زنقة 20 ا أنس أكتاو

كشف تقرير المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسات العمومية في المجال السياحي بمجلس المستشارين عن ما وصفها اختلالات يعاني منها قطاع السياحة في المغرب، وتحديات تقف أمام تطوره.

وأشار التقرير، الذي اطلعت عليه زنقة 20، إلى إشكالية ارتفاع أسعار الخدمات السياحية ومشكلات اجتماعية مثل التسول والقطاع غير المهيكل، بالإضافة إلى تحديات خارجية تتعلق بانعدام الأمن والاستقرار.

وأوضح تقرير المجموعة، أن ارتفاع أسعار الخدمات السياحية يشكل عائقاً كبيراً، خاصة خلال فصل الصيف مقارنة بوجهات سياحية عالمية مشابهة.

وأثر ذلك على تنافسية القطاع واستقطاب السياح، بما فيهم المغاربة الذين يفضلون وجهات أقل تكلفة مثل إسبانيا والبرتغال وتركيا، إذ ارتفع عدد السياح المغاربة إلى أكثر من مليون في عام 2023، وفق التقرير.

وأشار التقرير إلى أن غياب الرقابة وعدم إعلان الأسعار بوضوح يؤديان إلى تفاوت كبير في الأسعار بين المؤسسات الفندقية، مما يشكل عائقاً أمام الأسر المتوسطة التي لا تستطيع تحمل تكاليف السفر والخدمات السياحية المرتفعة.

وذكر التقرير ظاهرة التسول كإحدى أخطر المشكلات الاجتماعية، حيث أصبحت تأخذ طابعاً احترافياً بعيدا عن التضامن الإنساني. وتنتشر هذه الظاهرة في الفضاء العام وتسبب إزعاجاً للمواطنين والسياح. وأحياناً تتخذ أبعاداً خطيرة عندما يقرن طلب المساعدة بالعنف اللفظي، مما يؤثر سلباً على الفضاءات العامة وسمعة البلد.

وأشار التقرير إلى المنافسة غير المشروعة من القطاع غير المهيكل، الذي يستفيد من المنصات الرقمية لجذب السياح دون أن تستفيد الدولة من العائدات بسبب عدم دفع الضرائب. وهذا يضر بصورة السياحة والأمن السياحي في البلاد، ويؤدي إلى خدمات أقل جودة وتأثيرات اجتماعية سلبية على العمالة والاستفادة من الحماية الاجتماعية.

وأكد التقرير أن الأمن والاستقرار السياسيين عاملان حاسمان لاختيار الوجهة السياحية. وذكر أن التوترات الجيوسياسية والأحداث الإرهابية في الدول المصدرة للسياح نحو المغرب، خاصة أحداث باريس عام 2015، أثرت سلباً على السياحة.

وأضاف التقرير أن الأزمة الاقتصادية منذ عام 2008 أثرت على الاقتصادات الأوروبية وزادت من معدلات البطالة والدين العام، مما أثر على الإنفاق العام والسياحة. وأشار إلى تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وجائحة كوفيد-19، التي أدت إلى ركود اقتصادي وشلل في حركة السياحة العالمية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع الشرقية لخدمة الحجاج

المناطق_واس

استقبل سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في مكتبه مدير عام فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمنطقة الشرقية فهد المهيريس الذي سلّم لسماحته تقرير مبادرة خدمة حجاج بيت الله الحرام ( مناسككم ميسرة).

 

أخبار قد تهمك أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد 4 سبتمبر 2024 - 1:58 مساءً نائب أمير تبوك يطلع على تقرير عن منظومة الخدمات الإسعافية لهيئة الهلال الأحمر بالمنطقة 4 سبتمبر 2024 - 1:37 مساءً

 

واستمع سماحة المفتي إلى شرح عن ماقام به الفرع خلال العام من مبادرات لخدمة المواطنين والمقيمين تيسيرًا لأمورهم.

 

 

من جهة أخرى استقبل معالي نائب الرئيس العام للشؤون التنفيذية المشرف على مكتب المفتي العام الشيخ فهد بن عبدالعزيز العواد بمكتبه مدير عام فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمنطقة الشرقية فهد المهيريس الذي سلّم لمعاليه تقرير مبادرة خدمة حجاج بيت الله الحرام ( مناسككم ميسرة)، وقد أشاد معاليه بما عمله الفرع من جهود وأعمال خلال العام وشكر معاليه مدير عام الفرع والعاملين فيه على ماقدموه من جهود لإنجاح هذه المبادرة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 سبتمبر 2024 - 2:10 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 12:57 مساءً“الأرصاد”: أمطار متوسطة إلى غزيرة على محافظتي ينبع والعيص أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 12:54 مساءًأمانة جدة تُطلق حملة رشّ واسعة للتصدي لآثار الحالة المطرية أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 12:49 مساءًأمانة منطقة جازان تكثف أعمال الإصحاح البيئي لمكافحة “نواقل الأمراض” بمحافظة بيش أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 12:47 مساءًالأمير سعود بن جلوي يستقبل القنصل العام البريطاني بجدة أبرز المواد4 سبتمبر 2024 - 12:45 مساءًمحافظِ الأحساء يستقبل منسوبي جمعية التنمية الأسرية في جلسته الأسبوعية “الثلاثائية”4 سبتمبر 2024 - 12:57 مساءً“الأرصاد”: أمطار متوسطة إلى غزيرة على محافظتي ينبع والعيص4 سبتمبر 2024 - 12:54 مساءًأمانة جدة تُطلق حملة رشّ واسعة للتصدي لآثار الحالة المطرية4 سبتمبر 2024 - 12:49 مساءًأمانة منطقة جازان تكثف أعمال الإصحاح البيئي لمكافحة “نواقل الأمراض” بمحافظة بيش4 سبتمبر 2024 - 12:47 مساءًالأمير سعود بن جلوي يستقبل القنصل العام البريطاني بجدة4 سبتمبر 2024 - 12:45 مساءًمحافظِ الأحساء يستقبل منسوبي جمعية التنمية الأسرية في جلسته الأسبوعية “الثلاثائية” أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مغاربة يبحثون عن الهدوء في “عطلة سبتمبر”
  • أكبر أبناك إسبانيا تبحث فرص الإستثمار بالمغرب استعداداً لكأس العالم 2030
  • نائب وزير السياحة تشارك في ختام المعرض الدولي لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية
  • أردوغان: العلاقات بين مصر وتركيا ستنكعس على مجال السياحة
  • أردوغان: العلاقات المميزة بين مصر وتركيا سيظهر أثرها في مجال السياحة
  • المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع الشرقية لخدمة الحجاج
  • تقرير رسمي: نزوح 414 أسرة في اليمن خلال الربع الثاني من العام الجاري
  • رغم ارتفاع الحرارة.. تراجع عدد حرائق الغابات في إسبانيا
  • التقدم والاشتراكية يستدعي وزيرة السياحة إلى البرلمان بغية مناقشة ارتفاع تكاليف العطلة
  • الأقصرتستعد لاستقبال السياح بكورنيش عالمي على النيل