التقى سفير لبنان في روسيا عميد السلك الديبلوماسي العربي شوقي بو نصار مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف في مقر الخارجية الروسية، حيث دام الاجتماع ساعة ونصف ساعة، تخللته مناقشة التطورات في المنطقة والأوضاع على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية ومخاطر اندلاع حرب واسعة في المنطقة قد تهدد الاستقرار والسلم الاقليمي والدولي، وذلك في اطار التواصل والتشاور الدائمين بين الجانبين الروسي واللبناني لدرء مخاطر نشوب حرب واسعة في منطقة الشرق الاوسط قد تلحق الدمار الكبير في العديد من دولها ومنها لبنان، وبالتوازي مع زيارة المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي الى الشرق الأوسط السفير فلاديمير سافرونكوف التي شملت العديد من الدول ومنها لبنان حيث التقى عددا من المسؤولين السياسيين والعسكريين، في اشارة واضحة إلى اهتمام روسيا باستقرار لبنان وامنه وسلامة أراضيه.



وأشار بيان لبو نصار إلى أن الجانب الروسي جدد خلال اللقاء حرص موسكو على استقرار لبنان وسيادته وسلامة اراضيه، واكد بوغدانوف لبو نصار استمرار الجهود الروسية مع كافة الدول والاطراف المعنيين والمؤثرين لمنع تدهور الأوضاع وتحولها إلى حرب اقليمية واسعة لن تكون في مصلحة اي طرف. وشدد الجانب الروسي على ضرورة ضبط النفس وعدم الانجرار إلى مزيد من العنف والتصعيد .
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

القضاء اللبناني يوقف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة

أوقف القضاء اللبناني اليوم الثلاثاء الحاكم السابق للبنك المركز اللبناني، رياض سلامة، في بيروت بتهمة غسل الأموال والاحتيال والاختلاس المرتبط بشركة أبتيموم إنفيست اللبنانية للوساطة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قضائي، فضل عدم كشف هويته، أن النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار أوقف سلامة بعد استجوابه على مدى 3 ساعات حول شبهات اختلاس من مصرف لبنان تفوق 40 مليون دولار، علما أنها أول مرة يمثل فيها سلامة أمام القضاء منذ انتهاء ولايته في 31 يوليو/تموز 2023.

كما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن النائب العام التمييزي أوقف سلامة بعد التحقيق معه اليوم في قصر العدل في ملف شركة أوبتيموم.

وإلى جانب ملف أوبتيموم، يتناول التحقيق مع سلامة العقود التي أبرمت بين مصرف لبنان والشركة لجهة شراء وبيع سندات خزينة ولشهادات إيداع بالليرة وحصول الشركة على عمولات، وفق ما ذكرت وسائل إعلام لبنانية.

يذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا فرضت في أغسطس/آب العام الماضي عقوبات اقتصادية على سلامة بتهم فساد مالي لتحقيق الثراء لنفسه ولشركائه. وقالت الوزارة الأميركية إن سلامة "أساء استغلال موقعه في السلطة"، وذلك "لإثراء نفسه وشركائه من خلال تحويل مئات الملايين من الدولارات، عبر شركات وهمية لاستثمارها في قطاع العقارات الأوروبي".

ويعدّ رياض سلامة أحد أطول حكام المصارف المركزية عهدا في العالم، ويُحمّله كثير من اللبنانيين مسؤولية الانهيار المالي الذي بدأ في 2019، بينما يقول سلامة إنه كبش فداء لهذا الانهيار، الذي أعقب ممارسات تتّسم بالفساد والهدر في الإنفاق على مدى عقود من النخبة الحاكمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد اللبناني إسرائيل دمرت اقتصادنا السياحي والزراعي وخسرنا بسببها المليارات
  • أوكرانيا: عملية كورسك ناجحة.. والجيش الروسي لا يتقدم في الشرق
  • حزب الله اللبناني يستهدف موقعين للجيش الإسرائيلي
  • بو حبيب التقى سفيري التشيلي والنروج الجديدين
  • جرهام يناقش مع السفير الروسي مشاركة السودان في منتدى الثقافات المتحدة بروسيا
  • وزير الخارجية يبحث مع السفير الإماراتي ووفد للاتحاد الأوروبي تطورات الوضع باليمن
  • عشرات الدول تشارك في المنتدى الاقتصادي الروسي
  • اقتصاد الشرق الأقصى الروسي يجتذب 47.94 مليار دولار خلال 10 سنوات
  • القضاء اللبناني يوقف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة
  • السفير الروسي: أمريكا فشلت في تدريب الأوكرانيين على طائرات إف-16