أعلنت شركة "أديداس" قرارها باستبعاد عارضة الأزياء الفلسطينية الأصل "بيلا حديد" من حملة إعلانية مثيرة للجدل، تتعلق بإصدار طراز جديد من الأحذية الرياضية يرمز إلى دورة الألعاب الأولمبية في ميونخ 1972، التي شهدت هجمات أودت بحياة أعضاء في البعثة الإسرائيلية.

 تفاصيل القرار والإصدار الجديد
 

تستعد الشركة الألمانية المصنعة للملابس والمعدات الرياضية هذا الصيف لإعادة إطلاق الحذاء المعروف بـ "SL72"، وهو نسخة من نموذج كان يرتديه الرياضيون خلال "أولمبياد ميونيخ".

 

وقد اختارت "أديداس" بيلا حديد للمشاركة في الحملة الترويجية، إلا أن القرار أثار ردود فعل قوية نظرًا لخلفية بيلا الفلسطينية ودعمها العلني للقضية الفلسطينية.

ردود الفعل والانتقادات


أثارت مشاركة بيلا حديد في الحملة ردود فعل غاضبة من قبل مسؤولين إسرائيليين، حيث عبرت السفارة الإسرائيلية في برلين عن استيائها عبر منصة "إكس"، معتبرة أن بيلا حديد تروج لمعاداة السامية وتدعو للعنف ضد الإسرائيليين واليهود. 

كما انتقد السفير الإسرائيلي في ألمانيا، رون بروسور، شركة "أديداس" وأعرب عن دهشته من الادعاء بأن استحضار ذكرى الهجوم كان لا إراديًا.

 بيان شركة "أديداس"


في بيان أرسلته إلى وكالة الصحافة الفرنسية (AFP)، قالت "أديداس": "ندرك أن الحملة الإعلانية قد دفعت إلى إقامة روابط مع أحداث تاريخية مأساوية، حتى وإن كانت غير مقصودة على الإطلاق، ونعتذر عن أي إزعاج أو ألم قد يكون سببه ذلك". 

وأعلنت الشركة أن بيلا حديد ستسحب من الحملة بـ "أثر فوري".

 تداعيات الحملة على وسائل التواصل الاجتماعي
 

أثارت الحملة موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث عبر بعض المستخدمين عن استيائهم من اختيار بيلا حديد. كتب أحد المستخدمين عبر منصة "إكس": "أديداس انتهت بالنسبة إليَّ...لن أشتري أي شيء من الشركات التي تحمل نقاطًا مشتركة مع معاداة السامية".

استمرار الحملة بوجوه جديدة


ستواصل "أديداس" الترويج لطرازها "SL72" مع وجوه أخرى تشمل لاعب كرة القدم الفرنسي "جول كونديه"، ومغني الراب الأميركي "آيساب ناست"، والموسيقية السويسرية الإثيوبية "ميليسا بون"، وعارضة الأزياء الصينية المقيمة في برلين "سابرينا لان".

سياق سابق من الأزمات


تجدر الإشارة إلى أن "أديداس" اضطرت في وقت سابق إلى إنهاء تعاونها مع مغني الراب الأمريكي "كانييه ويست"، المعروف حاليًا باسم "يي"، في أكتوبر 2022، بعد أن أدلى بتصريحات تم تصنيفها بأنها معادية للسامية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بعد غضب إسرائيل بيلا حديد بيلا حديد أديداس بیلا حدید

إقرأ أيضاً:

الإمارات تبدأ حملة تطعيم طارئة ضد شلل الأطفال في غزة

تنفيذا لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بدأت الإمارات حملة تطعيم طارئة في قطاع غزة، في خطوة استراتيجية لحماية أكثر من 640 ألف طفل من خطر شلل الأطفال.

وانطلقت الحملة، الأحد، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، و"اليونيسف"، و"الأونروا"، في وسط غزة، على أن تنتقل تدريجيا إلى جنوب وشمال القطاع، حيث تستهدف تطعيم 90 في المئة من الأطفال لضمان حمايتهم من المرض.

وشارك متطوعون من عملية "الفارس الشهم 3"، في تنظيم ودعم نقاط التطعيم، حيث ساهموا بفعالية في تسهيل عملية التطعيم وتقديم المساعدة للأسر والأطفال، مما عزز من نجاح الحملة في الوصول إلى الأهداف المنشودة.

وفي ظل التحديات الكبرى التي تواجهها غزة، من نزوح السكان إلى تدهور الأنظمة الصحية وشبكات المياه والصرف الصحي، تأتي هذه الحملة كاستجابة ضرورية لمنع انتشار الأوبئة وحماية الأجيال القادمة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت في أغسطس الماضي تسجيل أول إصابة بشلل الأطفال في القطاع منذ 25 عاما، مما جعل من هذه الحملة تدخلا حاسما لحماية أطفال غزة.

ويشارك في الحملة أكثر من 2.100 عامل صحي، بما في ذلك فرق صحية متنقلة، لضمان وصول اللقاح إلى جميع الأطفال المستهدفين خلال فترات الهدنة الإنسانية.

وبذلك تؤكد دولة الإمارات التزامها الدائم بدعم الأشقاء في غزة، وخاصة في توفير الحماية والرعاية الصحية للأطفال في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

مقالات مشابهة

  • استمرار حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • هل تنجح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة رغم العوائق الإسرائيلية؟
  • هروب قيادات حوثية من العيار الثقيل عبر مطار صنعاء.. بينهم عم عبدالملك الحوثي وشخصية مثيرة للجدل.. ماذا يحدث؟
  • شاهد بالفيديو.. بأزياء مثيرة للجدل.. حسناء الفن السوداني “مونيكا” تستعرض جمالها وأناقتها وتردد: (أي سمحة وهارداكم) والجمهور يتغزل: (جمال ما طبيعي.. دي شاردة من الجنة ولا شنو)
  • اليونيسف: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة تتجاوز هدفها
  • غزة.. "أونروا" تشيد بنجاح حملة التطعيم وتدعو لوقف الحرب
  • توتر في مستشفى مولاي يوسف بالرباط بسبب قرارات مثيرة للجدل ونقابات الصحة تستنكر
  • أطباء: الاحتلال يستهدف الصغار ليقطع دابر المقاومة الفلسطينية
  • الإمارات تبدأ حملة تطعيم طارئة ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة تجاوزت أهدافها