وجّه محمد أبوسعدة، أستاذ القانون الدولي، الشكر لكل الدول العربية التي ترافعت أمام "العدل الدولية"، في معرض دراستها للرأي الاستشاري الذي صدر قراره أمس، وفي مقدمتها "جمهورية مصر العربية".

محكمة العدل الدولية تحدد شهرين لعرض أدلة دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل حماس: قتل الصحفي أبو جاسر وزوجته وأطفاله رد صهيوني على العدل الدولية محكمة العدل الدولية

وقال، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، إن مرافعة مصر أمام "العدل الدولية" كانت كاشفة للحق الفلسطيني على أرض فلسطين.

وبشأن إلزامية الرأي الاستشاري، تابع: "الرأي الاستشاري، أو الرأي الفاصل بين أي نزاع لدولتين، مُلزم، ولكنه يحتاج إلى آلية لتنفيذ القرارات، وبالتالي محكمة العدل الدولية لا يوجد لها قوة تنفيذية لتنفيذ أحكامها".

الإرادة السياسية تصطدم أحيانا كثيرة بالموقف القانوني

وأوضح أن الإرادة السياسية تصطدم أحيانا كثيرة بالموقف القانوني، المتمثل في محكمة العدل الدولية، ولكن هذا لا يلغي القيمة القانونية التي يتمتع بها الرأي الاستشاري.

جدير بالذكر أن المتحدث باسم الدفاع المدني بغزة محمود بصل، ذكر أنه تم "استهداف مدرسة أبو عريبان بمنطقة النصيرات والتي تأوي آلاف النازحين ما أدى إلى مقتل 15 شخصا جلهم من الأطفال والنساء".

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني بغزة: "ارتفاع عدد قتلى مجزرة مواصي خان يونس إلى 90 وأكثر من 300 مصاب جُلهم من الأطفال والنساء، كما تم انتشال أكثر من 10 ضحايا من منطقة تل الهوا والصناعة، ولا زال هناك عدد من المفقودين تحت الأنقاض والعشرات مصيرهم مجهول ".

وأشار إلى أن "الجيش الإسرائيلي انسحب من منطقة تل الهوا وهناك خطر كبير من الوصول لشارع 8، فيما لازالت المدفعية تضرب بمنطقة محيط السرايا، وطائرات كواد كابتر تطلق النار باتجاه المواطنين بمختلف مناطق قطاع غزة وخصوصا المناطق التي تتواجد فيها القوات الإسرائيلية".

وأوضح أن عدد قتلى مجزرة الشاطئ إرتفع إلى 22 ولا زال هناك إصابات خطيرة، كما تم استهداف عدة منازل مأهولة بالسكان بمدينة غزة ( الحداد - الغفري- ابو يوسف - حجي ) وارتقاء 21 شهيدا وأكثر من 40 مصابا".

وأضاف: "تم استهداف مجموعة مواطنين بمنطقة الزوايدة بجوار بئر أبو صلاح وانتشال شهيد وعدد من الجرحى، ومقتل المواطن مؤيد ناهض الحلو بمحيط برج السوسي بمنطقة الصناعة بعد استهدافه بطائرات الاحتلال الإسرائيلي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال غزة فلسطين بوابة الوفد الوفد محکمة العدل الدولیة الرأی الاستشاری

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرها ورفع كفاءتها

افتتح المستشار عدنان فنجري وزير العدل، مبنى محكمة قويسنا بعد تطويره وذلك بحضور إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية والمستشارمحمد أبو زيد سليم رئيس محكمة استئناف طنطا وعضو مجلس القضاء الأعلى يرافقه مساعدو وزير العدل المختصون وعدد من قيادات المحافظة.

رفع كفاءة المبنى وقاعة المحاكمات الجنائية

واستهدفت أعمال التطوير رفع كفاءة المبنى وقاعة المحاكمات الجنائية وتجهيزها بأنظمة تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، وكذلك قاعة المحاكمات المدنية، كما شملت أعمال التطوير مبنى لمحكمة الأسرة، وإنشاء مكتب أمامي لتسهيل الخدمة للمواطنين، كذلك مقر المحكمة الجزئية ومقر النيابة العامة، واستراحة المحامين بعد تجديدها وتوسعتها، كما تمّ افتتاح مقر جديد مطوّر للشهر العقاري والتوثيق بعد إنشائه، وذلك ضمن خطة وزارة العدل بزيادة عدد المقار وميكنتها للتيسير علي المواطنين.

تطوير المباني والتقنيات التكنولوجية

وعقب الافتتاح، أجرى وزير العدل جولة تفقدية داخل أروقة المبنى المكون من طابقين للاطلاع على أعمال التطوير التقى خلالها بالمحامين واستمع لشكاوى عدد من المواطنين، موجهًا بسرعة فحصها والعمل على حلها وإزالة أي عقبات.

وفي ختام الجولة، هنأ وزير العدل الحضور بقرب بداية العام القضائي الجديد، مؤكّدًا ضرورة مواكبة تطوير المهارات والكفاءات الفنية مع تطوير المباني والتقنيات التكنولوجية، بهدف تكثيف كل الجهود  لتحقيق العدالة الناجزة التي تسعى إليها الوزارة دائماً.

مقالات مشابهة

  • بعد إحالته للتحقيق.. تصريحات محامي المساكنة التي أثارت الرأي العام
  • العفو الدولية تتهم الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب وتطالب بتحقيق دولي
  • وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرها ورفع كفاءتها
  • بعد تطويرها ورفع كفاءتها.. وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا (صور)
  • وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرِها ورفع كفاءتها (صور)
  • وزير العدل يفتتح محكمة قويسنا بعد تطويرها ورفع كفاءتها (صور)
  • إضراب كتاب الضبط يشل المحاكم مجددا
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازي في وفاة نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازى في وفاة د. نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدما التعازي في وفاة نبيل العربي