أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، أن الجامعة جاءت بالمركز 1171 على مستوى العالم وفقًا لتصنيف ويبومتركس الإسباني إصدار يوليو 2024، بين أكثر من 31 ألف جامعة حول العالم شاركت بالتصنيف.

وعلى صعيد العالم العربي احتلت الجامعة المركز 27 من بين 1366 جامعة عربية، وعلى الصعيد الأفريقي احتلت الجامعة المركز 21 من بين 2060 جامعة أفريقية ومحليا حصلت الجامعة على المركز الثامن ضمن 81 جامعة مصرية حكومية وخاصة واهلية شاركت في التصنيف.

وأضاف الجيزاوي، أن هذا التصنيف يعتمد على ثلاث مؤشرات لقياس أداء الجامعات على مستوى العالم، وهم مؤشر الانفتاح والتميز البحثي والتأثير، وقد تقدمت الجامعة بمؤشر التميز البحثي (Excellence)، حيث جاءت بالمركز 667 عالميًا، بتقدم 65 مركزًا عن الإصدار السابق، كما قد جاءت بالمركز 1094 عالميًا في مؤشر الانفتاح (Openness)، كما جاءت بالمركز 4365 عالميًا في مؤشر التأثير (Impact).

واشار رئيس الجامعة إلى أن مؤشر الانفتاح (Openness) هو نفسه تصنيف ويبومتركس للاستشهادات المرجعية (Transparent Ranking)، والذي حققت الجامعة فيه زيادة في عدد الاستشهادات العلمية المرجعية من الانتاج الفكري للجامعة، فقد بلغت عدد الاستشهادات في الإصدار الأخير 282،420 استشهاد مقارنه بالإصدار السابق الذي بلغ 246،127 استشهاد بزيادة قدرها 36،293 استشهاد خلال ستة أشهر فقط، وان هذه الزيادة في عدد الاستشهادات التي تشير إلى الانتاج العلمي للجامعة تعبر عن جودة مخرجات البحث العلمي لهيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا بالجامعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس جامعة بنها تصنيف ويبومتركس الإسباني مخرجات البحث العلمي ناصر الجيزاوي جاءت بالمرکز

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تنظم المؤتمر السنوي الثالث للدراسات الإنسانية أكتوبر المقبل

ينظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بنها المؤتمر السنوي الثالث لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم الإنسانية، في الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر 2024، بمشاركة عدد من طلاب الدراسات العليا، والمتحدثين المتخصصين في مجال العلوم الإنسانية.

تحقيق التنمية المستدامة

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها أن العلوم الإنسانية تعد من التخصصات المهمة، وتلعب دورا أساسيا في عالم المعرفة، وكل العلوم الأخرى تنطلق منها في محاولة لتحقيق تنمية مستدامة على مختلف الأصعدة الإنسانية التي تهتم بقضايا إنسانية واجتماعية متنوعة ومتباينة.

بناء قدرات شباب الباحثين

وأضاف «الجيزاوي» أن المؤتمر يهدف إلى بناء قدرات شباب الباحثين وطلاب الدراسات العليا من أجل تحقيق رؤية ورسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية ورؤية مصر 2030، وطرح ومعالجة مختلف القضايا التي تتعلق بالعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وقالت الدكتورة جيهان عبد الهادي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إن المؤتمر يناقش عددًا من المحاور، منها محور العلوم التجارية والاقتصادية، العلوم القانونية، العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، الدراسات الأدبية واللغوية، ودور التكنولوجيا في تطوير العلوم الإنسانية والمعلومات، بالإضافة إلى محور علوم ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، ومحور علوم التربية الرياضية، ومحور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العلوم الإنسانية.

وأشارت عبد الهادي إلى أن الجامعة تدعو جميع الباحثين والطلاب المتميزين في مرحلة الدراسات العليا للمشاركة في هذا المؤتمر المميز، الذي سيوفر منصة مهمة لتبادل الخبرات والأفكار البحثية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تشهد حفلاً فنياً لطلابها المبدعين
  • كلية الذكاء الاصطناعي بالمنوفية تفوز بالمركز الأول بماراثون جامعة بنها للابتكارات
  • جامعة بنها الأهلية تكرم فريق كلية الهندسة الفائز بالمركز الأول في "ماراثون جامعة بنها للابتكارات"
  • رئيس جامعة بنها: الاهتمام بالإبداع يسهم في الاستمتاع بالبيئة الجامعية
  • رئيس جامعة بنها يشهد حفل مواهب مركز الموهبين والمبدعين
  • جامعة بنها الأهلية تفتح باب القبول لطلاب مدارس النيل 2024 اليوم
  • رئيس جامعة المنوفية يكرم الدكتور محمود عويضة لنيله درع التميز في مجال الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات ماراثون الجامعة للابتكارات
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات "ماراثون الجامعة للابتكارات"
  • جامعة بنها تنظم المؤتمر السنوي الثالث للدراسات الإنسانية أكتوبر المقبل