تفقد المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية، يرافقه عدد من قيادات قطاع البترول، اليوم السبت 20 يوليو 2024، أعمال تنمية و إنتاج الغاز الطبيعي من حقول غرب دلتا النيل البحرية بالبحر المتوسط لشركة بريتش بتروليوم ( بي بي ) البريطانية.

وتابع الوزير ومرافقوه من علي متن سفينة الحفر البحرية Valaris DS-12 أعمال الحفر البحري التي تقوم بها لبئرين تنمويين جديدتين لإنتاج الغاز الطبيعي والمتكثفات بموقع غرب حقل غاز ريفين أحد حقول غرب دلتا النيل ضمن خطة قطاع البترول لتنمية موارد الغاز الطبيعى من هذه المنطقة بالتعاون مع شركة بريتش بتروليوم، حيث من المستهدف إضافة كميات إنتاج جديدة من الغاز من البئرين (غرب ريفين -4 و غرب ريفين -5) الجار حفرهما ضمن خطة تنمية حقل غاز ريفين بالبحر المتوسط و تقدر بحوالى 200 مليون قدم مكعب غاز و 8000 برميل متكثفات يومياً خلال الربع الثالث من العام المالي 2024-2025، وتقدر الاستثمارات اللازمة لحفر البئرين بنحو 200 مليون دولار، و من المخطط حفر بئرين في منطقتي جيزة وفيوم في البحر المتوسط باستثمارات 120 مليون دولار بعد حفر واكمال بئري حقل ريفين.

الجولة التفقدية للوزير ومرافقيه علي متن السفينة البحرية للحفر بدأت بشرح إرشادات السلامة من مسئول السلامة والصحة المهنية وقواعد الحفاظ علي السلامة أثناء تفقد سفينة الحفر، ثم التقي المهندس كريم بدوى بفريق العمل، و استمع منهم لشرح حول التقنيات المطبقة في عمليات التشغيل والحفر البحري علي أعماق كبيرة في المياه العميقة بالبحر المتوسط، وتابع الوزير مع فريق العمل الأعمال المنفذة حاليا والمستهدفة لحفر البئرين.

وأكد المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال تفقد اعمال الحفر البحري علي أهمية برامج العمل المنفذة بالتعاون مع الشركات العالمية الكبرى مثل شركة بي بي البريطانية لزيادة الإنتاج من الغاز الطبيعى والتركيز علي رفع إنتاجية الحقول القائمة بشكل اكبر من خلال التكنولوجيات الحديثة التي تدعم زيادة الإنتاج.

و لفت الوزير إلي أن أعمال شركة بي بي البريطانية واستثماراتها في مصر تمتد إلى نحو 60 عاما كواحدة من أهم الشركاء مع قطاع البترول والغاز المصري، مؤكدا علي أن توجيه الشركة لجهودها الاستثمارية في مصر نحو البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي من المياه المصرية في البحر المتوسط سيكون له مردود إيجابي الفترة المقبلة ويتوافق مع أولويات زيادة الإنتاج في قطاع البترول والغاز، مشيرا إلي أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية لتنمية وتطوير الشراكة بين قطاع البترول و بي بي في البحر المتوسط.

و حرص الوزير علي توجيه الشكر والتقدير لفرق العمل في الحفر البحري، مؤكدا أن هذه البرامج الرامية لزيادة الإنتاج تستند في تحقيقها إلى كوادر قطاع البترول والغاز و قواه البشرية الذين يعدون أهم ثروات قطاع البترول وذراعه لتحقيق أهداف زيادة الإنتاج، مؤكدا حرص القطاع علي توفير كافة السبل والوسائل اللازمة لدعم كوادره التي تنفذ علي أرض الواقع خطط العمل لتحقيق الزيادة في الإنتاج وتوفير الطاقة للبلاد والاقتصاد المصري.

وشدد الوزير علي القيادات و الكوادر العاملة أهمية الاستمرار في اتباع قواعد السلامة بشكل صارم داخل منشآت الإنتاج والحفر، حيث أن السلامة أولوية للحفاظ علي الكوادر علاوة على أنها العامل الأساسي لنجاح أي مشروع و الاستمرار في تنمية الاعمال.

يشار إلى أن حفر الآبار الجديدة في منطقة غرب دلتا النيل يأتي ضمن خطة العمل الموسعة لحفر آبار جديدة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي في مناطق عمل وامتياز شركة بي بي بالبحر المتوسط والتي تشمل حفر البئر الاستكشافية (كينج-2) بمنطقة شمال كينج مريوط في إطار حرص الشركة على الاستثمار في توسيع دائرة الاستكشاف والبحث عن الغاز الطبيعي في المناطق الجديدة التي تتولى أعمال البحث بها، بالإضافة إلى حفر البئر الاستكشافية (فيوم-5) بحقول غرب دلتا النيل في إطار استكشاف طبقات جديدة حاملة للغاز الطبيعي في حقول الغاز القائمة حالياً.

ويتضمن مشروع تنمية حقول غرب دلتا النيل تسهيلات للإنتاج من خطوط ربط طويلة تحت سطح البحر في المياه العميقة تمتد إلى الشاطئ حيث محطة المعالجة البرية للغاز لحقل ريفين.

ورافق الوزير المهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس)، والمهندس أحمد مصطفي وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للإنتاج، والمهندس محمد رشدي نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للإنتاج وتنمية الحقول، والمهندس وائل شاهين نائب الرئيس الإقليمي لشركة بي بي البريطانية في مصر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بالبحر المتوسط قطاع البترول البحر المتوسط الغاز الطبیعی الحفر البحری شرکة بی بی

إقرأ أيضاً:

بـ 93 ألف طن.. تراجع الاستهلاك المحلي لـ الغاز الطبيعي خلال مايو 2024

التعبئة والإحصاء.. كشفت بيانات حديثة صادرة من الجهاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء عن تراجع في حجم الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي خلال شهر مايو الماضي من العام 2024، لـ يسجل نحو 3 ملايين و918 ألف طن، وبلغ حجم التراجع في الاستهلاك نحو 93 ألف طن، حيث سجل حجم الاستهلاك في مايو من العام المنصرم نحو 3 ملايين و957 ألف طن.

ويأتي هذا التراجع بعد الارتفاع الذي سجله معدل استهلاك الغاز في شهر أبريل الماضي، حيث بلغ الاستهلاك المحلى نحو 3 ملايين و769 ألف طن، بينما سجل إجمالي الاستهلاك نحو 3 ملايين و708 ألف طن في شهر أبريل عام 2023، بزيادة بلغت نحو 61 ألف طن.

وسجل الإنتاج المحلى من الزيت الخام والمكثفات نحو مليوني و377 ألف طن في شهر مايو الماضي، مقابل مليوني و501 ألف طن في نفس الشهر عام 2023، بتراجع بلغت قيمته نحو 124 ألف طن، أما بالنسبة للاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية الأخرى فقد سجل إجمالي الاستهلاك نحو مليوني و569 ألف طن في شهر مايو الماضي، مقابل مليوني و765 ألف طن في نفس الشهر عام 2023، بتراجع بلغت قيمته نحو 196 ألف طن.

اقرأ أيضاًبـ حجم 192 ألف طن.. تراجع استهلاك السولار المحلي خلال مايو الماضي

أسعار البنزين والسولار اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024

بعد زيادة السولار والبنزين.. انخفاض أسعار الدقيق 6 آلاف جنيه خلال شهر

مقالات مشابهة

  • وزير قطاع الأعمال العام يتفقد أعمال التطوير بشركة النيل للأدوية
  • وزير البترول والسفير الفرنسي يبحثان زيادة التعاون والاستثمار في مجالات الطاقة
  • البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023
  • «بدوي» يعتمد نتائج أعمال شركتى البرلس للغاز ورشيد للبترول
  • 1.3 مليار دولار دعماً لجهود الاستكشاف والإنتاج وتنمية حقول خالدة للبترول
  • وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع البنك الدولي لتمويل المشروعات وزيادة الإنتاج
  • وزير البترول يبحث مع مسؤول «توتال» الفرنسية توريد الغاز القبرصي إلى مصر
  • نظرة شاملة على قطاع الطاقة العالمي بعد هبوط أسعار النفط بسبب تكهنات خفض إنتاج أوبك+
  • الحلم أصبح حقيقة.. المغرب على وشك الشروع في إنتاج الغاز الطبيعي في حقل تندرارة
  • بـ 93 ألف طن.. تراجع الاستهلاك المحلي لـ الغاز الطبيعي خلال مايو 2024