وصف الشيخ الأمين الوضع في السودان بأنه في غاية الخطورة، حيث توقفت الحياة تمامًا مع انقطاع المياه والكهرباء، وإغلاق المتاجر والصيدليات.

امدرمان: كمبالا: التغيير
قال شيخ الطريقة القادرية بأم درمان، الأمين عمر الأمين، اليوم الجمعة: “من لا يموت بالسلاح في السودان، سيموت جوعًا.”
وناشد خلال مخاطبته حملة الحارسات ضد المجاعة عبر الهاتف من العاصمة اليوغندية كمبالا، السودانيين في الخارج بالتبرع بدولار واحد فقط لمواجهة كارثة المجاعة، كما أعلن عن وفاة مواطنين جوعًا في الملازمين وأبوروف.


ووصف الشيخ الأمين الوضع في السودان بأنه في غاية الخطورة، حيث توقفت الحياة تمامًا مع انقطاع المياه والكهرباء، وإغلاق المتاجر والصيدليات، واضاف: الأمن ما زال معدومًا باستثناء منطقة المسيد، بينما المواد الغذائية نادرة بسبب ارتفاع الدولار وانهيار الاقتصاد وتضخم الأسعار.
وأشار إلى إغلاق جميع التكايا في منطقة أم درمان القديمة، لافتا الى الجهود الكبيرة التي تبذل في المسيد لتوفير الدواء والطعام، لكنه شكى من الضغط الكبير الذي يواجهونه.
بدورها اكدت مديرة المكتب التنفيذي لمنظمة الحارسات، هادية حسب الله، أن 25 مليون سوداني يحتاجون إلى الغذاء، وأن 55% من النازحين هم أطفال، في حين أن 27% من النازحين في السودان، قد نزحوا أكثر من مرة. كما أشارت إلى أن 7 آلاف امرأة حديثة الولادة مهددة بالموت هي وأطفالها بسبب ندرة الغذاء، بالإضافة إلى أن 6 ملايين امرأة تعرضن للخطر بناءً على النوع الاجتماعي.
وأضافت أن هناك 11 ألف حالة كوليرا و5 آلاف إصابة بحمى الضنك في السودان. وذكرت حسب الله، لدي مخاطبتها اليوم الأول للحملة، أن مسؤولية الوضع الحالي تقع على عاتق الجميع، وأنه من الضروري رفع الصوت عالياً لتنبيه العالم إلى تقصيره.
وقالت إن الحارسات تنظم حملة لمدة شهر تحت شعار “لا تغمضوا أعينكم عن المجاعة في السودان”، تشمل استخدام جميع الطرق الممكنة للتنبيه وإرسال نداء استغاثة، تشمل الحملة تنظيم أيام روحانية، إضراباً عن الطعام ليوم واحد، وتبرعاً بثمنه لصالح اللاجئين في معسكر كيرياندونغو، بالإضافة إلى عيادة مجانية وتوفير العلاج في المعسكر. كما خصصت الحملة يوماً للتضامن مع أطفال السودان من خلال نشاط رسم حائط “صد الجوع” بالألوان، إلى جانب وقفات عالمية.
وشددت حسب الله على ضرورة وقف إطلاق النار، فتح الممرات الآمنة لوصول المساعدات الإنسانية، إلزام أطراف الصراع بالتزاماتهم، وإغاثة الشعب السوداني.
وفي مداخلته عبر الفيديو كونفرنس، اقر المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريليو، بأن المجتمع الدولي لم يقم بخطوات كافية حتى الآن لمواجهة الأزمة الانسانية لكنه اكد ان أصوات المشاركين في الحملة وصلت إلى أمريكا والعالم
وأشار إلى انهم يبحثون في زيادة كمية المساعدات الإنسانية المخصصة للسودان، وكذلك في الضغط على الجيش وقوات الدعم السريع للسماح للقوافل الإغاثية بالوصول إلى المتضررين في الخطوط الأمامية والمناطق الأخرى بشكل آمن. وأكد استمرار الجهود لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب وأزمة الجوع. ووجه شكره للمنظمات التي قامت بالحملة.

الوسومآثار الحرب في السودان التكايا مسيد الشيخ الأمين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان التكايا مسيد الشيخ الأمين الشیخ الأمین فی السودان

إقرأ أيضاً:

الإمارات تبدأ حملة تطعيم طارئة ضد شلل الأطفال في غزة

تنفيذا لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بدأت الإمارات حملة تطعيم طارئة في قطاع غزة، في خطوة استراتيجية لحماية أكثر من 640 ألف طفل من خطر شلل الأطفال.

وانطلقت الحملة، الأحد، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، و"اليونيسف"، و"الأونروا"، في وسط غزة، على أن تنتقل تدريجيا إلى جنوب وشمال القطاع، حيث تستهدف تطعيم 90 في المئة من الأطفال لضمان حمايتهم من المرض.

وشارك متطوعون من عملية "الفارس الشهم 3"، في تنظيم ودعم نقاط التطعيم، حيث ساهموا بفعالية في تسهيل عملية التطعيم وتقديم المساعدة للأسر والأطفال، مما عزز من نجاح الحملة في الوصول إلى الأهداف المنشودة.

وفي ظل التحديات الكبرى التي تواجهها غزة، من نزوح السكان إلى تدهور الأنظمة الصحية وشبكات المياه والصرف الصحي، تأتي هذه الحملة كاستجابة ضرورية لمنع انتشار الأوبئة وحماية الأجيال القادمة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت في أغسطس الماضي تسجيل أول إصابة بشلل الأطفال في القطاع منذ 25 عاما، مما جعل من هذه الحملة تدخلا حاسما لحماية أطفال غزة.

ويشارك في الحملة أكثر من 2.100 عامل صحي، بما في ذلك فرق صحية متنقلة، لضمان وصول اللقاح إلى جميع الأطفال المستهدفين خلال فترات الهدنة الإنسانية.

وبذلك تؤكد دولة الإمارات التزامها الدائم بدعم الأشقاء في غزة، وخاصة في توفير الحماية والرعاية الصحية للأطفال في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

مقالات مشابهة

  • استمرار حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • هل تنجح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة رغم العوائق الإسرائيلية؟
  • حملة إيقاف الحرب في السودان تعلن هياكلها وتسمي ناطقاً رسمياً
  • اليونيسف: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة تتجاوز هدفها
  • رشان اوشي: هل سقطت بلادنا؟ (1)
  • غزة.. "أونروا" تشيد بنجاح حملة التطعيم وتدعو لوقف الحرب
  • تنفيذ 60 قرار إزالة لمكامير الفحم النباتي غير المطورة بكفر الشيخ
  • «3» منظمات إغاثية تحذر من مجاعة «تاريخية» في السودان
  • الإمارات تبدأ حملة تطعيم طارئة ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة تجاوزت أهدافها