أبها – مرعي عسيري

وسط حضور كبير من السيدات والسادة نظم فرع هيئة الصحفيين السعوديين فرع منطقة عسير بالتعاون مع جمعية الإعلام السياحي ندوة بقاعة المسامرات بنادي أبها الأدبي بعنوان “أدوات الإعلام السياحي ومفهوم الإعلام السياحي شارك فيها كل من رئيس مجلس جمعية الإعلام السياحي الأستاذ خالد الدغيم والدكتور أحمد العميد (دكتوراه في الإعلام السياحي، مستشار جمعية الإعلام السياحي).

وتناول رئيس الجمعية السعودية للإعلام السياحي الأستاذ خالد آل دغيم في هذه مفهوم الإعلام السياحي المتخصص وما يحتويه من أساليب فنية للإقناع والتأثير من أجل تنمية الوعي السياحي واجتذاب أكبر قدر ممكن من السائحين على أن تكون المعلومات موضوعية تخلو من التزييف أو التزوير وربط ذلك بأمثلة من الماضي مقترنة بالحاضر كما أكد على الرسائل الإعلامية التي يسعى الإعلام السياحي لتوجيهها والتي تتلخص في الرسالة التوعوية، المعرفية، والإقناعية وفسرها مع ضرب الأمثلة كما تطرق لأهم أهداف الإعلام السياحي في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠ من الناحية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ودور تلك الأهداف في تشكيل صناعة سياحية ذات طابع مختلف.

بعدها تحدث المختص في التربية السياحية الدكتور أحمد بن حمد العمير مستشار الجمعية السعودية للإعلام السياحي عن أبرز الأدوار التي يقدمها الإعلام السياحي وجاء منها الأخبار الموجهة للناس بطريقة تحليلية مبنية على أساس علمي إضافة لأدوات ووسائل الإعلام السياحي في ظل التغيرات المعاصرة والتي يجب أن تنسجم مع ثقافة وقيم وتقاليد الفئة المستهدفة والتركيز على الهوية الوطنية إضافة للهويات الفرعية على أن يتسم الخطاب الإعلامي بعناصر الجمال، والمعرفة، والتشويق، والثقافة، واختتم الندوة بدور الإعلام السياحي في صناعة الوجهات السياحية من خلال إبراز مقوماتها وميزها النسبية وربط ذلك بركائز السياحة على أن يتسم ذلك بالاستمرارية والابتكارية.

بعدها تداخل عدد من الحضور حيث رحب رئيس نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد آل مريع بالحضور وأثنى على المحاضرين وما قدموه وبالتعاون بين هيئة الصحفيين وجمعية الإعلام السياحي وطالب بالتعاون مع جمعية الإعلام السياحي والكليات التطبيقية بجامعة الملك خالد لوجود ثلاثة برامج تتعلق بجوانب السياحة.

كما طالب المدرب يحي العلكمي بإقامة دورات وورش حية عن الإعلام السياحي لتطوير هذا المفهوم، وقدم يحي هبيش عدة ملاحظات لتطوير العمل السياحي، وأعطى المرشد السياحي محمد آل زايد فكرة عن الإرشاد السياحي وطالب بتكثيف مثل هذه المحاضرات.

اقرأ أيضاًالمجتمعمحافظ الأحساء يطلع على خطة عمل “الملتقى الدولي الأول لريف السعودية 2024” بالمحافظة

كما قدمت الناشطة الاجتماعية فاطمة البشري عدة ملاحظات وأفكار لنشر مفهوم الإعلام السياحي وأهمية التعاون بين الجهات المعنية، وقد أجاب المحاضر الأستاذ خالد الدغيم والدكتور أحمد العمير على أسئلة وملاحظات الحاضرين والحاضرات.

بعد ذلك ألقى مدير فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمنطقة عسير مرعي عسيري كلمة شكر فيها نادي أبها رئيس وأعضاء على الاستضافة وشكر جمعية الإعلام السياحي على تعاونها الدائم ونشر مفهوم الإعلام السياحي وأثنى على ما قدمه المحاضران الأستاذ خالد الدغيم رئيس مجلس جمعية الإعلام السياحي والدكتور أحمد العمير من محتوى علمي مفيد والتوضيح للحاضرين والحاضرات مفهوم الإعلام السياحي.

وأثنى على دور الأستاذ خالد الدغيم الذي كان من أوائل من نشر فكرة سياحة التسوق من خلال إقامة مهرجان التسوق منذ أحد عشر عاما وما زال حتى حينه فهو ومن معه من وضعوا بذرة هذا المهرجان.

بعدها وبمشاركة رئيس نادي أبها الأدبي كرم فرع هيئة الصحفيين بعسير المحاضرين، ثم قام رئيس مجلس جمعية الإعلام السياحي الأستاذ خالد الدغيم بتكريم فرع هيئة الصحفيين بعسير وعدد من الإعلاميين والمؤثرين في الإعلام السياحي والشيف إبراهيم بشاشه.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية جمعیة الإعلام السیاحی فرع هیئة الصحفیین

إقرأ أيضاً:

محافظ ديالى يصدر قرارًا بسحب يد رئيس هيئة استثمار المحافظة

بغداد اليوم -  

مصدر حكومي: محافظ ديالى عدنان الشمري يصدر قرارًا بسحب يد رئيس هيئة استثمار ديالى "كريم ذياب أحمد" لمدة شهرين.


يتبع ..

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصحفيين الخليجيين يدعو إلى توحيد الصفوف لمواجهة مخاطر الإعلام المضلل والمشبوه
  • الأمير سعود بن مشعل يستقبل رئيس جمعية رعاية الأيتام بمكة المكرمة “كهاتين” وعددًا من أبناء الجمعية
  • محافظ ديالى يصدر قرارًا بسحب يد رئيس هيئة استثمار المحافظة
  • “أدبي أبها” ينظم اللقاء السادس ضمن برنامجه “كاتب .. وما وراء الكتابة”
  • المنتدى الصحفي العماني يختتم أعماله بمناقشة مستقبل الإعلام ودوره في الترويج السياحي والاقتصادي
  • مجلس النواب ينظم ندوة علمية لمناقشة مشروع قانون إنشاء هيئة وطنية للطوارئ والأزمات والكوارث
  • تصريح سعادة الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية بمناسبة اليوم الدولي للعمل الخيري
  • المنتدى الصحفي العُماني الأول يناقش جهود الإعلام في الترويج السياحي
  • المنتدى الصحفي العماني بصلالة يناقش تحديات الصحافة ودور الإعلام في الترويج السياحي
  • هيئة الشهداء ودائرة العلماء والمتعلمين تنظمان ندوة ثقافية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف