بدأت الشركات والخدمات في جميع أنحاء العالم في التعافي ببطء بعد انقطاع كبير في تكنولوجيا المعلومات أثّر على أنظمة الكمبيوتر لساعات من الخميس إلى الجمعة.

اعلان

واعتذر الرئيس التنفيذي لشركة Crowdstrike، جورج كورتز، عن الفوضى العارمة التي أصابت أمس تكنولوجيا المعلومات في العالم. وقال إنّ الشركة أصلحت العطب، لكنّه حذّر من أنّ الأمر قد يستغرق "بعض الوقت" قبل أن تعود جميع الأنظمة إلى عملها بشكل طبيعي.

وكانت شركات الطيران والبنوك والمستشفيات، في العالم، من بين المؤسّات الأكثر تضررًا بعد أن أصدرت شركة الأمن السيبراني Crowdstrike تحديثًا خاطئًا للبرنامج تسبّب في تعطّل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Microsoft Windows.

انقطاع خدمات مايكروسوفت عالميا يعطل مستشفيات ومطارات ومصارف ومراكز تجارية ووسائل إعلام

وفي المقابل، حذّرت رئيسة الأمن السيبراني في ألمانيا، كلوديا بلاتنر، من أنّه بالنظر إلى حجم الانقطاع، قد يستغرق التعافي الكامل أسابيع. وخلال مؤتمر صحفي في بون، قالت بلاتنر: "أؤكّد لكم أنّ الأمر لن يستغرق ساعات... نتلقى حاليًا تقارير تفيد بأن بعض المتضررين قد أعادوا تشغيل أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة وهذا يعني أنّنا بالفعل في عملية الاسترداد. لكن من المتوقع أن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود الوضع إلى طبيعته".

وعلى غرار بقية دول العالم، أدّى انهيار النظام في حدوث فوضى في قطاع الرعاية الصحية في ألمانيا، حيث اضطرت المستشفيات الجامعية الرئيسية في مدن مثل كيل ولوبيك إلى إغلاق وإلغاء جميع العمليات غير الطارئة بسبب عدم توفر المعلومات اللازمة.

من جهة أخرى، بدأت بعض خدمات شركات الطيران العالمي في العودة إلى عملها الطّبيعي بعد إلغاء آلاف الرحلات على الرغم من أنّ المشغّلين يتوقعون استمرار التأخير والإلغاء خلال عطلة نهاية الأسبوع.

أحد الركاب يسير أمام شاشات الوصول والمغادرة المظلمة في مطار فينيكس سكاي هاربور الدولي يوم الجمعة (19-07-2024)Ross D. Franklin/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وعلى خلفية هذا الاضطراب الرقمي العالمي، اتفق الخبراء على الحاجة إلى الابتعاد عن الاعتماد المفرط على الإدارة عن بُعد من خلال عدد قليل من المنصات المركزية الكبيرة.

وبيّن خبير الأمن السيبراني والرئيس التنفيذي للاستراتيجية العالمية في جمعية حوكمة تكنولوجيا المعلومات ISACA، كريس ديميترياديس، انقطاع الخدمة أنّه: "عندما يتأثر مزوّد خدمة واحد في سلسلة التوريد الرقمية، يمكن أن تتعطل السلسلة بأكملها، مما يتسبب في انقطاعات واسعة النطاق. هذا الحادث هو مثال واضح لما يمكن تسميته بالوباء الرقمي. نقطة فشل واحدة تؤثر على ملايين الأرواح على مستوى العالم".

وأضاف بقوله: "إنّ الانقطاع هو نتيجة لعالم رقمي معقّد ومترابط بشكل متزايد. وهذا الفشل هو بالضبط السبب في أنّ المرونة الإلكترونية هي المفتاح لضمان سلامة وأمن ورفاهية المواطنين بالإضافة إلى كونها عامل تمكين رئيسي للاقتصاد العالمي".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فوضى تعم مطارات أوروبا بسبب الانقطاع العالمي للإنترنت والخلل الذي أصاب أنظمة مايكروسوفت شلل في عدة مطارات أوروبية بسبب انقطاع عالمي في أنظمة مايكروسوفت..إليكم بعض النصائح "Crowdstrike" من هي الشركة المتسبّبة في تهديد الأمن السيبراني العالمي؟ برنامج معلوماتي خبيث برامج الحاسوب مايكروسوفت الأمن السيبراني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ288: قصف متواصل على مختلف أنحاء القطاع وارتفاع عدد قتلى الصحفيين إلى 161 يعرض الآن Next انهيار جسر في الصين يخلف 11 قتيلا على الأقل و 60 مفقودا وسط عواصف وفيضانات يعرض الآن Next حظر التجوّل في بنغلاديش يفشل في وقف الاحتجاجات الدامية للطلاّب وعدد القتلى والمصابين في تصاعد يعرض الآن Next ضمادات الأذن: أحدث صيحات الموضة رواجاً بعد محاولة اغتيال ترامب يعرض الآن Next "المسيّرة يافا".. كيف نجح الحوثيون في الوصول إلى تل أبيب ولماذا فشلت الدفاعات الجوية بإسقاطها اعلانالاكثر قراءة "Crowdstrike" من هي الشركة المتسبّبة في تهديد الأمن السيبراني العالمي؟ أربعة أسباب قد تدفع بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي انقطاع خدمات مايكروسوفت عالميا يعطل مستشفيات ومطارات ومصارف ومراكز تجارية ووسائل إعلام شمال غزة كجنوبها.. نزوح قسري يتلوه آخر فإما الموت قصفا أو مرضا وفاقة "المسيّرة يافا" تضرب تل أبيب.. هجوم حوثي في قلب إسرائيل يسفر عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل مايكروسوفت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مطارات - مطار إسبانيا روسيا غزة تغير المناخ موجة حر الحوثيون طلبة - طلاب مجاعة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل مايكروسوفت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مطارات مطار إسبانيا روسيا إسرائيل مايكروسوفت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مطارات مطار إسبانيا روسيا برامج الحاسوب مايكروسوفت الأمن السيبراني إسرائيل مايكروسوفت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مطارات مطار إسبانيا روسيا غزة تغير المناخ موجة حر الحوثيون طلبة طلاب مجاعة السياسة الأوروبية تکنولوجیا المعلومات الأمن السیبرانی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الكويت وهنغاريا توقّعان 3 اتفاقيات للتعاون في الأمن السيبراني والمجالين الثقافي والديبلوماسي

التقى وزير الخارجية عبدالله اليحيا بوزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارتو بمناسبة زيارته الرسمية والوفد المرافق إلى الكويت أمس الخميس في ديوان عام الوزارة.

وتناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية المتينة التي تربط البلدين الصديقين وسبل تنميتها في جميع المجالات، كما تم بحث المستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعقب اللقاء تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تعكس مدى عزم البلدين الصديقين في تعزيز وتنمية التعاون الثنائي القائم بينهما في جميع المجالات الحيوية، وهي مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة هنغاريا بشأن التعاون في مجال الأمن السيبراني وبرنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومة دولة الكويت وحكومة هنغاريا للأعوام 2024 ـ 2025 ـ 2026 ـ 2027، ومذكرة تفاهم بين معهد سعود الناصر الصباح الديبلوماسي الكويتي في وزارة الخارجية بدولة الكويت والأكاديمية الديبلوماسية الهنغارية بوزارة الشؤون الخارجية والتجارة في هنغاريا.

مقالات مشابهة

  • الكويت وهنغاريا توقّعان 3 اتفاقيات للتعاون في الأمن السيبراني والمجالين الثقافي والديبلوماسي
  • تعزيزًا للأمن السيبراني في المملكة.. إطلاق المرحلة الثانية من برنامج "سايبرك"
  • إطلاق المرحلة الثانية من برنامج «سايبرك» لتنمية قطاع الأمن السيبراني
  • «الأمن السيبراني» يحذر من منتج لشركة سامسونج
  • رئيس مصر للطيران: تحديث مستمر لمعدات الخدمة الأرضية بالمطارات
  • المخاوف المتعلقة بالأمن السيبراني تدفع للاستعانة بمصادر خارجية لأمن المعلومات
  • "الأمن السيبراني" يدعو لتحديث متصفح كروم لتعزيز أمن الأجهزة الرقمية
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يوصي بضرورة تحديث متصفح «كروم» لمعالجة ثغرات أمنية
  • الأمن السيبراني يوصي بإجراء تحديثات أمنية طارئة لمتصفح كروم
  • احتجاجات غاضبة في المكلا بسبب انقطاع الكهرباء ومواجهات مع قوات الأمن بعد إطلاق الرصاص الحي