الثورة نت|

تفقد وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية، ضيف الله شملان، برفقة مدير عام مكتب الزراعة والري، مهدي الظمين، اليوم، مزارع النخيل في مديرية السيل ومشتل فسائل النخل في مركز المحافظة بالحزم.

وقام شملان والظمين بجولة تفقدية لاستكشاف أنواع وأصناف التمور في مزارع السيل، واستكشاف الفسائل المتوقع إنتاجها خلال الأيام القادمة.

وأوضح شملان، أن محافظة الجوف تشهد هذا العام فصلاً زراعيًا مبشرًا بزراعة مجموعة متنوعة من أصناف التمور، بما في ذلك “العجوة” التي تُعتبر من بين أفضل أصناف التمور الذي لم يتم زرعها وإنتاجها بالشكل المطلوب إلا في المدينة المنورة ، مؤكدا أن تلك الزراعة الواعدة تتجاوز التوقعات، بفضل خصوبة تربتها وظروفها الجوية الملائمة.

وأشار إلى أن المزرعة تمتلك أنواعًا متنوعة من المحاصيل الأخرى مثل “البرحي” و”السكري” و”الصكعي”، مؤكدا أهمية تقليص الاستيراد الذي يصل حاليًا إلى البلد بما يقرب من 50 ألف طن، بشكل تدريجي لحماية المنتج المحلي، وإعطاء الأولوية لتسويق المنتجات المحلية، متوقعا أن تكون عملية التسويق في العام الحالي أفضل بكثير من السنوات السابقة.

واعتبر مدير مكتب الزراعة الظمين، أن هذه المزرعة نموذجًا مميزًا في زراعة النخيل، حيث تضم حوالي 2500 نخلة من أصناف مختلفة بجودة عالية، مؤكدا أهمية التوجه القائم من قبل القيادة والمزارعين نحو توسيع زراعة هذا المحصول، وذلك في إطار خطة المحافظة للعام 1446هـ والذي سيشهد توسعا كبيرا بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من النخيل ورفد الأسواق المحلية للوصول إلى التصدير.

عقب ذلك أطّلعا على مشتل شتلاث النخيل في الحزم بهدف زراعة تلك الشتلات على الأراضي المناسبة لزراعة النخيل في المحافظة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الجوف زراعة النخيل

إقرأ أيضاً:

بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا

(CNN)-- قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن بلاده "تدعم" نائب الرئيس، كامالا هاريس، لتصبح الرئيس المقبل للولايات المتحدة بعد "إقصاء" جو بايدن من السباق.

وقال بوتين في المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، الخميس: "المفضل لدينا، إذا كنت تستطيع أن تسميه كذلك، كان الرئيس الحالي، السيد بايدن، لكنه أُخرج من السباق وأوصى جميع أنصاره بدعم السيدة هاريس، حسنًا، سنفعل ذلك – سندعمها".

كما انتقد بوتين، الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، لوضعه "الكثير من القيود والعقوبات ضد روسيا بشكل لم يسبقه أي رئيس آخر من قبله".

وتأتي تعليقات بوتين بعد أن أعلنت إدارة بايدن، الخميس، عن مجموعة شاملة من الإجراءات للتعامل مع الجهود الكبيرة التي تدعمها الحكومة الروسية للتأثير على الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

ورغم تعليقات بوتين الداعمة ظاهريًا للديمقراطيين، قالت نائب المدعي العام الأمريكي، ليزا موناكو، الأربعاء، إن ثلاث شركات روسية - بناءً على توجيهات بوتين - استخدمت ملفات تعريف مزيفة للترويج لروايات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي. تظهر الوثائق الداخلية التي أنتجتها إحدى تلك الشركات الروسية أن أحد أهداف الجهود الدعائية كان تعزيز ترشيح دونالد ترامب أو أي شخص ظهر كمرشح جمهوري لمنصب الرئيس، وفقًا لإفادة خطية من مكتب التحقيقات الفيدرالي.

مقالات مشابهة

  • محافظة تعز تزدان بحلة بهية بقدوم المولد النبوي الشريف
  • بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا
  • طقس شديد الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة
  • محافظ أسيوط يشهد إنطلاق موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين
  • أستاذ بـ«زراعة كفر الشيخ» يستعرض آليات عودة القطن المصري إلى الصدارة
  • فيديو| من البذرة إلى الثمرة.. "الزراعة" ترصد رحلة اللومي
  • صور| من البذرة إلى الثمرة.. "الزراعة" ترصد رحلة اللومي
  • عبدالجبار والبخيتي يستعرضان الجهود التنموية والخدمية بمحافظة ذمار
  • خدمات طبية وعلاجية بالمجان للمرضى الأولى بالرعاية بمحافظة أسوان
  • حملة لمكافحة سوسة النخيل ببركاء