بغداد اليوم - ديالى 

أعلن عضو مجلس ديالى اوس المهداوي، اليوم السبت (20 تموز 2024)، فقدان المحافظة اكثر من 400 ميكا واط من الخط الايراني الناقل للطاقة الكهربائية.

وقال المهداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" انطفاءَ مفاجئًا حصل في خطي ميرساد وسريبل زهاب الناقلين للكهرباء المستوردة من ايران إلى ديالى، وبذلك فقدت المحافظة اكثر من 400 ميكا واط".

واضاف ان" انطفاء خطي استيراد الكهرباء الايرانية تكرر ثلاث مرات خلال تموز الجاري، مؤكدا بأن" الانطفاء قد يستمر بعض الوقت ما يدفعنا الى مطالبة وزارة الكهرباء الاتحادية الى تعويض ديالى بطاقة اضافية من اجل تفادي ازمة كبيرة في المحافظة".

واشار المهداوي الى ان" ديالى من اكثر المحافظات تضررا في ازمات الكهرباء لانها تعتمد على خطوط تغذية غير مستقرة في اشارة الى الخطوط الايرانية والتي تعاني من انطفاء متكرر في مواسم الذروة".

وأصدرت دائرة توزيع كهرباء محافظة ديالى، يوم الجمعة (12 تموز 2024)، تنويهاً أوضحت فيه أسباب التراجع الحاد في تجهيز الطاقة وزيادة ساعات الانقطاع.

وقالت الدائرة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إنه "تم تقليل حصة محافظة ديالى من الطاقة الكهربائية المستوردة بمقدار 165 ميكا واط، مما احدث تراجعا حادا بتجهيز الكهرباء وزيادة ساعات الانقطاع". 

وأضافت، ان "أسباب هذا التراجع في ساعات التجهيز، تعود إلى خفض احمال الطاقة لخطوط ميرساد _ ديالى 400ك.ف وسربيل زهاب _ خانقين 132ك.ف، من 425 ميكا واط الى 265 ميكا واط، من قبل الجانب المصدر للطاقة، مما أثر سلباً على استقرار التجهيز والشبكة الكهربائية بالمحافظة.

وأكدت أن "الإطفاء المتكرر للخطوط المغذية لمحطات ديالى من مصدر التغذية أدى إلى ضرر كبير تمثل بانقطاع التيار الكهربائي بشكل متواصل عن مناطق عدة بمحافظة ديالى"، مبينةً أن "مجموع الطاقة الكهربائية المجهزة لمحافظة ديالى، وصل إلى 850 ميكا واط فقط، بينما تحتاج المنظومة الكهربائية بالمحافظة إلى 1050 ميكا واط لتوفير تجهيز مستقر للكهرباء وبمعدل ساعتين تشغيل مقابل ساعتين إطفاء".

وتعاني محافظة ديالى من تردي تجهيز الكهرباء بسبب تذبذب الخطوط الإيرانية (ديالى – ميرساد 400 ميغاواط، وخانقين – سربيل زهاب 150ميغاواط) وتكرار انقطاعها لأسباب فنية أو مالية بين الجانبين العراقي والايراني.

وشهدت إيران أزمات في تلبية احتياجاتها من الطاقة، لاسيما في موسم البرد والشتاء، على مدار السنوات الماضية، رغم انها تعتبر ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم.

ولعبت إيران دورًا محوريًا في توفير الغاز الطبيعي لتلبية احتياجات العراق من الطاقة، خاصة لتوليد الكهرباء، لكن الانخفاض الملحوظ في إمداداتها إلى العراق أدى إلى تفاقم أزمة الطاقة وانخفاض إنتاج الكهرباء في البلاد بشكل كبير عن الطلب المتزايد حالياً والذي يبلغ 35 كيكاواط.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: دیالى من میکا واط

إقرأ أيضاً:

لماذا لم ترد إيران على اغتيال هنية حتى اليوم؟

#سواليف

تناول موقع “أويل برايس” الأمريكي، عدم #رد_إيران على #اغتيال #الاحتلال لرئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب #إسماعيل_هنية.

وذكر الموقع في تقريره، أن ” #الهجوم_الإيراني أو هجوم #حزب_الله كان وشيكا خلال الأسبوعين الماضيين، حيث أدى هذا التوقع إلى نوبات متكررة من الهستيريا على وسائل التواصل الاجتماعي”.

ونقل الموقع عن محللين قولهم؛ إن “فكرة أن #إيران تؤجل انتقامها لأنها تتطلع إلى التأثير النفسي الذي تحدثه، هي عذر أكثر من كونها استراتيجية مناسبة”.

مقالات ذات صلة اضطرابات جوية واسعة النطاق (أمطار رعدية وتساقط للبَرَد) تشمل دولاً عدة من إقليم البحر المتوسط 2024/09/03

وقال؛ إن “هناك إجماعا بين المحللين على أن المناقشات الداخلية المكثفة، وتعقيد التنسيق مع الوكلاء، وتقييم المخاطر المرتبطة بالهجوم، ساهمت جميعها في تردد إيران”.
ونقل عن راز زيمت الباحث البارز في “معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب” قوله؛ إن “إيران تواجه معضلة كبيرة؛ لأنه بينما يريد خامنئي والحرس الثوري الإيراني استعادة الردع الإيراني تجاه إسرائيل، هناك عناصر في إيران تخشى أن يؤدي هجوم واسع النطاق إلى جر طهران إلى حرب مع إسرائيل، وربما حتى مع الولايات المتحدة”.

وأوضح زيمت، أنه “حتى لو تم اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد الإيراني، فإن التنسيق مع حزب الله وأعضاء آخرين في محور المقاومة، عملية تستغرق وقتا طويلا”.

وبحسب زيمت، فإن “من العوامل الأخرى التي من المحتمل أن تؤثر على عملية صنع القرار في إيران تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة أكثر مما فعلت في نيسان/ أبريل الماضي قبل هجوم إيران غير المسبوق بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل”.

الرد الأمريكي المتوقع
وقال مايكل هورويتز رئيس قسم الاستخبارات في “شركة لو بيك للاستشارات الدولية” ومقرها البحرين؛ إن “المنطقة ربما تشهد ردا أكبر من الولايات المتحدة مما حدث الهجوم السابق، وربما يهدف إلى أن يكون في حجم التهديد الإيراني الأكبر من هجوم نيسان/ أبريل، خاصة أن الولايات المتحدة أرسلت للمنطقة أصولا هجومية بالإضافة إلى أصولها الدفاعية، وهي رسالة للردع”.

وأشار الموقع إلى أن “إيران رفضت دعوات الدول الغربية إلى ضبط النفس، وأصرت على أن لها حقّا مشروعا في الرد على اغتيال هنية على الأراضي الإيرانية”.

وأثارت موجة المكالمات الهاتفية التي أجريت مع الرئيس الجديد مسعود بزشكيان ووزير الخارجية بالإنابة علي باقري، تكهنات بأن محاولات الدبلوماسية ساعدت في تأخير الهجوم ويمكن أن تمنعه، وفق الموقع.

مصلحة البلاد
كما شكك هورويتز في هذا التحليل، حيث قال؛ إن “الدبلوماسية وحدها ليست كافية لتغيير الحسابات الإيرانية، وإن إيران ستفعل ما تشعر أنه في مصلحتها والأفضل، بغض النظر عن الدعوات والتصريحات التي تحث على ضبط النفس”.

وأوضح تقرير الموقع الأمريكي، أن “إيران أشارت لنوع مختلف من الدبلوماسية، يمكن أن يقنعها على الأقل بتأجيل هجومها الموعود، وهو وقف دائم لإطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس”.

وتكهن فرزان ثابت، كبير الباحثين في “معهد جنيف للدراسات العليا”، بأن إيران “ربما تبحث عن مخرج لتبرير رد مخفف، وأن نوعا من وقف إطلاق النار في غزة يمكن أن يكون مجرد “انتصار دبلوماسي تحتاجه للقيام بذلك”.

وقال زيمت؛ إن وقف إطلاق النار في غزة ربما لا يكون مهما لإيران، لكنه يوفر لطهران “ذريعة أو تفسيرا لإضفاء الشرعية على هذا التأخير، داخليا وخارجيا في الغالب”.

وأضاف، أن “وقف إطلاق النار يمكن أن يؤدي إلى قيام إيران إما بتقليص حجم هجومها، أو اختيار طريقة مختلفة للرد تماما، لا تنطوي على توجيه ضربة مباشرة إلى إسرائيل”.

تفسير الرد الإيراني
واستمر موقع أويل برايس يقول؛ إن “الغموض حول متى يتم الرد؟ وكيف سترد إيران؟ لا يزال سائدا، ولكن لا يبدو أن لدى طهران أي خيار جيد، أو متوازن”.

وقال ثابت؛ إن لغز إيران يكمن في توجيه ضربة انتقامية ليست ضعيفة بحيث لا يكون لها قيمة رمزية أو رادعة تذكر، ولكنها ليست قوية لدرجة تسبب دورة تصعيد غير منضبطة تؤدي إلى حرب أكبر.

وأكد أن لدى إيران إما رد ضعيف، أو رد يتجاوز عتبة الحرب، وكلا الخيارين ينطوي على مخاطر.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. ناشئي العراق بمواجه الاردن
  • للمرّة الأولى.. ابتكار جهاز دماغي يعالج آلام الجسم المزمنة
  • أسعار شرائح الكهرباء.. بيان بالزيادات الجديدة وقيمة خدمة العملاء لجميع الفئات
  • الاستعلام عن فاتورة كهرباء سبتمبر 2024.. وأسعار شرائح الكهرباء الجديدة
  • وزير الكهرباء: توجيهات دائمة من الرئيس بتدعيم الشراكة مع دول القارة الإفريقية
  • «دائرة الطاقة» تطلق مبادرات تدعم ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه
  • “دائرة الطاقة” تطلق مبادرات تعزز الاستدامة وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه
  • الفحم يولد أقل من 50% من كهرباء أستراليا لأول مرة
  • لماذا لم ترد إيران على اغتيال هنية حتى اليوم؟
  • تحت مظلة الجامعة العربية.. نقل الكهرباء تبحث ملفات الربط الكهربائي مع السعودية والأردن