أطلقت شرطة بنغلاديش الرصاص الحي على المتظاهرين الذين تحدّوا حظر التجول في العاصمة داكا اليوم السبت، بينما انتشرت قوات الجيش بكثافة في مدن البلاد لاحتواء احتجاجات متواصلة ضد الحكومة.

وأصيب شخص على الأقل وسط تجمع آلاف المحتجين في حي رامبورا السكني بالعاصمة، متحدين حظر التجول الذي أعلنته الحكومة ودخل حيز التنفيذ في منتصف الليلة الماضية لمحاولة احتواء الاضطرابات.

وبينما تحدثت السفارة الأميركية في داكا أمس عن "إصابة المئات وربما الآلاف"، أفاد المتحدث باسم شرطة العاصمة فاروق حسين بأن ما لا يقل عن 300 شرطي أصيبوا بجروح خلال المواجهات التي وقعت أمس مع متظاهرين في مواقع عدة من داكا.

وقال المتحدث إن "150 شرطيا على الأقل نقلوا إلى المستشفى وتلقى 150 آخرون العناية الأولية"، مشيرا إلى أن قوات حفظ النظام تواجهت مع "مئات آلاف" المتظاهرين في صدامات أوقعت 105 قتلى على الأقل.

وانتشر الجيش بقوة اليوم في مدن بنغلاديش بطلب من رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد بعدما فشلت الشرطة في السيطرة على الاضطرابات. وذكر وزير الداخلية أسد الزمان خان أنه سيتم نشر أفراد الجيش في العاصمة داكا ومناطق أخرى.

وقال الملحق الصحفي لمكتب رئيسة الوزراء نعيم الإسلام خان إن الحكومة قررت فرض حظر تجول ونشر الجيش لمساعدة السلطات المدنية.

وبدت شوارع داكا شبه خالية فجر اليوم السبت، وسيّر الجيش دوريات من الجنود والآليات المدرعة في العاصمة الشاسعة البالغ عدد سكانها 20 مليون نسمة.

واستمر تعليق خدمات الإنترنت والرسائل النصية الذي بدأ يوم الخميس، وأسفر عن عزل بنغلاديش عن العالم في الوقت الذي اتخذت فيه الشرطة إجراءات صارمة في مواجهة الاحتجاجات التي استمرت على الرغم من حظر التجمعات بالأماكن العامة.

واندلعت الاضطرابات في أنحاء البلاد في البداية بسبب غضب الطلاب من نظام جديد لحصص الوظائف الحكومية شمل تخصيص 30% لأفراد عائلات المقاتلين الذين شاركوا في حرب الانفصال عن باكستان عام 1971.

وعلى مدى الأيام الماضية أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وألقت قنابل صوت لتفريق المحتجين خلال اضطرابات عمّت أنحاء البلاد حيث اشتبك المتظاهرون مع أفراد الأمن ورشقوهم بالطوب وأضرموا النار في المركبات.

وزاد من حدة المظاهرات، وهي الأكبر منذ إعادة انتخاب الشيخة حسينة لولاية رابعة على التوالي هذا العام، ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب الذين يشكلون ما يقرب من خُمس السكان البالغ عددهم نحو 170 مليون نسمة.

وانتقدت منظمات حقوقية دولية تعليق خدمة الإنترنت وإجراءات قوات الأمن. وقال الاتحاد الأوروبي إنه يشعر بقلق بالغ إزاء أعمال العنف والخسائر في الأرواح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الدنمارك تطلق سراح الناشطة غريتا تونبرغ بعد احتجاج على حرب غزة

أفرجت شرطة كوبنهاغن عن الناشطة السويدية المعنية بالمناخ جريتا تونبرغ، بعد اعتقالها لفترة وجيزة، خلال مشاركتها في مظاهرة موالية للفلسطينيين في العاصمة الدنماركية، أمس الأربعاء.

ورفضت تونبرغ الرد على أسئلة مراسل من صحيفة "اكسترا بلادت" التي نشرت صوراً لإطلاق سراحها من مركز شرطة في شمال غرب كوبنهاغن.
وكانت شرطة كوبنهاغن احتجزت الناشطة السويدية في وقت سابق، وأظهرت صور نشرتها صحيفتا بوليتيكن وإكسترا بلادت الشرطة وهي تقتاد الناشطة 21 عاماً، وأيضاً مقطع فيديو نشرته منظمات احتجاجية على تطبيق انستغرام، وكانت تونبرغ ترتدي الكوفية الفلسطينية.

وردد المتظاهرون "لست بمفردك"، فيما تم أخذها من المظاهرة أمام المبنى الإداري لجامعة كوبنهاجن بوسط المدينة قريباً من الكنيس اليهودي الكبير.

بتهمة تكدير السلم العام 

وأعلنت الشرطة اعتقال 6  متظاهرين في منشور عبر منصة "إكس" بدون ذكر اسم تونبرغ، وأفاد المنشور بأنهم سوف يواجهون اتهامات بتكدير السلم العام.
وشاركت تونبرغ مقاطع فيديو للمظاهرة عبر إنستغرام، قائلة "إن الاحتجاج يقام لأن الجامعة لم ترد على مطالب بمقاطعة أكاديمية لإسرائيل".
وقالت تونبرغ إنه ينبغي على جامعة كوبنهاغن وقف كل أشكال التعاون مع الجامعات الإسرائيلية، بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الدنمارك تطلق سراح الناشطة غريتا تونبرغ بعد احتجاج على حرب غزة
  • الإمارات تطلق “الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل انتشار التسلح” 2024-2027
  • تهديدات بالقتل لحكم كرة قدم.. والشرطة تتدخل
  • الشرطة الإسرائيلية تفرق المتظاهرين بالقوة في تل أبيب
  • مسؤولون في الجيش: صفقة التبادل ستسمح للجيش العمل بـ "حرية أكبر" في أماكن لم يعمل فيها من قبل
  • الجيش الأوكراني: روسيا شنت هجوما بطائرات مسيّرة على العاصمة كييف
  • الفصائل الإماراتية تطلق الرصاص على احتجاجات طلابية في حضرموت
  • السفارة في أفغانستان تعربعن إدانة واستنكار التفجير الإرهابي الذي وقع في العاصمة الأفغانية "كابل"
  • مصرع أربعة أشخاص في حادث إطلاق نار داخل قطار في مدينة شيكاغو الأميركية
  • مقتل أربعة أشخاص في حادث إطلاق نار داخل قطار في مدينة شيكاغو الأميركية