نحو نصف مليون سوداني جراء السيول
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاستقالات الأوكرانية تصدم المؤيدين والمعارضين
  • موقع بريطاني: قوات الدعم السريع تنهب متحف السودان القومي
  • مواجهات بين الجيش والدعم السريع في شرق النيل