وصلت الأعمال الإنشائية لمشروعات تعزيز شبكة الطرق في محافظة ظفار إلى مراحل متقدمة، والتي تنفذها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ضمن جهودها في تخطيط وتصميم وإنشاء الطرق لمواكبة التقدّم الاقتصادي والحضاري لسلطنة عُمان وفق أحدث المواصفات الفنية المعتمدة دوليـًّا.

وتحظى محافظة ظفار بالعديد من المشروعات الحيوية في طور التنفيذ وأخرى في مراحل التصميم والإسناد، مما يُسهم في رفع كفاءة وتطوير شبكة الطرق في ولايات المحافظة، من بينها ولايات: ضلكوت والمزيونة ومقشن ورخيوت وصلالة وثمريت.

وفي هذا السياق، قال سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل في تصريحٍ لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ من أبرز مشروعات الطرق الجاري تنفيذها في محافظة ظفار مشروع تصميم وتنفيذ تثبيت الميول وتغيير المسار بطريق (أرجوت – صرفيت) بولاية ضلكوت، بتكلفة إجمالية تصل إلى 11 مليون ريال عُماني، مبيّنًا أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت قرابة 79 بالمائة ويتوقع الانتهاء منه نهاية العام الجاري 2024م.

وأضاف سعادته: إنَّ نسبة الإنجاز في تنفيذ أعمال مشروع طريق «هرويب - المزيونة - ميتن» بلغت 15.22 بالمائة وفق ما خطط له بتكلفة إجمالية تصل إلى 30 مليون ريال عُماني، مؤكدًا أهمية الطريق الذي يمتد إلى مسافة 210 كيلومترات في تسهيل انسيابية الحركة المرورية بين مناطق ولاية المزيونة، وتعزيز الروابط الاجتماعية وتنشيط الحركة التجارية والسياحية مع بقية ولايات محافظة ظفار.

وأشار سعادته إلى أنَّ نسبة الإنجاز في مشروع إنشاء شبكة الطرق الإسفلتية بولاية مقشن تجاوزت 15 بالمائة بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 13 مليون ريال عُماني، موضحًا أن المشروع يتضمن تنفيذ طريق معبّد بطول 170 كيلومترًا يبدأ من مركز ولاية مقشن مرورًا بنيابات الولاية (مندر الضبيان والمشاش ومرسودد)، ومنطقة المنادر وشجاج، وينتهي المشروع بنيابة مرسودد، متوقعًا أن يتم الانتهاء من أعمال المشروع في نهاية عام 2026م.

وفي مجال المشروعات المستقبلية، وضّح سعادته بأنه تم الانتهاء من الخدمات الاستشارية لتصميم طريق سيح الخيرات - الشصر بولاية ثمريت، وكذلك طريق نيابة شهب أصعيب بولاية رخيوت مع مركز الولاية بالإضافة إلى إسناد عقد إنشاء جسر المغسيل بولاية صلالة الذي سيضيف قيمة سياحية وجمالية ولوجستية في المحافظة، إلى جانب مشروع ازدواجية طريق ريسوت - المغسيل الذي وصل إلى مراحل الإسناد النهائية.

وحول مشروع ازدواجية طريق هيماء - ثمريت، أشار سعادة المهندس وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل إلى الانتهاء من التحليل الفني وجاري العمل على استكمال إجراءات التحليل المالي، والمشروع في مراحله النهائية للإسناد والتنفيذ بطول يصل إلى حوالي 400 كيلومتر.

وتسعى وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من خلال هذه المشروعات إلى تطوير شبكة الطرق في ولايات محافظة ظفار وتعزيز مبدأ السلامة المرورية من خلال رفع كفاءة الطرق بغية تحقيق بنية أساسية آمنة ومتكاملة تُسهم في تسريع عجلة التطور والازدهار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وزارة النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات محافظة ظفار الانتهاء من شبکة الطرق

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يتابع معدلات إنجاز مشروعات حياة كريمة

عقد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، اجتماع لمتابعة نسب إنجاز وموقف تسليم مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " المنتهى تنفيذها بمختلف القطاعات بقرى مركزي أشمون والشهداء، بحضور نائبه محمد موسي، واللواء هشام السوداني مستشار رئيس مجلس الوزراء للمشروعات القومية، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وممثلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، دار الهندسة، مديري مديريات التضامن الاجتماعي  والصحة ، ومدير عام الإدارة الاستراتيجية بالديوان العام .

يأتي ذلك تنفيذاً  لتوجيهات القيادة السياسية بالمتابعة المستمرة والدورية للمشروع القومي " حياة كريمة "لتسريع معدلات الإنجاز للانتهاء من المشروعات المستهدفة وتحقيق نقلة نوعية بمستوي الخدمات بقرى الريف المصري .


واستعرض الاجتماع، إجمالي أعمال المشروعات التي تم الانتهاء من إجراءات التسليم  لها بمختلف القطاعات ومنها  الصحة والصرف الصحي والتضامن الاجتماعى والبريد والسجل المدني والشهر العقاري مراكز الشباب بنطاق مركزي أشمون والشهداء، فضلا عن الوقوف على الملاحظات التي تعوق دون تشغيلها بهدف العمل على تذليلها ودخولها الخدمة للارتقاء بجودة الحياة المعيشية 

وشدد المحافظ على ضرورة تضافر الجهود والتنسيق الدائم والمستمر بين الجهات المعنية للانتهاء من تلافي كافة الملاحظات لجميع مشروعات المبادرة لضمان تسليمها وفق التوقيتات الزمنية المحددة ودخولها الخدمة للإرتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة لأهالينا بقرى الريف المصري.

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية يتفقد عددا من مشروعات حياة كريمة بشبين القناطر (صور)
  • محافظ المنوفية يتابع معدلات إنجاز مشروعات حياة كريمة
  • منتخبنا يحصد لقب سوكا الخليج لسداسيات كرة القدم بمحافظة ظفار
  • وادي عربوت.. كنز طبيعي وملاذ للحياة البرية بمحافظة ظفار
  • ارتفاع نسبة الإنجاز في مشروع صيانة طريق الرياض – نجران – شرورة إلى 25%
  • فرص لهطول أمطار متفرقة على جبال الحجر وسواحل وجبال محافظة ظفار
  • “هيئة الطرق”: ارتفاع نسبة الإنجاز في مشروع صيانة طريق الرياض – نجران – شرورة إلى 25%
  • تغطية 66.1% من الحيوانات ضمن "مشروع التحصين" بالوسطى
  • إنجاز 21% من مشروع «فيل 11» في مدينة مصدر
  • رئيس مدينة العريش: بدء رصف طريق حي الكرامة وتركيب 12 كشاف إنارة