جريدة زمان التركية:
2024-09-06@00:26:11 GMT

هل ترفع تركيا سن التقاعد؟

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – تستعد الحكومة التركية لتطبيق تغيير يرفع سن التقاعد، واحتساب الراتب التقاعدي وفقًا لعدد أيام العلاوة.

ويجري العمل على إصلاح نظام التقاعد، وتقول تقارير إنه سيتم رفع سن التقاعد، الذي يبلغ حاليًا 58 عامًا و60 عامًا، إلى 60 عامًا للنساء و65 عامًا للرجال.

وسيحصل الجميع على راتب تقاعدي وفقًا لعدد أيام العلاوة المدفوعة.

من الناحية الفنية، بما أنه لا يمكن مساواة الراتب الجذري بأدنى معاش تقاعدي، سيتم تطبيق معادلة أخرى بدلاً من إصدار قانون في هذا المجال كل 6 أشهر.

وسيتم تقديم الدعم الاجتماعي لذوي المعاشات المنخفضة والذين يعيشون فقط على معاشاتهم التقاعدية، إذ سيتم توفير مساعدات في مجال الغذاء والنقل والوقود والإيجار.

وسيتم رفع المعاش التقاعدي الأدنى إلى حد معين، سيتم تقديم المساعدة في الإيجار نقدًا.

Tags: تركياسن التقاعدة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا

إقرأ أيضاً:

هاليفي يرفض التقاعد رغم الانتقادات بسبب إخفاقات 7 أكتوبر

كشف موقع "والا" العبري المتخصص في الشؤون الأمنية أن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي لا ينوي التقاعد في المستقبل القريب، رغم تحمله المسؤولية الكاملة عن الإخفاق الهائل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وعلى الرغم من الانتقادات التي يواجهها من قبل المنظومة الأمنية والرأي العام، فإن هاليفي يسعى إلى البقاء في منصبه 3 سنوات إضافية، وهي الفترة المتبقية من ولايته الحالية.

وبحسب الموقع، فإن هاليفي لم يقدم بعد نتائج تحقيق رئاسة الأركان بشأن إخفاق 7 أكتوبر/تشرين الأول للرأي العام. ومع ذلك، فإنه مصمم على البقاء في منصبه لضمان تشكيل هيئة الأركان بشكل يتيح له تحديد خلفه المحتمل، في حال أجبر على التقاعد قبل موعده.

وأضاف التقرير أن تصميم هاليفي على البقاء مرتبط أيضا بمخاوفه من عدم استمرار وزير الدفاع يوآف غالانت في منصبه لفترة طويلة بسبب خلافاته مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

تعيينات كبرى في الجيش

وأقدم هاليفي على تعيينات كبرى في الجيش، من بينها تنصيب اللواء شلومي بيندر مديرا للاستخبارات العسكرية، وهو قرار أثار انتقادات واسعة في الأوساط الأمنية وخارجها، خصوصا أن بيندر كان قائد فرقة العمليات خلال أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كذلك ينتظر هاليفي تعيين قائد جديد للقوات البرية، بعد إعلان قائد هذا السلاح اللواء تامير يداي رغبته في التقاعد. وهذا التعيين المرتقب سيؤدي إلى تغييرات أخرى في قيادة الأركان، منها تعيين نائب رئيس الهيئة.

وأشار "والا" أيضا إلى أن هاليفي ينوي تعيين قائد القيادة الشمالية في الجيش، اللواء يوري غوردين، المقرب منه، نائبا له في حال أجبر على التنحي قبل موعده، وذلك يعني أنه يجهزه ليكون خليفته المحتمل.

ووفقا للتقرير، هناك تقديرات في أعلى هرم الجيش تشير إلى أن هاليفي قد يدفع ضباطا كبارا مخضرمين إلى التقاعد، وذلك يمكنه من تشكيل مستقبل هيئة الأركان وفق رؤيته.

ونقل الموقع عن مقربين من هاليفي قولهم إنه يدرك تماما حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه منذ اللحظة الأولى لتحمله المسؤولية عن إخفاق 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولكنه يرى أن الوقت الحالي ليس مناسبا لتقديم الاستقالة، نظرا لحساسية المرحلة التي يقود فيها الحرب على جبهات متعددة، بما في ذلك التوغل البري في قطاع غزة واغتيال كبار قادة المقاومة.

وكان هاليفي قد أقرّ في مارس/آذار الماضي بفشل الجيش في صدّ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلا أنه أشار في مايو/أيار الماضي إلى أن التحقيق في هذه المرحلة "يضرّ بالمجهود الحربي".

بالمقابل، انتقد مراقب الدولة الإسرائيلي ماتانياهو إنغلمان غياب المساءلة وعدم تشكيل لجنة حكومية رسمية للتحقيق في إخفاق 7 أكتوبر/تشرين الأول، مشددا على أن استمرار الحرب لا يكفي لتبرير عدم البدء في التحقيق.

مقالات مشابهة

  • بعد تثبيت سعر الفائدة| هل سيتم تحريك الشهادات الادخارية؟.. خبير يرد
  • وزارة المالية تعلن تعزيز نصف الراتب وبدء الصرف
  • هاليفي يرفض التقاعد رغم الانتقادات بسبب إخفاقات 7 أكتوبر
  • القضاء الأمريكي يوجه لعدد من قادة حماس بينهم يحيى السنوار تهماً تتعلق بـ"الإرهاب"
  • وظائف شاغرة في 3 مجالات برواتب تصل إلى 20 ألف جنيه.. رابط التقديم
  • الراتب 600 ألف والفرحة لا يمكن وصفها.. اتحاد المتقاعدين بالسليمانية متحمس ويشكر السوداني
  • التقاعد تعلن صرف مكافأة نهاية الخدمة للمحالين إلى التقاعد لشهر أيلول
  • صرف مكافأة نهاية الخدمة للمحالين الى التقاعد لشهر أيلول
  • لجنة الشركات الوطنية المتعثرة: سيتم تحديد موعد استلام الشركات للصكوك المالية وفقاً لجدول محدد
  • لقطات مسربة من استجواب نتنياهو.. سيتم عرضها الأسبوع المقبل