كتب- محمد نصار:


أصدرت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، دراسة جديدة بعنوان "المساواة المنقوصة.. التمثيل السياسي للمرأة المصرية بين الأحزاب والبرلمان"، وتتناول واقع التمكين السياسي للمرأة المصرية في البرلمان والأحزاب السياسية، من خلال استعراض تمثيل المرأة في مجلسَي النواب والشيوخ، وتقييم هذا التمثيل مقارنةً بوضع المرأة في البرلمانات السابقة، وكيف يمكن تعزيز المشاركة البرلمانية للمرأة.

وتناولت الدراسة واقعَ تمثيل المرأة في المناصب القيادية في الأحزاب السياسية، ومدى ملاءمة هذا التمثيل واستجابته لتعزيز المساواة بين الجنسَين، واهتمام الأحزاب السياسية على مختلف توجهاتها بتمكين المرأة من المناصب القيادية في الحزب؛ سواء من خلال الانتخاب أو التعيين، وكيف يمكن تطوير مشاركة المرأة في الأحزاب وتعزيز وجودها في مراكز صنع القرار.

وأكد الخبير الحقوقي أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت، أن الأحزاب السياسية جزء فاعل من المجتمع المدني، ويتوقع منها أن تسهم في تفعيل ودمج حقوق الإنسان في برامجها؛ ومن بينها حقوق المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسَين، وتستطيع الأحزاب لعب هذا الدور من خلال طبيعتها ووجودها بين أفراد المجتمع وفي مختلف المناطق المحلية، وتعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات؛ بما يجعل الأحزاب كيانًا فاعلًا في دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأكد عقيل أن الأحزاب في حاجة إلى تعزيز التمثيل السياسي للمرأة؛ من أجل تكامل الجهود مع الدولة لتمكين المرأة على كل المستويات، بما فيها المناصب السياسية والقضائية، فقد ارتفعت نسبة المرأة في مجلس النواب إلى 27%، وما يقرب من 14% في مجلس الشيوخ، ووصلت نسبة مشاركة المرأة في الحقائب الوزارية إلى 25%، وشغلت المرأة منصب نائب محافظ بنسبة 31%، وبنسبة 27% منصب نائب وزير، بالإضافة إلى رئاسة الأحياء ومجالس المدن، وتم تعيين المرأة لأول مرة في منصب مستشار الأمن القومي لرئيس الجمهورية.

وكشفت الدراسة أنه رغم تمثيل المرأة في البرلمان من خلال الأحزاب، تنفيذًا للاشتراطات الدستورية والقانونية، فإن هناك ضعفًا في نسبة وجود المرأة في الهيئات العليا للأحزاب، وعدم وجود المرأة في مناصب صنع القرار بالأحزاب السياسية؛ الأمر الذي يعني استمرار ضعف تمثيلها في مؤسسات صنع وممارسة السياسة وبناء الكوادر السياسية النسائية، حتى إن التزمت الأحزاب بترشيح المرأة في البرلمان وفق النسبة الدستورية.

وأشارت الدراسة إلى أن دعم وتمكين المرأة ليس من أولويات الأحزاب، ولا يتم إتاحة الفرصة لتصل المرأة لقيادة الأحزاب، والذي يفترض أن يكون جزءًا لتمكين المرأة من المشاركة والتأثير بشكل أكبر في المشهد العام من خلال صقل تجاربها في الأحزاب السياسية، الأمر الذي يتطلب أن تعيد الأحزاب السياسية تقييم رؤيتها بشأن تمكين المرأة وإتاحة الفرصة للوصول إلى المناصب القيادية وزيادة التوعية بدورها السياسي، وأهمية مشاركتها المجتمعية والسياسية ودعم التمكين الاقتصادي لها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان حقوق الإنسان الأحزاب السیاسیة السیاسی للمرأة المرأة فی من خلال

إقرأ أيضاً:

عضو «القومي لحقوق الإنسان»: الأمن الغذائي يتصدر أولويات التحالف الوطني

يتصدر الأمن الغذائي قائمة أولويات التحالف الوطني للعمل الأهلي، الذي يسعى إلى توفير السلع الغذائية الأساسية للأسر الأكثر احتياجاً بهدف تحسين ظروفهم المعيشية وتخفيف أعبائهم.

حملة «إيد واحدة» مبادرة اجتماعية تنموية تهدف لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية

ومن جانبه، قال هاني إبراهيم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن الحق في الغذاء واحد من حقوق الإنسان الأساسية التي يعمل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي على تعزيزها وتوفيرها لكل المواطنين، وذلك من خلال مؤسساته ومبادراته المختلفة، من أبرزها حملة إيد واحدة التي تعتبر مبادرة اجتماعية تنموية تهدف إلى توسيع مظلة الحماية الاجتماعية عبر التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، وذلك للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسر المحتاجة.

ولفت إلى أن التحالف الوطني منذ تكوينه وهو يُعلي حقوق الإنسان من خلال العمل الجاد والمخلص وأن هذا الكيان أكد أن حقوق الإنسان ليست مجرد شعارات يتم ترديدها، بل هي نهج يتم اتباعه في كل خطوات البناء والتنمية، وبالتالي تتمكن مصر من العبور إلى جمهورية جديدة يتمتع فيها كل مواطن بحقوقه وحرياته.

إنجازات حملة إيد واحدة

أما بالنسبة لإنجازات حملة «إيد واحدة» قال عضو القومي لحقوق الإنسان إنها خلال الثلاثين يوماً الماضية، شملت توزيع وجبات ساخنة لعدد 157,557 مستفيداً، وتوزيع لحوم طازجة على 19,201 أسرة مستفيدة، بالإضافة إلى توزيع كراتين غذائية لعدد 52,313 أسرة، هذه الإنجازات تعكس التزام الحملة الكبير بمساندة الأسر الأكثر احتياجاً وتعزيز الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • الدبيبة يبحث مع رئيس المخابرات التركية تعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية
  • برلماني: العفو عن 151شابًا إضافة جديدة لملف حقوق الإنسان في مصر
  • كيف تُعامل المرأة؟
  • "أم الإمارات": التمكين الاقتصادي للمرأة ركيزة أساسية لتحقيق النمو والتوازن بين الجنسين
  • البناء التنظيمي للقوى السياسية في المرحلة الانتقالية •• حباب “قمم” (1)
  • القومي للمرأة يشارك في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • القومى للمرأة يشارك فى المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • تحتاج أصوات المسلمين.. هل ستتبنى هاريس العقيدة السياسية لبايدن؟
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: الأمن الغذائي يتصدر أولويات التحالف الوطني
  • نائب رئيس «المؤتمر»: مشروع «بداية جديدة لبناء الإنسان» خطوة نحو التنمية