الثورة نت| محمد المشخر

دشنت عدد من المدارس الحكومية والأهلية في مديريات محافظة البيضاء، اليوم، الفعاليات والأنشطة التربوية لإحياء ذكرى عاشوراء 1446هـ، وتحت شعار “هيهات منا الذلة”.
وخلال التدشين، الذي حضرة مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة سرحان صالح سواد ومدير مكتب التربية والتعليم بمدينة البيضاء محمد عمر الحارثي، وقيادات وكوادر تربوية، ألقيت كلمات أكدت أهمية التمسك بالقيم والمبادئ التي ضحى من أجلها الإمام الحسين بن علي – عليهما السلام– وأهمية استلهام الدروس و العِبر من مواقفه في نصرة الحق،وصبره وثباته، وتضحيته في مواجهة الطغاة و المستكبرين.

واعتبرت إحياء هذه الذكرى الأليمة محطة إيمانية تعبوية للتزود بقيم الصبر والثبات على الحق ومواجهة الباطل، ورفض الذل والخضوع لأعداء الأمة وتصحيح واقعها، وتعزيز صمودها بوجه قوى الشر العالمي.

وأشارت إلى أن إحياء الشعب اليمني لهذه الذكرى تجسيد للولاء والارتباط بسيد الشهداء..لافتة إلى ما يواجهه هذا الشعب من عدوان وحصار من قبل تحالف العدوان وقوى الاستكبار، نتيجة لتمسكه بمنهجية أئمة الإسلام،وعدم خضوعه لأعداء الأمة.

وحثت الكلمات على الاقتداء بنهج وثورة الإمام الحسين–عليه السلام–ومواصلة الصمود والتضحية في مواجهة قوى العدوان و الاستكبار العالمي،ونصرة الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية حتى تحقيق النصر.

تخللت الفعاليات، قصائد وفقرات متنوعة عبّرت عن المآثر العظيمة للإمام الحسين – عليه السلام – وشجاعته في محاربة الطغاة و المستكبرين.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذكرى عاشوراء

إقرأ أيضاً:

في الذكرى المئوية لميلاد فؤاد المهندس.. ما لا تعرفه عن مهندس الكوميديا الذي صنع تاريخًا لا يُنسى

 

مع حلول الذكرى المئوية لميلاد الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس، يبقى اسمه محفورًا في ذاكرة الأجيال كأحد عمالقة الكوميديا في تاريخ الفن المصري.

 من خلال مسيرة حافلة بالأعمال الفنية الرائعة والمواقف الإنسانية التي أثرت في جمهوره، شكّل المهندس علامة فارقة في عالم الفن المصري والعربي، وظلت إبداعاته راسخة على مدار عقود.

بداية مسيرة فنية حافلة

وُلد فؤاد المهندس في حي العباسية بالقاهرة، وكان ترتيبه الثالث بين إخوته بعد صفية ودرية وسامي المهندس. 

ورث حب اللغة العربية والفكاهة من والده الدكتور زكي المهندس، أستاذ اللغة العربية في كلية دار العلوم. 

بدأ فؤاد دراسته في كلية التجارة قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث تخرج عام 1957.

بدأ مشواره الفني عام 1954 بفيلم "بنت الجيران"، واستمر ليشارك في أكثر من 70 فيلمًا، من أشهرها "أرض النفاق"، "العتبة جزاز"، "شنبو في المصيدة"، و"أخطر رجل في العالم".

 في المسرح، قدّم المهندس العديد من الأعمال الخالدة مثل "سيدتي الجميلة"، "السكرتير الفني"، و"سك على بناتك".

أعماله المسرحية

ترك فؤاد المهندس بصمة لا تُمحى في عالم المسرح، حيث قدم مسرحيات تعتبر من روائع الكوميديا المصرية. 

من بين أشهر أعماله: "أنا وهو وهي"، "حواء الساعة 12"، و"إنها حقًا عائلة محترمة" التي قدمها وهو مصاب بجلطة في القلب.

 هذه المسرحية كانت مثالًا على تفاني المهندس وإصراره على العمل، حيث أكد لأطبائه أنه شُفي أثناء أدائه على المسرح.

فؤاد المهندس الإنسان

كان فؤاد المهندس يمتلك شخصية مرحة وظريفة، وفقًا لنجله محمد المهندس، الذي تحدث عن والده في مداخلة هاتفية عبر برنامج "90 دقيقة".

 أوضح محمد أن والده كان شخصًا طفوليًا من الداخل، ويخاف من أشياء غريبة مثل الأراجوز والعسكري، بينما كان طيب القلب وسريع التأثر بالمواقف الإنسانية.

زيجاته وأسرته

تزوج فؤاد المهندس مرتين، الأولى من حبه الأول، "بنت الجيران"، التي كانت تشبه كوكب الشرق أم كلثوم، أنجب منها ولدين، محمد وأحمد، لكن الزيجة لم تستمر بسبب الغيرة الشديدة من زوجته الأولى التي لم تفهم طبيعة عمله كفنان. 

بعد الانفصال بطريقة راقية، تزوج المهندس من الفنانة شويكار التي أحبها بعمق، وشكلا معًا ثنائيًا فنيًا من أروع الثنائيات في تاريخ الفن المصري.

أوضح محمد المهندس في برنامج "الستات" على قناة النهار أن والده أخبر والدته بزواجه من شويكار بعد الزواج، مما دفع والدته لطلب الطلاق.

 لكن رغم الانفصال، ظل فؤاد المهندس على علاقة طيبة مع زوجته الأولى، حيث كان يزورهم يوميًا ويقضي معهم وقتًا، خاصة في فترة امتحانات أبنائه.

إرث لا ينسى

في ذكراه المئوية، يبقى فؤاد المهندس رمزًا خالدًا للفن الراقي والكوميديا النابعة من القلب، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا غنيًا يذكره به جمهور عاشق لنكاته وحضوره الفريد.

مقالات مشابهة

  • دوري الرسول الاعظم لكرة القدم المدرسية بإب يصل إلى النهائي
  • ذمار.. فعاليات وأنشطة تحضيرية احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • فعالية ثقافية لأمن البيضاء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • مناقشة سبل تعزيز الأداء الأمني لتأمين فعاليات وأنشطة المولد النبوي بالبيضاء
  • شاهد بالصور| تدشين فعاليات وأنشطة المولد النبوي الشريف في جامع الشعب بالعاصمة صنعاء
  • بنيان تنظم فعالية خطابية وتوعوية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • في الذكرى المئوية لميلاد فؤاد المهندس.. ما لا تعرفه عن مهندس الكوميديا الذي صنع تاريخًا لا يُنسى
  • السلطة المحلية في المحويت تدشن فعاليات وأنشطة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • مدارس محافظة حجة تشهد فعاليات وأنشطة ثقافية احتفاءً بالمولد النبوي الشريف
  • العدوان البريطاني على مدينة البيضاء( وثائق)