أكد الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو هو العائق الوحيد الأساسي أمام صفقة تبادل الأسرى، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق بشكل كامل على إبرام صفقة التبادل ووافقت عليها حركة حماس والاحتلال وسيتم الإعلان عن الامر خلال أيام.

نتنياهو أجرى مشاورات بعد استهداف تل أبيب: الرد داخل أراضي اليمن مطروح الشرطة الإسرائيلية تعتقل مشبوها هدد بقتل نتنياهو

وأضاف "الرقب"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "TEN"، اليوم السبت، أن الأمريكان في الوقت الحالي في ظل إقدامهم على الانتخابات ليس بمقدروهم على الضغط على نتنياهو، موضحًا أن نتنياهو في مرحلة ليست سهلة، وحال إصرار  المحاكم الإسرائيلية على مثوله امامها في ديسمبر فقد يهرب إما بفتح جبه أخرى للحرب أو أن يحل الكنيست ولن يذهب لوضع حلول في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن يهرب من أي إلتزام ويستمر في عملياته الرافضة للوصول لاتفاق.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن حديث الإعلام العبري على تأجيل "نتنياهو" للأمر عقب زيارته لواشنطن أمر طبيعي جدًا، وقد تستمر الحرب المجنونة ضد الشعب الفلسطيني لعدة أشهر قبل الموافقة على الذهاب لهدنة وليس وقف الحرب؛ لكونه يضع عينه على الانتخابات الامريكية. 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو الشعب الفلسطيني الانتخابات الأمريكية حركة حماس رئيس الوزراء الإسرائيلي استاذ العلوم السياسية تبادل الاسرى حل الكنيست صفقة تبادل الأسرى

إقرأ أيضاً:

متظاهرون إسرائيليون يشعلون النار في احتجاجات مطالبة بعقد صفقة تبادل (فيديو)

#سواليف

احتشد عشرات #المواطنين #الإسرائيليين مساء الخميس في #تل_أبيب، في تظاهرة احتجاجية مطالبين بعقد #صفقة_تبادل أسرى مع حركة “حماس”.

هذه النار سعّرها رجال المقـ ـاومة وسط تل أبيب، هم الذين دفعوا مجتمع المستوطنين إلى الضغط الكبير على السفاح نتن ياهو. pic.twitter.com/xifJPhMSvE

— تركي الشلهوب (@TurkiShalhoub) September 5, 2024

وأضرم #المحتجون #النيران خلال التظاهرة وهتفوا مطالبين رئيس وزراء إسرائيل بإبرام صفقة التبادل واستعادة الأسرى من قطاع #غزة.

مقالات ذات صلة القسام تبث تسجيلا لأسير أميركي هاجم نتنياهو قبل مقتله 2024/09/05

وتصاعدت الانتقادات ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وراحت تحمله مسؤولية مقتل المحتجزين الإسرائيليين الستة لدى حركة “حماس”، الذين عُثر على جثثهم داخل نفق في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة.

وجاء ذلك بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي وجهاز أمن “الشاباك” العثور على جثث 6 أسرى إسرائيليين من قطاع غزة وهم: كرمل غات، وعدين يروشلمي، وهيرش غولدبرغ بولين، وألكسندر لوبانوف، والموغ ساروسي، وضابط الصف أوري دانينو.

وقد أثار ذلك انتقادات لاستراتيجية إدارة بايدن في وقف إطلاق النار في غزة وزاد من الضغوط على نتنياهو من قبل الإسرائيليين لإعادة الأسرى المتبقين إلى منازلهم.

وفي السياق ذاته، هاجم المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن ومنافسته كامالا هاريس مؤكدا أن أيديهما ملطخة بالدماء بسبب مقتل ستة أسرى إسرائيليين من ضمنهم مواطن أمريكي.

ومن جانبه، أكد القيادي في حركة “حماس” عزت الرشق أن “من يتحمل مسؤولية موت الأسرى لدى المقاومة هو الاحتلال الذي يصر على مواصلة حرب الإبادة الجماعية والتهرب من الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والإدارة الأمريكية بسبب انحيازها ودعمها وشراكتها في هذا العدوان”.

وشدد الرشق على أن “الأسرى قتلوا بالقصف الصهيوني”، مضيفا أن حماس “كانت حريصة أكثر من (الرئيس الأمريكي جو) بايدن على حياة الأسرى لديها، ولهذا وافقت على مقترحه بخصوص الهدنة، بينما رفضها نتنياهو”.

مقالات مشابهة

  • متظاهرون إسرائيليون يشعلون النار في احتجاجات مطالبة بعقد صفقة تبادل (فيديو)
  • حماس تبث شريط فيديو لأسيرين إسرائيليين يناشدان فيه نتنياهو بإنجاز صفقة تبادل
  • أستاذ علوم سياسية: مهمة الإدارة الأمريكية في إقناع نتنياهو بالصفقة صعبة للغاية
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال يحاكي ما حدث في غزة وينقله إلى الضفة الغربية
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا تريد إخلاء مسؤوليتها عن عدم إتمام صفقة تبادل المحتجزين
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل قامت على الأكاذيب ونتنياهو يحاول الزج باسم مصر
  • أستاذ علوم سياسية: انتهاكات الاحتلال تجبر سكان غزة على اتخاذ المقابر مسكنا لهم
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو أصيب بحالة من الهذيان السياسي
  • أستاذ علوم سياسية: مظاهرات إسرائيل تهدف لإطلاق سراح المحتجزين وليس السلام
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تعيق محاولات الوصول إلى حل للقضية الفلسطينية