كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن المسلح الذي حاول قتل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تمكن من استخدام طائرة مسيرة صغيرة لالتقاط صور لموقع الحادث قبل وقت قصير من موعد إلقاء الرئيس السابق كلمته.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي إنفاذ القانون المطلعين على الأمر، القول إن توماس ماثيو كروكس استخدم الطائرة المسيرة على مسار رحلة مبرمج في وقت سابق من يوم الحادثة لتمشيط الموقع قبل عقد التجمع الانتخابي لترامب.

وأضاف المسؤولون أن المسار المحدد مسبقا يشير إلى أن كروكس طار بالطائرة أكثر من مرة أثناء قيامه بالبحث وتحديد موقع الحدث، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على الهفوات الأمنية الكبيرة التي حصلت قبل عملية الاغتيال الفاشلة.

وتجري السلطات تحقيقات متعددة حول كيفية تمكن المسلح من الصعود إلى سطح مبنى قريب من مكان التجمع الانتخابي مع رؤية واضحة لترامب وفتح النار ببندقية من طراز "AR-15".

وقالت الصحيفة إن الشرطة كانت قد اشتبهت في كروكس قبل أكثر من ساعة، عندما شوهد وهو يتجول على أطراف التجمع ومعه جهاز تحديد المدى وحقيبة ظهر.

وأكدت السلطات أن استخدام الطائرة المسيرة كان مجرد إحدى الطرق التي خطط بها كروكس لهجومه.

وقال المسؤولون إن كروكس، الذي وصفه أصدقاؤه بأنه ذكي للغاية، ولكنه منعزل، بدأ البحث في الموقع بعد وقت قصير من إعلان حملة ترامب عن التجمع في 3 يوليو، وأجرى زيارة ميدانية للمكان بعد بضعة أيام لتفقده.

وفي 13 يوليو، وهو تاريخ الهجوم، قال المسؤولون، إن كروكس عاد ومعه قنبلتان محليتا الصنع يبدو أنهما مصممتان للتفجير عن طريق التحكم عن بعد، حيث كانتا مزودتين بجهاز استقبال مثل النوع المستخدم لإطلاق الألعاب النارية عن بعد. 

والدا مطلق النار على ترامب "اتصلا بالشرطة قبل ساعات من محاولة الاغتيال" قال مصدر لشبكة "فوكس نيوز" إن والدا توماس ماثيو كروكس اتصلا بسلطات إنفاذ القانون، السبت، قبل ساعات من إطلاقه النار على ا الرئيس السابق، المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا.

وعثر المحققون على متفجرات بدائية في سيارة كروكس المتوقفة بالقرب من المكان، إلى جانب سترة بها ثلاث مخازن سعة 30 طلقة، في إشارة إلى أنه ربما كان يريد التسبب في مذبحة أكبر.

وقال المسؤولون إن كروكس تلقى في الأشهر الأخيرة عدة طرود إلى منزله تحمل علامة "مواد خطرة". 

وأجرى الشاب البالغ من العمر 20 عاما عمليات بحث عبر الإنترنت عن مواعيد تجمعات ترامب الانتخابية، ولكنه بحث أيضا عن معلومات حول الرئيس جو بايدن والمؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي المقرر عقد الشهر المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المعطيات توفر مجموعة مختلفة من الأدلة للمحققين أثناء محاولتهم تحديد دوافع منفذ الهجوم.

وما زال مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) يحقق في دوافع منفّذ الهجوم على تجمع حاشد لترامب في باتلر في ولاية بنسيلفانيا، السبت الماضي.

وقُتل كروكس برصاص قناصة الخدمة السرية بعد إطلاقه عدة رصاصات على ترامب أصابت إحداها أذنه اليمنى، فيما تسببت الرصاصات الأخريات بمقتل شخص وإصابة اثنين آخرين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الكشف عن مقابر جماعية جديدة في الأنبار

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت مؤسسة الشهداء التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، (4 أيلول 2024)، الكشف عن مقابر جماعية جديدة في محافظة الأنبار.

وذكر بيان للمؤسسة، تلقته "بغداد اليوم"، ان "الفريق الفني المتخصص في مجال البحث والتحري / دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية يجري عدداً من الكشوفات في قاء الرمادي في محافظة الانبار حيث أجرى كشفاً فنياً اولياً على ثلاث مواقع اثنان منها في قضاء الصقلاوية موقع حي الجمعية، وموقع  اخر في الشيحة والموقع الاخير في الحبانية".

ونوهت الى، ان "جميع اعمال الكشف والتوثيق قد تمت برفقة وحماية القوات الامنية الماسكة للارض، ليتم فيما بعد ادخال المواقع  الخاضعة لولاية قانون شؤون وحماية المقابر الجماعية في قاعدة بيانات الدائرة لغرض ادراجها ضمن الخطط السنوية للفتح والتنقيب وتحديد هوية الـضحايا".

مقالات مشابهة

  • عاجل: تصريحات حوثية جديدة بشأن إعادة طائرة اليمنية المخالفة من أجواء السعودية إلى مطار صنعاء
  • الخارجية: إعادة الطائرة اليمنية من فوق الأجواء السعودية محاولة إلى جرها لتصعيد غير مسؤول
  • الرئيس الفرنسي يكلف ميشيل بارنييه بتشكيل حكومة جديدة | تفاصيل
  • محاولة انتزاع اعتراف دولي.. محلل سياسي يكشف السبب الحقيقي لإعادة طائرة ‘‘اليمنية’’ من أجواء السعودية
  • عملية اغتيال جديدة في إيران
  • لماذا صادرت أميركا طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو؟
  • الكشف عن مقابر جماعية جديدة في الأنبار
  • عاجل - "تاريخية وتأسيس لمرحلة جديدة".. تفاصيل زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا اليوم
  • من اليمين واليسار.. هكذا تنتشر المعلومات المضللة بموسم الانتخابات الأميركية
  • ثمنه 500 دولار..ترامب يستغل محاولة اغتياله في كتاب مصور