قالت مصادر محلية للجزيرة، اليوم السبت، إن طائرات الجيش السوداني استهدفت تجمعات لقوات الدعم السريع في عدة قرى بولاية سنار جنوب شرقي البلاد، في حين أعلنت الدعم السريع مقتل أحد قيادييها الميدانيين في غارة بالولاية.

وأضافت المصادر أن قوات الدعم السريع تجمعت في قرى النورانية والمرفع وخور العرب، بهدف التوجه نحو بلدة مايرنو الواقعة تحت سيطرة الجيش السوداني.

وتشهد ولاية سنار مواجهات شبه متواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع، خاصة بعد سيطرة الدعم السريع على مدينة سِنجة عاصمة الولاية، واضطرار الآلاف من سكان الولاية إلى النزوح نحو ولايتي القضارف شرقا، والنيل الأزرق جنوبا.

وفي الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، ذكر مراسل الجزيرة أن طائرات الجيش السوداني قصفت صباح اليوم عددا من مواقع قوات الدعم السريع شمال وشرق المدينة.

ودخلت المعارك والمواجهات بين الجيش والدعم السريع في مدينة الفاشر ومحيطها شهرها الثالث، مما اضطر آلاف السكان إلى النزوح من منازلهم إلى مناطق داخل وخارج الولاية بسبب الدمار الذي أصاب البنى التحتية.

مقتل قيادي

وكشف مهدي جلحة القيادي البارز في قوات الدعم السريع عن مقتل القائد الميداني عبد الرحمن البيشي إثر غارة جوية في مناطق محور سنار.

وأكد قيادي في المقاومة الشعبية المساندة للجيش، للجزيرة خبر مقتل البيشي، وقال إن طائرات الجيش نفذت صباح اليوم غارات على مواقع لقوات الدعم السريع.

يذكر أن البيشي أحد أبرز القادة الميدانيين في الدعم السريع وقاد عملية السيطرة على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار الشهر الماضي.

"انتصارات عسكرية"

من جهته، قال وزير الخارجية السوداني حسين عوض علي، في مقال نُشر اليوم بموقع الجزيرة نت، إن الجيش السوداني يحقق انتصارات حاليا في الحرب على ما سماها مليشيا قوات الدعم السريع، متهما إياها باللجوء إلى استهداف القرى النائية والبلدات الصغيرة، وإظهارها تكتيكات شبيهة بأساليب الجماعات الإرهابية، حسب تعبيره.

وأكد الوزير السوداني أن استجابة المجتمع الدولي للتعامل مع الدعم السريع جاءت بطيئة وغير كافية في كثير من جوانبها، بل تصل إلى حد اللامبالاة، مشيرا إلى أن نتيجة ذلك هي استمرار التطهير العرقي والقتل دون رادع على يد من وصفها بالمليشيا، وشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي واتخاذ موقف أكثر صرامة.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الدعم السریع الجیش السودانی

إقرأ أيضاً:

???? مليشيا الدعم السريع في السودان انتهجت حربا غير مسبوقة في العالم

تعليقاً على الصورة الأكثر تداولاً اليوم..
اذكر من التحليلات العسكرية التي قرأتها لأحد الخبراء إبان بداية الحرب والخرطوم وقتها مأهولة لمّا ينزح منها الكثير، وكان للإجابة على السؤال لماذا لا ينفتح الجيش في عملية برية واسعة لتحرير المناطق السكنية وإزالة إرتكازات المليشيا فكان جواب ذلك الخبير أن اشتباك مدته ساعتان فقط في شارع علي جانبيه عشرون منزلاً كفيل بإزهاق ارواح كل ساكني هذه المنازل لذلك لا يجازف الجيش بعمليات مفتوحة، ولكن يمكن ان يقوم بعمليات نوعية وراء الخطوط في شكل هجمات خاطفة لالحاق الضرر بالعدو بصورة انتقائية وليس في شكل اجتياح يمكن أن يعرض حياة السكان المدنيين للخطر البالغ، وإذا ألقيت نظرة في هذه الصورة فسوف تتأكد انه لو كان في هذا الشارع ساكنين لما نجا منهم أحد.

مشكلة المليشيا أنها انتهجت حربا غير مسبوقة، جعلت من بيوت المواطنين ساحة لها وليس الحاميات العسكرية واتخذت من المدنيين دروعاً بشرية ومن الأعيان المدنية حصون وثكنات ولا أظن ان حرب دارت بنفس الطريقة من قبل في اي بقعة من العالم، لذلك نقول أن المليشيا لم تتفوق يوماً على الجيش السوداني بل هي راهنت على أخلاق الجيش لتحقيق مكاسب على أرض المعركة لأنها تعلم أن الجيش لن ينحدر إلى دركاتها، وأن كل اختراقات الجنجويد هي مجرد خروقات وأن كل انتصارات المليشيا هي محض انتهاكات..
????الصورة بعدسة الصديق الفنان: مدثر منعم

Osman Abdelhalem

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ???? مليشيا الدعم السريع في السودان انتهجت حربا غير مسبوقة في العالم
  • مقتل 3 سودانيين في قصف مدفعي للدعم السريع على أم درمان
  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • السودان يحتج على استخدام الدعم السريع لمواد منظمة أممية ويطلب توضيحات
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية