لبنان ٢٤:
2024-10-03@10:55:19 GMT

المدرسة الصيفية: فوضى وإرباك وإخراج سيّئ!

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

المدرسة الصيفية: فوضى وإرباك وإخراج سيّئ!

كتبت فاتن الحاج في "الأخبار": يكثر «الطبّاخون» في المدرسة الصيفية التي تديرها وزارة التربية بتمويل دولي، وتمتد لستة أسابيع، من 17 تموز حتى 24 آب الجاري. إذ يتولى مشروع «كتابي» الذي تموّله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) المتابعة الأكاديمية للصفوف الدراسية من الأول وحتى السادس أساسي، لتلامذة من التعليم الرسمي والخاص واللّاجئين السوريين، وتهتم منظمة الـ«يونيسف» بالصفوف من السابع وحتى البريفيه.

ومن المشاركين أيضاً مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الصحة العالمية و«كاريتاس» وغيرها.
  «الاهتمام الدولي بدورة استلحاقية أكثر من الاهتمام بعام دراسي»، على ما يقول أحد المديرين في صيدا، مشيراً إلى «أننا مطالبون، باستمرار، بتقديم معلومات، وملء استمارات للجهات المانحة المشاركة. وليس هناك منسق واحد أو جهة مرجعية واحدة للدورة الصيفية، ما يحدث فوضى وإرباكاً في المدارس»، ناهيك عن تساؤلات حول ما إذا كانت هناك «سمسرات» ما على «ظهر» المدرسة الصيفية. فرغم الوعود المتكررة بتأمين الأكلاف التشغيلية، لم تتحوّل أي مبالغ مالية للمدارس بعد، ولا تزال هناك مدارس من دون معلمين، ويقوم مديروها بدور «ضبط» الأولاد فحسب. كما أن معظم المدارس، كما يؤكد مديرون، لم تتسلم القرطاسية والأدوات الرياضية وأدوات التنظيف، بخلاف ما جاء في التعاميم. وعندما تُسأل المناطق التربوية عن سبب التأخير، يأتي الجواب: «ستصل التجهيزات قريباً». فهل تختفي الوسائل التعليمية والأدوات التشغيلية في المناطق التربوية وخصوصاً أن الجهات المانحة تقول إنها سلمتها إياها؟ ومَن المسؤول عن تأمينها للمدارس وإدارة هذا المشروع مع تعدد المرجعيات؟ علماً أن الأمر نفسه حصل في خلال المدرسة الصيفية، العام الماضي، ولم تتسلم المدارس احتياجاتها.
  المأزق الأساسي الذي تعيشه المدارس سببه، بحسب مدير مدرسة في الشمال، «عدم الوضوح في التعاميم، كأن يعلن المانحون في بداية الدورة أنهم سيدفعون 30 دولاراً لكل تلميذ يشارك فيها، قبل أن نكتشف بعد مرور أكثر من نصف الوقت أن هذا المبلغ مشروط ولن يطال الجميع، من دون أن تحدد الشروط حتى الآن، علماً أن هذا الأمر كان أحد أسباب الإقبال على المدرسة الصيفية هذا العام». كذلك، تنفي مصادر المديرين أن تكون هناك حصة غذائية متكاملة، فما يحصل عليه التلميذ يومياً علبة حليب 200 مل وفاكهة، فيما يبدو لافتاً ما تقوله المصادر لجهة أن هناك توزيعاً دقيقاً للكمية وحرصاً على عدم التفريط بها. أضف إلى ذلك أن التأمين الصحي تأخر هو أيضاً، وتبلّغ المديرون منذ أسبوع فقط أنه جرى تمديد العقد مع الشركة التي كانت تتعاقد معها وزارة التربية في مدارس قبل الظهر، من دون أن تصلهم البوليصة حتى الآن.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المدرسة الصیفیة

إقرأ أيضاً:

62.9 % نسبة النجاح بامتحان الشامل للدورة الصيفية 2024

#سواليف

أعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية ورئيس اللجنة العليا للامتحانات الدكتور أحمد العجلوني نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) للدورة الصيفية 2024.

وقال العجلوني خلال مؤتمر صحفي عقد الأربعاء، إن نسبة النجاح العامة لامتحان الشامل للدورة الصيفية 2024 بلغت 62.9 %.

مقالات ذات صلة هيومان رايتس ووتش .. نكرر دعوتنا للإفراج عن الكاتب أحمد حسن الزعبي / شاهد 2024/10/02

مقالات مشابهة

  • بين موقفين.. طلاب لبنان يواجهون المجهول
  • "التعليم".. تفاصيل النموذج الإشرافي المحدث لتطوير جودة العملية التعليمية
  • 62.9 % نسبة النجاح بامتحان الشامل للدورة الصيفية 2024
  • انصر تدشن حملة “العودة إلى المدرسة والتعليم بلا أوبئة” في مأرب
  • المدارس الثانوية تحذر طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من الغياب
  • تحذير من المدارس لطلاب المرحلة الثانوية بشأن الغياب
  • لماذا يفضل المهاجرون المدارس الإسلامية لتربية أبنائهم في أميركا؟
  • خطاب من التعليم بمنع تكليف الطلاب بطباعة الأداءات الصيفية والواجبات المنزلية من موقع الوزارة
  • 22 إجراء من «تعليم القاهرة».. منها تسليم الكتب للطلاب
  • فوضى السفر في إسرائيل.. شركات الطيران تتلقى ضربة جديدة