أحرزت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تقدمًا في تنفيذ العديد من مشروعات الإسكان الاجتماعي وأحدثت نقلة نوعية في تسريع تنفيذ توجيهات الأوامر السامية التي تفضل بها جلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- في دعم قطاع الإسكان الاجتماعي والمشاريع واستكمال التعويضات السكنية للقرى المتضررة من الأنواء المناخية بتوفير السكن اللائق للمواطنين بمختلف محافظات سلطنة عمان.

وخلال النصف الأول من عام 2024، تعددت منجزات قطاع الإسكان الاجتماعي،حيث عملت الوزارة على تنفيذ مشروع إنشاء 20 وحدة سكنية في قرية كمزار بولاية خصب في محافظة مسندم، و45 وحدة سكنية في الرحيبات بولاية القابل في محافظة شمال الشرقية، و 20 وحدة سكنية وصيانة 32 وحدة أخرى في ولاية شليم بجزر الحلانيات بمحافظة ظفار، بالإضافة إلى مشروع إنشاء 19 وحدة سكنية في ولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية، و 10 وحدات في منطقة مندع بجبل شمس بولاية الحمراء في محافظة الداخلية.

كما قامت الوزارة بتسريع تقديم التعويضات (تسليم مبالغ نقدية، شراء منزل، بناء) للقرى المتضررة من الأنواء المناخية لـ 214 حالة في محافظة جنوب الشرقية، ومشروع إنشاء 15 وحدة سكنية في جعلان بجنوب الشرقية.

وحول الأوامر السامية لمشاريع المساعدات السكنية فقد أوضحت الوزارة أنه استكمالاً لتنفيذ الأوامر السامية التي صدرت عام 2022م لاعتماد المخصصات المالية للعام 2022-2023 لبرنامج المساعدات السكنية، جارٍ العمل على إنشاء 478 منزلا تمثل نسبة 40% من إجمالي عدد المشاريع، وتم تسليم 747 منزلا للمواطنين تمثل نسبة 60% من إجمالي عدد المشاريع.

كما قامت الوزارة باستكمال مراحل تنفيذ الخطة الوطنية الاستراتيجية للمساعدات السكنية بنسبة إنجاز 65%، وتدشين 6 خدمات تخص الإسكان الاجتماعي في منصة أملاك لتسهيل إجراءات الخدمات، وإنجاز المعاملات.

كما تنفذ الوزارة الأوامر السامية باعتماد مبلغ إضافي،ورِصدت 70 مليون ريال عُماني لتعزيز برنامج المساعدات السكنية لعامي 2024م و2025م، حيث تم تخصيص جزء من المبلغ لشراء مساكن جاهزة للمستحقين في المشاريع الحديثة ضمن المبادرات الوطنية للأحياء السكنية التي تشرف عليها الوزارة ليبلغ عدد المستفيدين 2400 أسرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الإسکان الاجتماعی الأوامر السامیة وحدة سکنیة فی فی محافظة

إقرأ أيضاً:

الإسكان: تكثيف العمل بـ «سكن لكل المصريين» في 3 مدن تمهيدا لتسليمها

تكثف وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، العمل بمشروعات الخدمات والطرق وتنسيق الموقع بالمبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، بهدف سرعة تسليم الوحدات لحاجزيها، في مدن «15 مايو، والعبور الجديدة، وحدائق العاصمة» وذلك تنفيذًا لتكليفات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان.

ووفقًا لبيان صادر عن الوزارة منذ قليل، يُنفذ جهاز مدينة 15 مايو، تنسيق الموقع بمشروع «سكن لكل المصريين» والذي يضم 91 عمارة بها 2184 وحدة سكنية، ويهدف إلى توفير وحدات سكنية لشريحة متوسطي الدخل، ويواصل الجهاز، تنسيق الموقع لعمارات المبادرة بمنطقة النرجس، ويُجرى حاليًا إنشاء وتطوير الطرق والرصف والمرافق العامة، إضافة إلى تنفيذ أعمال الزراعة التي تهدف إلى تحسين البيئة العامة للمنطقة ضمن خطة متكاملة تهدف إلى تكثيف كافة الأعمال على مستوى المشروع.

وأضاف البيان، أن الأعمال تشمل البدء في الطبقة الأسفلتية للطرق، وإنشاء أماكن انتظار للسيارات لضمان سهولة حركة المرور مستقبلاً بالمنطقة، لافتًا إلى أن منطقة النرجس تضم 465 عمارة بإجمالي 111 ألفا 60 وحدة سكنية، علاوة على تنفيذ أعمال الزراعة لتجميل المنطقة إذ يُجرى زراعة أشجار جديدة وإنشاء حدائق ومساحات خضراء لتوفير بيئة أفضل لسكان المنطقة، فيما يُجرى تمديد شبكات المياه والصرف الصحي للعمارات بالمشروع.

تجهيز البنية التحتية لآلاف الشقق في العبور

في نفس السياق، يُنفذ جهاز مدينة العبور الجديدة، عددًا من المشروعات ببعض الأحياء بالمدينة، من طرق ومرافق وكهرباء والزراعة بالمدينة، إذ يضم الحي الـ 16، 433 عمارة بإجمالي 10 آلاف و392 وحدة سكنية ضمن مبادرة «سكن لكل المصريين»، والحي الـ 15، والذي يضم عدد 705 عمارات بإجمالي 16 ألفا و920 وحدة، فيما يُجرى تنفيذ أماكن انتظار السيارات وأعمال تركيب الإنترلوك والبلدورات في الجزر والأرصفة والمشايات بين العمارات.

ضغط الجداول الزمنية للانتهاء من تنفيذ الوحدات السكنية بحدائق العاصمة

وفي حدائق العاصمة، يُجرى ضغط الجداول الزمنية للانتهاء من تنفيذ الوحدات السكنية في محوري محدودي ومتوسطي الدخل، وعمارات الإسكان المتوسط، فيما جرى التأكيد على الشركات العاملة بالواقع بتكثيف نسب الإنجاز بالمشروعات ضمن أعمال تنفيذ بعض محاور الطرق للإسكان الاجتماعى بمنطقة 2350 فدانا بالمدينة.

اقرأ أيضاً«الإسكان» تتابع تنفيذ المنظومة الدائمة لتغذية العاصمة الإدارية بالمياه من النيل

وزير العمل يدعو المصريين العاملين بالإمارات لتسوية أوضاعهم خلال شهرين دون غرامات

مقالات مشابهة

  • محافظ بورسعيد يستعرض مستجدات العمل في مشروعات الإسكان الاجتماعي و التعاوني
  • ألتمس إعادة سداد مقدم الوحدة السكنية
  • السكنية: توقيع عقد أعمال الطرق وشبكات البنية التحتية لـ6568 وحدة سكنية جنوب صباح الأحمد
  • الإعمار العراقية تواجه عقبات في إحالة المدن السكنية للاستثمار: تأخير محتمل؟
  • التمس إعادة سداد مقدم الوحدة السكنية
  • أسعار شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. موعد طرح الإعلان الجديد
  • بشرى لمحدودي الدخل.. تفاصيل شقق الإسكان الاجتماعي وموعد طرحها
  • وزير الإسكان: الإسراع بمعدلات تنفيذ وحدات «سكن لكل المصريين» بالعاشر من رمضان
  • الإسكان: تكثيف العمل بـ «سكن لكل المصريين» في 3 مدن تمهيدا لتسليمها
  • «الإسكان»: تكثيف العمل بـ«سكن لكل المصريين» في 3 مدن تمهيدا لتسليمها