تعرضت منطقة وادي الدلافة في بلدة حولا، عصر اليوم السبت، لقصف مدفعي اسرائيلي بالقذائف الفوسفورية ما أدى الى نشوب حريق كبير في المنطقة، وفقاً لمندوبة "لبنان 24".



 كما طاول القصف المعادي اطراف بلدة طلوسة.

.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حولا الجنوب

إقرأ أيضاً:

في ظل توتر مع إسرائيل.. ما هي رسائل مصر من زيارة رئيس أركانها للحدود مع غزة؟

شمسان بوست / RT:

زار رئيس أركان حرب القوات المصرية الفريق أحمد خليفة حدود مصر مع غزة، وتفقد قواته على الحدود ومعبر رفح الذي تتواجد على طرفه الآخر منه في القطاع قوات إسرائيلية، تُصر مصر على رحيلها.

جملة من الرسائل تحملها زيارة الرجل الثاني في القوات المسلحة المصرية، في ظل توتر غير مسبوق في علاقة القاهرة مع إسرائيل، بسبب إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على بقاء قواته على الجانب الآخر من الحدود، في ما يُعرف بمحور فيلادلفيا، بالإضافة إلى توجيهه سيلا من الاتهامات لمصر، تتعلق بتهريب السلاح عبر هذه المنطقة إلى حركة حماس.

وجاءت الزيارة بالتوازي، مع تصريحات من القاهرة برفض ممارسات نتنياهو، ففي وقت سابق اليوم، أكد مصدر مصري رفيع المستوى أن تصريحات رئيس الوزرء الإسرائيلي، تفتقد للواقعية ويسعى من خلالها إلى تحميل الدول الأخرى مسئولية فشله في تحقيق أهدافه في قطاع غزة، الذي شهد إبادة جماعية.

ويقول اللواء المصري محمد عبد الواحد، خبير الأمن القومي، إن الزيارة تحمل العديد من الرسائل، سواء للداخل المصري، أو لدول الإقليم وإسرائيل على وجه التحديد، بأن الجيش المصري في جاهزية تامة للدفاع عن حدود البلاد وحماية أمنها القومي.

وأضاف عبد الواحد لـRT، أن أولى الرسائل وأهمها موجه للداخل المصري والرأي العام في البلاد، بأن جيشه وقيادات الدولة حريصة على حماية حدودها الجغرافية والاستراتيجية، وحماية أمنها القومي، لذلك أرسلت رئيس أركان الجيش المصري إلى المنطقة، فالمهام الرئيسية للقوات المسلحة المصرية هي حماية الدولة وحماية أراضيها، وكذلك حماية حدودها على كافة الاتجاهات الاستراتيجية.

وتابع: كما أن الزيارة رسالة لدول الإقليم بأن الجيش المصري في جاهزية تامة، وحريص على حماية أمنه القومي، وأن مصر لن تسمح بتجاوز الخطوط الحمراء لسيادتها.

وذكر أن ثالث الرسائل هي لإسرائيل تحديدا والحكومة الإسرائيلية، فرئيسها يطلق تصريحات مستفزة للجانب المصري، سواء تأكيده استمرار قواته في محور فيلادلفيا ضاربا عرض الحائط بجميع الاتفاقيات والقوانين الدولية، أو اتهامه لمصر بمساعدة حماس ووجود أنفاق تصل من خلالها المساعدات إلى الحركة داخل القطاع، أو كذلك حديثه ومن خلفه خريطة لا توجد عليها حلايب وشلاتين ضمن الحدود المصرية.

وأشار إلى أن الرسالة موجهة لإسرائيل، للتعبير عن الرفض التام لتصريحات نتنياهو، والتأكيد بأن مصر جاهزة ولم ولن تسمح بالمساس بأمنها القومي أو سمعتها الدولية.

ونوه خبير الأمن القومي المصري إلى أن الزيارة تأتي في توقيت بالغ الحساسية، ليس فقط بسبب الحدود مع غزة، ولكن كذلك هناك توتر شديد يخيم على العلاقات المصرية الإثيوبية، بسبب الملء الخامس المنفرد من إثيوبيا لسد النهضة وتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي المستفزة.

وأكد أن تحرك رئيس الأركان في هذا التوقيت، يدل على اهتمام القيادة السياسية بحماية حدود الدولة ضد أية مخاطر.

كما نوه إلى أن الزيارة لها بعد داخلي للقوات المسلحة نفسها، بتفقد رئيس الأركان لقواته على الحدود المشتركة،للرفع من روحهم المعنوية وطمأنتهم بأن القيادة السياسية خلفهم إذا حدث أي نوع من التوتر، بأن الجيش متماسك وأن الرجل الثاني في الجيش يقوم بجولات تفقدية في الجيش حتى في أي النقاط في الحدود.

وتتمسك مصر بشكل صارم بانسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا ومعبر رفح وتسليمه للجانب الفلسطيني، ورد مصدر مصري مسؤول أمس على تصريحات نتنياهو، حول معبر فيلادلفيا وزعمه أن شريان الحياة لحماس بسبب تهريب السلاح من خلاله، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يروج الأكاذيب للتغطية على فشله في غزة، وأن ترويجه لتهريب السلاح من مصر، هي أكذوبة أخرى لتبرير فشل حكومته في السيطرة على تهريب السلاح من إسرائيل إلى قطاع غزة .

وأكد المصدر المصري أن الحكومة الإسرائيلية فقدت مصداقيتها بشكل كامل داخليا وخارجيا ولا تزال مستمرة في ترويج أكاذيبها للتغطية على فشلها.

مقالات مشابهة

  • مصرع 17 طالباً وإصابة 13 آخرين في حريق بمدرسة داخلية في كينيا
  • الطيران الحربي الإسرائيلي يشن سلسلة غارات على عدة مناطق في الجنوب
  • في ظل توتر مع إسرائيل.. ما هي رسائل مصر من زيارة رئيس أركانها للحدود مع غزة؟
  • عن قصف الجنوب.. بيانٌ من الجيش الإسرائيليّ!
  • حريقٌ كبير في منطقة جنوبية بسبب القصف.. الصواريخ أشعلت النيران!
  • وزير الأوقاف: هناك أعمال درامية تاريخية ودينية حققت نجاحًا كبيرًا
  • وزير الأوقاف لنقيب المهن التمثيلية: هناك أعمال درامية دينية حققت نجاحًا كبيرًا
  • وزير الأوقاف لـ نقيب المهن التمثيلية: هناك أعمال درامية تاريخية ودينية حققت نجاحًا كبيرًا
  • عملية للجيش في بلدة بقاعيّة.. من أوقف هناك؟
  • شهيدة وجرحى جرّاء قصف في الجنوب.. هذه آخر مستجدات الوضع