أوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد البقمي، أبرز الواجهات البحرية في جدة حيث تبرز الأنشطة البحرية.

وأضاف البقمي، بمداخلة عبر أثير إذاعة الرياض، بدأ الاستعداد المبكر لخطة موسم إجازة العام الدراسي التي تتوافق مع موسم جدة بتهيئة وصيانة المرافق العامة في المدينة في الواجهات البحرية والساحات والحدائق العامة مع توقعات بزيادة معدل الزيارات.

وأشار البقمي، إلى تنفيذ الجولات الرقابية على المنشآت التجارية والصحية التي تقدم الخدمات للزوار بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للسكان والزوار بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة من وزارة السياحة وهيئة الترفيه ووزارة الثقافة، منوها بتوزيع الفعاليات على المدينة بين جدة التاريخية والواجهة البحرية.

#برنامج_صيفنا_سعودي | يستضيف أ. محمد البقمي - مدير الاتصال والمتحدث الرسمي في أمانة جدة.، والحديث عن الواجهات البحرية في جدة @M_O_Albogami⁩

#إذاعة_الرياض pic.twitter.com/qs5k5BD3Ja

— إذاعة الرياض (@Riyadh_Radio) July 19, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جدة أخبار السعودية آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

العام الدراسي الجديد.. أمنيات وتحديات

 

خالد بن خميس المويتي

 

فتحت المدارس أبوابها في الأول من سبتمبر، حيث كان أبناؤنا من الطلبة والطالبات مع حدث انتظروه بلهفة وشوق، وكل منهم يؤمل نفسه بعام مفعم بالجد والنشاط، ونيته وغاية أمله، أن يحقق فيه أعلى الدرجات، هذا الأمل وتلك النية يعززهما دور الأب والأم؛ فكلاهما يريد من أبنائه أن يكونوا من المتفوقين المجيدين، فهما يجدان في أبنائهم صورة منعكسة لهم، ويسعيان أن تبدو هذه الصورة في أوج تألقها، ويقومان بتوفير كل المستلزمات المدرسية، بل ينتقيان أفضلها، مع إشراك أبنائهم في ذلك فهم أصحاب الشأن فيه، كذلك يقومان بتهيئة الجو المناسب لأبنائهم والذي يعينهم فيما هم مقبلين عليه.

وأوجه رسالة إلى أولياء الأمور:

*  أكثروا من الدعاء والابتهال إلى الله سبحانه وتعالى، أن يشرح صدور أبنائنا، وأن ييسر لهم الفهم، وأن يسهل عليهم الصعب، وأن يجعلهم من المتفوقين، فالله وحده من بيده الرفع والخفض، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى، حين قال: "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء".

*  كونوا ملهمين لأولادكم في حب العلم، والرغبة في معالي الأمور، واعلموا أن الكلمة الطيبة لها أثر كبير في تحفيز الأبناء؛ فكرروا عليهم دائما العبارات الإيجابية، مثل: "أنت مبدع" "أنت مميز" "خطك جميل" "أنت قادر" "أنت تستطيع"، وأمثالها من الكلمات التي لها وقع إيجابي في قلوب الأبناء.

*  افعلوا ولا تكثروا الأوامر؛ فالأبناء يتعلمون من الأفعال أسرع من الأقوال، وهو ما يسمى "التربية بالقدوة" وتعد من أسرع وانجح أساليب التربية، فمثلًا: عندما تطلب من أبنائك النوم مبكرًا وأنت تسهر طوال الليل، فلا أثر لكلامك.

*  نظموا جدول أبنائكم؛ فالأبناء يحتاجون إلى الترفيه مع التعليم، وهم لا يحسنون تقسيم أوقاتهم، فدربوهم على تخصيص أوقات ثابتة لا تنازل عنها، وهي بين التعليم والترفيه والنوم، بحيث لا يطغى وقت على آخر.

* عززوا لديهم الجانب الديني، فالقرآن والصلاة من أهم حوافز النجاح؛ فالقرآن يحيي قلبهم، ويوقظ همتهم، وتستقر به أنفسهم، وتسكن به أرواحهم، فتقبل على العلم، والصلاة تعلمهم الانضباط والالتزام بالأوقات.

*  حذروهم من لصوص الأوقات، وهم الهاتف، والتلفاز، وأصدقاء السوء.

أما رسالتي إلى الطلاب والطالبات فأقول:

*  أنتم أمل والديكم، فلا تخيبوا هذا الأمل، واجعلوا نصب أعينكم الفرحة التي ترتسم على محياهم، حال رؤية تفوقكم وإبداعكم.

*  المهارات رصيد لا ينضب،  أعلموا أن  اكتساب المهارات في التعليم مثل: حب المعرفة، التواصل الفعال، التعاون الفعال، الابتكار، الفكر التكيفي، وغيرها، من معززات الذكاء والتفوق الدراسي.

*  أهمية التحضير الجيد واليومي للدروس، فمن خلاله تحصلون على إتقان القراءة والكتابة، والعمليات الحسابية،  ومهارات اللغة الإنجليزية، ويجعل لكم تصورا مسبقا لمجريات الدرس ويسهل لكم حفظه واستيعابه.

*  أهمية المذاكرة اليومية، والتي من أساسها التكرار والتلخيص، ومن أفضل الملخصات الخرائط الذهنية، فتدربوا عليها وأتقنوها.

*  أكتشفوا ذواتكم، وحددوا هواياتكم، واستخرجوا قدراتكم وطوروها، فالله سبحانه وتعالى أكسب كل واحد منا مهارات وقدرات متباينة؛ ومن اكتشف ذلك باكرًا أصبح مبدعًا.

*   سجلوا أهدافكم، مع وضوح هذه الأهدف؛ فوضوح الهدف أكبر دافع لتحقيقه، وتعد من الطرق التدريسية التي تطبق في المدارس النموذجية، حيث يطلب من الطالب في مرحلة مبكرة من سلمه التعليمي أن يرسم هدفه، وأن يكتب طموحه، وذلك من خلال سؤال واضح: ماذا تريد أن تكون في المستقبل؟

*  احذروا من التفوق الأجوف، فالهيئات التعليمة ترفع شعارًا واضحًا، "التربية والتعليم" فلا ينفع التفوق دون قيم وأخلاق وآداب ومبادئ.

*  خالطوا المتفوقين، فالمرء مفطور على حب المنافسة، ومن خالط قومًا صار منهم، وإياكم ومخالطة المتأخرين دراسيًا.

*  ناموا باكرًا؛ فالنوم المبكر والاستيقاظ المبكر من أسرار النجاح والتفوق، وما أجمل المذاكرة بعد صلاة الفجر! فهو وقت يسهل فيه الحفظ والتعلم.

*  سجلوا حضوركم المدرسي، وذلك من خلال مشاركتكم في المناشط المدرسية، والمسابقات التنافسية، وبها تزيد همتكم وتحفزكم للإبداع والتألق.

*  عليكم بالصبر، واستحضروا قول الشاعر دائمًا:

دَبَبْتُ للمجدِ والساعون قد بلغوا

جَهْدَ النفوس وألقَوا دونه الأُزُرا

وكابدوا المجد حتى ملَّ أكثرُهم

وعانقَ المجدَ مَن أوفى ومَن صَبَرا

لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أنتَ آكلُه

لن تبلغَ المجد حتى تلعَق الصَّبِرا

*   قدروا قيمة العلم، وذلك من خلال:

- احترام المدرسة، وصون كل ما فيها من العبث، والسعي للمحافظة عليه.

-  احترام المعلمين فهم في مقام والديكم في المدرسة.

- احترام أدوات العلم من: الكتاب المدرسي بالمحافظة عليه، وتنظيم الكراسة، وحمل الأقلام والأدوات المساعدة.

وختامًا أسأل الله العلي القدير أن يمن على الجميع بالتوفيق والنجاح، وأن تتحقق الأمنيات وأن تنجز الأهداف، والله ولي التوفيق.

مقالات مشابهة

  • تربية كوردستان تعلن يوم 25 من شهر أيلول الجاري بداية انطلاق العام الدراسي الجديد
  • شروط وضوابط عمل موظفي القطاع العام خارج أوقات الدوام الرسمي
  • التعليم تحدد آلية التعامل مع المخالفات التي يرتكبها الطالب خلال العام الدراسي
  • مسؤول حكومي يعري الاعترافات المُفبركة التي تنشرها مليشيا الحوثي لنخبة المجتمع في صنعاء
  • مسؤول: احتجاز عنصر من البحرية الأميركية في فنزويلا
  • وكيل تعليم قنا يبحث مع 200 من مديري المدراس الاستعداد للعام الدراسي الجديد
  • العام الدراسي الجديد.. أمنيات وتحديات
  • الرياض تستضيف أولى جولات موسم 2025 لـ” ليف جولف”
  • بعد تداول أنباء تأجيل الدراسة 14 يوما.. الموعد الرسمي للعام الدراسي الجديد 2024 - 2024
  • شركة مصرية الراعي الرسمي لكأس السوبر الأفريقي الرياض 2024