نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، عددًا من الفعاليات بمحافظة الغربية، وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة بذكرى ثورة 23 يوليو.

وفي هذا الإطار، قدمت فرقة كفر الزيات للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو الفنان طارق شعبان، العديد من الأغاني الوطنية، حيث استمع رواد بيت ثقافة كفر الزيات لأغنيات: يا أغلى اسم في الوجود، مصر اليوم في عيد، سلم على الشهدا، و يا حبيبتي يا مصر، مصر التي في خاطري، وصورة صورة.

وخلال المحاضرة التثقيفية التي نظمها قصر ثقافة طنطا، أكد الكاتب الصحفي علاء شبل أن ثورة 23 يوليو قدمت الكثير من الإنجازات للثقافة والفنون، حيث أنشأت العديد من المؤسسات الثقافية والفنية، منها: إنشاء أول وزارة للثقافة في عام 1958 برئاسة أول وزير للثقافة، وهو الراحل ثروت عكاشة، فيما تم إنشاء عدد من الهيئات التي عملت على إثراء الحياة الثقافية والفنية في مصر، مثل المجلس الأعلى للثقافة، والهيئة العامة للكتاب، وفرق دار الأوبرا المختلفة، وفرق الموسيقى العربية، والسيرك القومي، ومسرح العرائس.

هذا وضمن احتفالات ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شهد بيت ثقافة الفريق الشاذلي ندوة تثقيفية بعنوان "يوليو.. بداية عهد جديد"، وتناولت الحديث عن أهم أسباب ونتائج الثورة، فيما تم استعراض الأوضاع السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية في مصر، قبل تحرك الضباط الأحرار لتحرير مصر من سطوة الاحتلال البريطاني.

الحضور بالندوةاحتفالية ببيت ثقافة كفر الزيات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة ثورة يوليو ذكرى ثورة 23 يوليو ثورة يوليو 1952 الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية احتفالات ثقافة الغربية

إقرأ أيضاً:

احتفالات المولد النبوي الشريف 2024.. إجازة طويلة واحتفاء بذكرى ميلاد النبي

يستعد ملايين المسلمين حول العالم للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 2024، وهو اليوم الذي ولد فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وتحرص دار الإفتاء على التأكيد بأن هذه الاحتفالات تأتي تعبيرًا عن الفرح والمحبة للنبي الكريم، وتشمل الذكر والإنشاد في مدحه، والتقرب إلى الله بالعبادة والدعاء.

موعد المولد النبوي الشريف 2024

أعلنت الحكومة رسميًا أن موعد المولد النبوي الشريف لهذا العام سيكون يوم الأحد، الموافق 15 سبتمبر 2024، والذي يوافق 12 ربيع الأول 1446هـ. هذا اليوم يعتبر الإجازة الرسمية الوحيدة في شهر سبتمبر، بالإضافة إلى الإجازات الأسبوعية المعتادة.

مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو أمر مشروع ومستحب، يعبر عن الفرح والاحتفاء بذكرى ميلاد الرسول (صلى الله عليه وسلم). وأوضحت أن الاحتفال يتجسد في الذكر والابتهال والدعاء، وهو أمر مقطوع بمشروعيته في الكتاب والسنة، مما يجعله مناسبة عظيمة للتقرب إلى الله وإظهار المحبة للرسول الكريم.

إجازة المولد النبوي

وبحسب قرار الحكومة، فإن يوم الأحد 15 سبتمبر سيكون يوم إجازة مدفوعة الأجر لجميع العاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاعين العام والخاص. هذه الإجازة ستتيح للمواطنين فرصة للاستمتاع بثلاثة أيام من الراحة والعطلة، حيث تتزامن مع الإجازة الأسبوعية ليومي الجمعة والسبت، ليكون مجموع العطلة 72 ساعة.

فرصة للاحتفاء والراحة

تعد إجازة المولد النبوي الشريف فرصة ليست فقط للاحتفاء بميلاد النبي (صلى الله عليه وسلم)، بل أيضًا للراحة والاسترخاء، حيث سيتمتع المواطنون بعطلة ممتدة تمكنهم من قضاء وقت مع العائلة والاستفادة من الأجواء الروحانية لهذه المناسبة، كما تُعد مناسبة للتأمل والتقرب إلى الله بالدعاء والأعمال الصالحة.

بهذا، يحمل المولد النبوي الشريف 2024 في طياته الفرح والاحتفاء بذكرى ميلاد النبي، بالإضافة إلى إجازة ممتدة تمنح العاملين فرصة للراحة والاسترخاء، مما يجعلها مناسبة مميزة في قلوب المسلمين حول العالم.

مقالات مشابهة

  • لماذا تخشى مليشيا الحوثي الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر المجيدة؟
  • "حكايات من التاريخ الفرعوني" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم
  • احتفالات المولد النبوي الشريف 2024.. إجازة طويلة واحتفاء بذكرى ميلاد النبي
  • تنظيم ورش عمل لذوي الهمم ضمن احتفالات المولد النبوي في الغربية
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • فعاليات ثقافية وفنية ضمن احتفالات ثقافة الغربية بالمولد النبوي الشريف
  • " ولد الهدى".. أوبريت في احتفالات المولد النبوي بالوادي الجديد
  • الحوثيون يطلقون سراح بائع ”الفلفل” بعد التزامه بعدم الإحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر (صورة)
  • بالصور| تعرف على مشاريع الإحسان التي دشنتها الهيئة العامة للزكاة بأكثر من 10 مليار ريال
  • "المولد النبوي الشريف دلالات وعبر" لقاء بمكتبة الفيوم العامة