زنقة 20 | الرباط

خلفت التصريحات الأخيرة لسفيرة الولايات المتحدة في الجزائر، إليزابيث مور أوبين، صدمة حقيقية لدى النظام العسكري الجزائري.

السفيرة الأمريكية بالجزائر و في مقابلة مع صحيفة “لاباتري نيوز” الجزائرية الناطقة بالفرنسية، تطرقت في تصريحاتها إلى العلاقات الثنائية بين الجزائر والمغرب، وكذلك قضية الصحراء المغربية.

إليزابيث مور أوبين ذكرت في تصريحاتها للصحيفة الجزائرية، بدعم الولايات المتحدة للسيادة المغربية على الصحراء، واصفة اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمغربية الصحراء بـ”القرار التاريخي”.

وأشارت السفيرة الأمريكية، إلى أن هذا الاعتراف أدى إلى تعقيد مهامها الدبلوماسية في الجزائر، ورغم ذلك، لم تغير إدارة بايدن هذا الموقف، معتبرة إياه “واقعا تاريخيا”.

السفيرة الأمريكية شددت على التزام الولايات المتحدة بدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، من أجل إيجاد حل دائم لهذا الصراع.

وأوضحت أن هذا الملف كان محور تركيز الدبلوماسية الأمريكية الرئيسي خلال السنوات الأخيرة، مؤكدة أن واشنطن تعتبر خطة الحكم الذاتي المغربية حلا قابلا للتطبيق.

وردا على سؤال حول معارضة الولايات المتحدة لاستفتاء تقرير المصير، أوضحت مور أوبين أن الولايات المتحدة تسعى إلى حل يلبي احتياجات الصحراويين، لكنه يتجاوز المأزق الحالي.

وأكدت سفيرة واشنطن بالجزائر ، أن أي حل يجب أن يمر حصريا عبر الأمم المتحدة ومبعوثها الشخصي.

وعن التطبيع المغربي الإسرائيلي، رفضت السفيرة الامريكية بشدة فكرة أن التطبيع هو سبب التوترات في شمال أفريقيا.

وقالت في هذا الصدد : “إسرائيل لا تمثل تهديدا حقيقيا للجزائر”، مضيفة أن عوامل أخرى كثيرة تساهم في التوترات في المنطقة.

وفيما يتعلق بمسألة العلاقات المتوترة بين المغرب والجزائر، أعربت السفيرة الأمريكية عن أملها في أن تعود العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين.

وشددت على أن الولايات المتحدة تحافظ على علاقات ودية مع البلدين ولا تسعى إلى تفاقم الصراعات.

و أكدت السفيرة الأمريكية في حديثها للصحيفة الجزائرية : “ما نريده هو أن يجلس الجزائريون والمغاربة معا لمناقشة مصالحهم المشتركة وعلاقاتهم، مع الأخذ في الاعتبار العائلات المتواجدة في كلا البلدين”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: السفیرة الأمریکیة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: تغير المناخ يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي

قال سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، الخميس، إن تداعيات الاحتباس الحراري العالمي تكلف الدول الأفريقية ما يصل إلى خمسة بالمئة من ناتجها الاقتصادي، داعيا إلى مزيد من الاستثمارات للمساعدة في التكيف مع تغير المناخ.

وتتلقى القارة الأفريقية، التي تضم 54 دولة، واحدا بالمئة فقط من التمويل العالمي السنوي المخصص للمناخ رغم أنها تتحمل العبء الأكبر من تداعيات تغير المناخ فضلا عن أنها تطلق انبعاثات ملوثة أقل بكثير من الدول الصناعية.

وقال ستيل في اجتماع لوزراء البيئة الأفارقة في أبيدجان بساحل العاج "أزمة المناخ هوة تبتلع زخم النمو الاقتصادي".

وتدرس الحكومات الأفريقية ومفاوضو المناخ استراتيجيات مختلفة في الاجتماع التحضيري المنعقد بساحل العاج لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب29) .

ويقول مسؤولون حكوميون أفارقة إنه رغم اجتذاب القارة لمستثمرين جدد في مشاريع التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه في السنوات القليلة الماضية، فإنها تحصل على جزء صغير للغاية من التمويل المتاح عالميا البالغ 100 مليار دولار.

وأضافوا أن هذا الجزء يمثل قطرة في بحر بالنسبة لمبلغ 1.3 تريليون دولار مطلوبة دون تحديد إطار زمني للمبلغ المطلوب.

وقال ستيل "الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها أفريقيا لدفع حلول المناخ إلى الأمام تتعرض للإحباط بسبب نقص الاستثمار".

وأضاف أن الاستثمارات المطلوبة تشمل أربعة مليارات دولار سنويا للقضاء على استخدام الوقود التقليدي للطهي مثل الخشب الذي يطلق انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وتابع قائلا "من بين أكثر من 400 مليار دولار تم إنفاقها على الطاقة النظيفة العام الماضي، لم يذهب سوى 2.6 مليار دولار إلى الدول الأفريقية".

وذكر ستيل أن هناك دعوات متزايدة لتأمين المزيد من التمويل المناخي لأفريقيا في الفترة التي تسبق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب29) في باكو عاصمة أذربيجان.

مقالات مشابهة

  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأسف لمقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: تغير المناخ يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي
  • سول وواشنطن تتوقعان استفزازات كورية شمالية قبل الانتخابات الأمريكية
  • خلاف بين لندن وواشنطن على مبيعات الأسلحة لإسرائيل
  • سيؤول وواشنطن تتوقعان استفزازات كورية شمالية قبل الانتخابات الأمريكية
  • إعلام عبري: اليمنيون غيّروا واقع الهيمنة الغربية
  • هكذا تمارس الولايات المتحدة ضغوطاتها المستمرة ضد المقاومة الفلسطينية
  • هل تعلن إثيوبيا دعم مغربية الصحراء خلال الزيارة المرتقبة لرئيس وزرائها إلى الرباط ؟
  • اعلام عبري: اليمنيون قادرون على تغيير واقع الهيمنة الغربية