من بين 3 رواد فضاء كانوا في رحلة أبولو _يوليو 1969_ باز ألدرين هو الوحيد الذي لا يزال على قيد الحياة ، وهو الرجل الثاني بعد نيل أرمسترونغ تطأ قدمه سطح القمر في 20 يوليو 1969م، فقد توفي أرمسترونغ عام 2012 في حين رحل مايكل كولينز، ثالث أعضاء البعثة، في أبريل 2021.
وفي 21 يوليو 1969، خرج الطيار المقاتل الامريكي السابق إدوين "باز" ألدرين من مركبة الهبوط على سطح القمر ليصبح ثاني شخص تطأ قدماه سطح القمر، بعد أن سبقه قبل 20 دقيقة تقريبا، قائده نيل أرمسترونغ، الذي اشتهر بأنه أول شخص يطأ سطح القمر.


أخبار متعلقة إنهاء معاناة طفلة من أورام عضلية في مستشفى المواساة بالخبرمهمة "أبولو 11".. يوم أن قفز البشر للمستقبل بأول خطوة على القمروإذا كانت كلمة أرمسترونغ الشهيرة بعد ما وطأت قدماه الأرض، هي "خطوة صغيرة بالنسبة لرجل .. قفزة عملاقة للبشرية"، فقد اشتهر باز بعبارته " منظر جميل، دمار رائع".

وفاة مايكل كولينز رائد فضاء مهمة أبولو 11 الى القمر https://t.co/Hte4g8pZBQ pic.twitter.com/1jfBrw53Uk— صحيفة اليوم (@alyaum) April 28, 2021رحلة إلى القمركان يحلم بأن يكون أول شخص يطأ سطح القمر ، وبحسب زميله مايكل كولينز فقد استاء ألدرين من عدم وجوده الأول على القمر ، إلا أنه ظل فخورا بإنجازه، لدرجة أنه وهو في الـ72 من عمره ، لكم رجلا على وجهه حين ادّعى أن أبولو 11 كانت كذبة متقنة.
وكان من المفترض أن يكون "باز" أول من تطأ قدماه الأرض حسب ترتيبات العمل الإداري في ناسا، وذلك لإتاحة فرصة لقائد المهمة أرمسترونغ التصرف في حالة الطوارئ. وكان "باز" هو قائد مركبة أبولو lunar module pilot..
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } باز ألدرين.. آخر الأحياء من بعثة أبولو وثاني من وطأ القمر
لكن وقع الاختيار على أرمسترونغ لخبرته المهنية الطويلة ولسبب "رمزي.. الكثير من الناس شعروا بالتعاطف الكبير مع القائد لكي يتحمل هذه المسؤولية"، وفقا لما كتبه ألدرين في احدى مذكراته.
بعد الهبوط بالقرب من منطقة على سطح القمر تسمى Sea of Tranquility أو "بحر السكون" أمضى الرجلان حوالي ساعتين على سطحه، وجمعا نحو 47 رطلا من العينات للأبحاث.رحلة العودةبعد ذلك قاد ألدرين الوحدة القمرية في رحلة العودة إلى كبسولة القيادة (كولومبيا) التي سارت حول المدار بقيادة الرائد مايك كولينز.
ورفض ألدرين في عام 2002 المشاركة في تصوير فيلم وثائقي عندما علم فجأة أن الفيلم قد شكك في مصداقية الهبوط على القمر.
في 1993 تم تسجيل ألدرين في قاعدة مشاهير رواد الفضاء، ومنحه الكونغرس الأمريكي الميدالية الذهبية لرواد الفضاء المميزين مع أرمسترونغ وكولينز.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } باز ألدرين.. آخر الأحياء من بعثة أبولو وثاني من وطأ القمر
وعمل ألدرين على تطوير تقنيات في مجال الفضاء وأصبح مؤلفا وكاتبا للعديد من روايات الخيال العلمي وكتب الأطفال والمذكراتزاوج في الـ93في يناير 2023، أعلن رائد الفضاء الأمريكي باز ألدرين زواجه من حبيبة قديمة له في يوم عيد ميلاده الثالث والتسعين، هي أنكا فور، نائبة الرئيس التنفيذي لـ"باز ألدرين فنتشرز".وهي الزيجة الرابعة لألدرين بعد ثلاث زيجات انتهت بالطلاق.
برغم الصعوبات التي عانى منها في حياته، إلا أن ألدرين ظل متعطشا للمغامرة، وشارك في رحلات استكشافية إلى القطبين الشمالي والجنوبي، وكانت آخر تلك الرحلات في ديسمبر 2016م، وهو في عمر 86 عاما.
وفيها تم اجلاء باز ألدرين من القطب الجنوبي على أول رحلة متاحة من القطب الجنوبي إلى محطة مكموردو وهي قاعدة بحثية أمريكية قريبة بسبب حالته الصحية حيث كان يزور القطب الجنوبي ضمن مجموعة سياحية .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الدمام أبولو القمر الفضاء سطح القمر article img ratio

إقرأ أيضاً:

"فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة

تشهد سماء العالم العربي مساء اليوم الخميس، ظاهرة فلكية مميزة تتمثل في اقتران هلال قمر شهر ربيع الأول بكوكب الزهرة، حيث يفصل بينها 2.8 درجة بالأفق الغربي، في مشهد مرئي بوضوح بالعين المجردة بعد غروب الشمس ومع بداية الليل.حالة كوكب الزهرة والقمروأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن كوكب الزهرة سيظهر للعين المجردة كقطعة ألماس تتلألأ في السماء، حيث يضئ قرصه بنسبة 90% بنور الشمس، ومع استمرار حركته السريعة حول الشمس في مداره الأصغر سيبدو حجمه الظاهري أكبر عند رصده بالتلسكوب في الفترة المقبلة، نظراً لاقترابه من الأرض، في حين ستتناقص إضاءة قرصه تدريجياً حتى يصبح شبيهاً بالهلال عند رصده بالتلسكوب في مارس 2025.
وأشار الدكتور أبو زاهرة إلى أنه في الليالي المقبلة، سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت وهو ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، فيما تستمر إضاءة القمر في التزايد تدريجياً ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى لفترة أطول بعد بداية الليل نتيجة لحركته المستمرة مبتعداً عن موقع غروب الشمس.
أخبار متعلقة تحديث مرتقب يحسن الأداء بلعبة Baldur's Gate 3محميّة الملك سلمان.. كيف تؤثر الحيوانات العاشبة على توازن النظام البيئي؟وبين أنه ستبدأ الليلة رحلة القمر الشهرية عبر السماء، وبمراقبته خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب الأخرى والنجوم البراقة وهو يتحرك باتجاه الشرق أثناء دورانه حول الأرض، عاداً هذا الوقت من الشهر القمري مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظراً لأن القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء ويغرب في وقت مبكر من الليل.

مقالات مشابهة

  • لحج.. اجتماع يقر إغلاق محطات الغاز في الأحياء السكنية والمخالفة
  • في دير القمر.. إحتراق سيارة فان يتسبب بقطع الطريق
  • روبوت بهيئة إنسان لتدريب رواد الفضاء
  • "فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة
  • مشهد يزين السماء في هذا الموعد.. ظاهرة اقتران القمر مع الزهرة
  • استمرار العمل في مهمة القمر الروسية لونا-26
  • مقتل وإصابة عشرات المدنيين جراء قصف الأحياء السكنية بالفاشر
  • طلاب الثانوية العامة دور ثان يؤدون اليوم امتحانات الأحياء والفلسفة والاستاتيكا
  • بدء امتحانات ملاحق الثانوية العامة في الأحياء والفلسفة والإستاتيكا
  • وصول امتحانات ملاحق الثانوية العامة 2024 في الأحياء والفلسفة والإستاتيكا