سواليف:
2024-09-06@00:32:42 GMT

عبر ودروس

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

#عبر_ودروس د. #هاشم_غرايبه

ربما لن تجد من يماري في أن الهزات الارتدادية للزلزال الذي أحدثه طوفان الأقصى قد عمت العالم كله، بل وطغت أنباؤها على كل ما خلاها من أحداث طيلة الشهور العشرة المنصرمة.
سأحاول أن أرصد فيما يلي أهم التداعيات وأكثرها تأثيرا، مما سينعكس على المجريات القادمة، سواء على مستوى العالم أو مستوى الأمة، وسوف تدرسها المعاهد البحثية، ويستنبط المفكرون والمخططون الاستراتيجيون منها الدروس.


أهم ما تغير من المفاهيم، وانقلب من مقولات كانت رائجة، هو أنه لا قيمة للقوة العسكرية وحدها في تحقيق الغلبة مهما كانت طاغية، وحتى لو عززتها السيطرة الإعلامية والسياسية، ومهما بلغ الفارق في التقدم التقني بين المعتدي والضحية، ما يلغي كل ذلك أن تكون الروح المعنوية للمعتدى عليه عالية، وأن عزيمته صلبة لا تلين، وإرادته بتحدي الظالم لا تكسر.
بالطبع لن يتحقق ذلك بالتربية على حب الوطن بالتعبئة الإعلامية، ولا يمكن تربية الأجيال على الولاء للدولة بترديد التلاميذ الأناشيد المدرسية الصباحية، ولا بنظم الأشعار افتخارا بأمجاد الأجداد، فلن يصمد ذلك ساعة واحدة أمام مشاهدة الإنسان لبيته الذي شقي لبائه يهدم في ثانية أو ابنه يقضي تحت ركامه.
وتجربة اليابانيين خير شاهد على ذلك فلم يكن هنالك شعب يماثلهم ولاء واخلاصا وتضحية من أجل بلادهم، لكنهم فور أن ألقيت عليهم القنبلة النووية رفعوا الراية البيضاء، واستسلموا من غير قيد أو شرط.
ومثلهم كل الشعوب التي قهرت عبر التاريخ، جميعها استسلمت ورضخت لغالبها، إما كليا، أو جزئيا بارتهان سيادتها وان سمح لها بالاستقلال الاقتصادي والاجتماعي.
إذا فما هو المختلف في الحالة التي نحن بصددها، وهي صمود القطاع وكسره إرادة الغرب المتجبر، وإجباره على التفاوض لإنهاء العدوان، بما يحفظ ماء وجهه والانسحاب جارا أذيال الخيبة؟.
مهما حاول المتفذلكون التهرب من الاعتراف بالإجابة الصحيحة فلن يفلحوا، فالسر قطعا هو العقيدة التي يؤمن بها من صمدوا، ويحرصون على التمسك بها أكثر بكثير من تمسك الإنسان بحياته.
وبالطبع هي ليست كأية عقيدة أخرى.
كل العقائد خلافها تنبني على تمجيد الذات والاعتزاز بتاريخ الأمة والتمسك بثقافتها الموروثة، وبالتالي فالمردود المتوقع من وراء الصمود والثبات عليها هو أنها ستحقق الحياة الكريمة حاضراً، وتعد بها للأجيال القادمة، ولكن هذا الوعد ينفع من بقي حيا بعد انجلاء المعركة، وأما من مات فلن تعود عليه تضحيته بعائد، إذ لا يؤمن بحياة بعد الموت، لذا لا ينفعه شيء بعد فقدانه حياته وحتى لو أقيمت له التماثيل.
العقيدة الإيمانية وحدها، يؤمن متبعها بوجود الله والحياة الأخرى، وبالتالي فهو موقن بأن طاعته لخالقه ستحقق له مردودا عظيما في الحياتين، وفوق ذلك لن تذهب تضحيته بحياته وممتلكاته سدى كالكافر أو المشرك، بل سينال أجرا أعظم من متع الحياة الدنيا.
لذلك ستكون معايير الروح المعنوية (وهي التي تصنع الاستبسال والإقدام أو الانهزام)، متفوقة بفارق هائل لصالح من لا يعتبر الموت خسارة تامة، ولن يصمد المعتدي إلا إن كان مطمئنا إلى الأمان التام من الموت: “لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ” [الحشر:14]، لذلك رأينا جنود العدو يولولون ويتصارخون عند المجابهة، فيما المجاهدون يكبرون فرحين بأن أتيح لهم القتال.
لكن ما عزز صمود المدنيين، ومنع أية حالة من التذمر أو لوم لقياداتهم على ما يلاقونه يوميا من تجويع وتدمير وقتل، ليس خوفهم من بطش السلطة وانتشار عسسها بينهم (كباقي الأنظمة العربية)، بل التوحد بين القيادة والشعب، والمنبني على على توافق الطرفين على اتباع العقيدة، فالمعروف أن كل الشعوب العربية محبة لعقيدتها وملتزمة باتباعها، وليس شعب القطاع فقط، لكن الفارق أن القيادة السياسية عندهم هي الوحيدة من بين كل الأنظمة السياسية العربية المتبعة لها، ولعل هذا هو سر التلاحم بين الشعب وقيادته، فقد أزال كيد العدو الجبال بالقصف الهمجي والقتل الممنهج، لكنه فشل في شق هذا التلاحم، فما كنت تسمع من أحد ندبا ولا تحميل المسؤولية للمقاومة، بل عبارة واحدة: “حسبنا الله ونعم الوكيل”، والدعاء بأن يتقبل الله فقيده في الجنة.
أهمية هذا الاستخلاص، أنه يبين لنا الطريق الأكيد والوحيد لخلاص الأمة وتحررها.

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

شاب يختار الموت هربًا من ديون المراهنات في المنيا

أقدم شاب في العقد الثالث من عمره على إنهاء حياته شنقًا داخل منزله بقرية حوض الجزار بمركز بني مزار شمال محافظة المنيا، وذلك بعد خسارته مبالغ مالية كبيرة في ألعاب المراهنات عبر الإنترنت.

تلقت الأجهزة الأمنية بلاغًا من غرفة عمليات النجدة يفيد قيام شاب بعمل مشنقه لنفسه داخل منزله، هرباً من كثرة الديون عليه بسبب لغبة المراهنات.

وعلى الفور انتقلت قوة أمنية وسيارات الإسعاف إلى مكان الحادث. تبين أن المتوفى هو "حسن جمال" (23 عامًا)، والذي عمد إلى إنهاء حياته هربًا من الديون المتراكمة عليه بسبب إدمانه للمراهنات.

ويحذر موقع "الأسبوع " من خطورة المراهنات وآثارها السلبية على الأفراد والمجتمع، داعيةً الجميع إلى الابتعاد عن هذه الألعاب التي قد تؤدي إلى عواقب وخيمة. وتنصح أي شخص يعاني من مشاكل نفسية أو يفكر في الانتحار بالتواصل مع الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية (08008880700، 0220816831) للحصول على الدعم والمساعدة اللازمة

مقالات مشابهة

  • ربطوه على جذع شجرة.. حوثيون يضربون مسن يمني بالحديدة حتى الموت ”شاهد”
  • كتاب الوصايا.. شهادات مبدعات ومبدعين من غزة في وجه الموت
  • أول ثمرة على الصعيد الدولي لمبادرة (خُلُقٌ عَظِيمٌ) التي أطلقتها وزارة الأوقاف
  • يا ايها البرهان، ما هي الرسالة التي تنتظر وصولها من الله ابلغ مما وصلتك من رسائل؟
  • أي المصائب لم نواجه لؤمها
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. رذاذ الموت الصامت
  • شاب يختار الموت هربًا من ديون المراهنات في المنيا
  • السجن 47 عاماً لأب ترك ابنه دون طعام حتى الموت
  • محمد فاروق ينجو من الموت بعد اشتعال سيارته
  • الغرابلي: الله اختار أن يكون البيدجا «شهيداً»