زنقة 20 ا محمد المفرك

تحوّلت منطقة سيدي عمارة و خلف المنتزه الرياضي أكدال وجنبات السور التاريخي أكدال بمراكش، إلى شبه مطرح عشوائي ومكب للأتربة وبقايا مواد البناء.

و تفيد معطيات أن الظاهرة التي شوهت المنطقة تشكلت منذ مدة، حيث أدت هاته الأكوام من الأتربة إلى محاصرة وخنق مدخل وتشويه جنبات السور التاريخي والإضرار بجمالية الحي وبيئته.

وطالبت فعاليات جمعوية السلطات المعنية من أجل التدخل لرفع الضرر المذكور وإزالة هاته الأكوام التي تشكل نواة لنشوء مطارح عشوائية للنفايات المنزلية، والتي تضر بالبيئة والإنسان.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

صور جديدة تكشف تدهور حطام السفينة تيتانيك وتحول مقدمتها إلى صدأ

كشفت صور جديدة صادمة التقطتها غواصات آلية هذا الصيف أن جزءاً من مقدمة السفينة تيتانيك، الشهيرة بمشهد جاك وروز من فيلم تيتانيك، قد انهار وتآكل بفعل الصدأ. وفقاً لتقرير نشرته "دايلي ميل"، فإن 4.5 أمتار من مقدمة السفينة قد انهارت في قاع البحر، ويعتقد الخبراء أن مزيدًا من التدهور للسفينة أصبح أمراً لا مفر منه بعد أن قضت أكثر من 110 أعوام تحت الماء.

يحذر فريق البعثة الذي اكتشف التدهور الحالي من أن انهيار السفينة بالكامل إلى الأبد هو مسألة وقت فقط. يقع حطام تيتانيك الآن على بعد 350 ميلاً بحرياً من سواحل نيوفاوندلاند، كندا، ولا يمكن الوصول إليه بأمان إلا عبر مركبات تعمل عن بعد. في شهري يوليو وأغسطس، نزلت مركبتان تعملان عن بعد إلى موقع الحطام، ووجدتا أن مقدمة السفينة تتدهور بشكل ملحوظ.

في عام 1985، التقط فريق من المستكشفين الصور الأولى لحطام تيتانيك، وكان السور الأمامي الذي اشتهر بمشهد جاك وروز في فيلم تيتانيك عام 1997 لا يزال سليماً بعد أكثر من 70 عاماً من الغرق. ومع ذلك، اكتشفت بعثة أجرتها شركة RMS Titanic Inc أن قسماً بطول 4.5 متراً من السور الأمامي قد انهار مؤخراً.



منذ غرق السفينة تيتانيك في شمال المحيط الأطلسي في 15 أبريل 1912، ظل حطامها على عمق أكثر من 3800 متر تحت الماء. ورغم بقاء السور سليماً بشكل ملحوظ لأكثر من 100 عام، إلا أن الكائنات الدقيقة استمرت في تحويل الهيكل المعدني تدريجياً إلى صدأ، مما أدى إلى تدهور حالتها بشكل متزايد.







مقالات مشابهة

  • مذيعة مصرية تستغيث لعلاج تشوه وجهها
  • زوجة تشافي تنشر صور عطلتهما بمراكش (صور)
  • باحثة إحصاء بمراكش تتعرض لعملية سرقة
  • تدريب 118 معلّمة بالداخلية على مهارات تدبّر القرآن
  • «الإسكان»: مشروع تدوير مخلفات البناء بادرة فريدة من نوعها بالسوق المصرية
  • وزير الإسكان يشهد توقيع بروتوكول تعاون بشأن تدوير مخلفات البناء بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان يشهد توقيع بروتوكول تعاون بشأن تدوير مخلفات البناء والهدم ونواتج الحفر بالمدن الجديدة
  • سرقة تابليت الإحصاء تقود إلى توقيف لص بمراكش
  • تهامة: معركة الوعي والمطالبة بالحقوق في ظل الإقصاء التاريخي.
  • صور جديدة تكشف تدهور حطام السفينة تيتانيك وتحول مقدمتها إلى صدأ