سلطت صحف ومواقع عالمية -في تغطيتها للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة– الضوء على مواضيع مختلفة، أبرزها عودة فيروس شلل الأطفال إلى غزة، ومعاناة الأشخاص ذوي الإعاقة في ظل الحرب، بالإضافة إلى تحذير أميركي من إمكانية تسليح روسيا لجماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن.

وكتبت صحيفة "لوفيغارو" عن موضوع عودة فيروس شلل الأطفال شديد العدوى إلى قطاع غزة، بسبب ظروف الحرب، وقالت إن منظمة الصحة العالمية كانت قد قدرت أنه تم القضاء على هذا الفيروس في عام 1999.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4صحف عالمية: حماس تبدو الأكثر مرونة وعلى إسرائيل قول نعم لاتفاق الهدنةlist 2 of 4صحف: نتنياهو يعول على فوز ترامب وغزة تعاني أوضاعا كارثيةlist 3 of 4صحف عالمية: مفاوضات الصفقة تتعثر وإسرائيل توسّع استخدام الدروع البشريةlist 4 of 4صحف عالمية: مفاوضات حماس وإسرائيل تواجه قضايا شائكةend of list

وذكرت الصحيفة الفرنسية أن أمراضا أخرى تعود للظهور في قطاع غزة، الذي يعاني الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 9 أشهر.

وفي السياق نفسه، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن عمال إغاثة وأطباء قولهم إن الإغلاق المطول لمعبر رفح الحدودي مع مصر يعرض للخطر المرضى الأكثر هشاشة في غزة بمن فيهم الأطفال.

وأضافت الصحيفة أن معبر رفح أغلق منذ استيلاء إسرائيل عليه في أوائل مايو/أيار الماضي، مما أدى إلى قطع الطريق الوحيد للخروج من القطاع أمام آلاف الفلسطينيين الذين هم في أمس الحاجة إلى الرعاية الطبية.

ومن جهتها، سلطت "الغارديان" الضوء على واقع الأشخاص ذوي الإعاقة في ظل الحرب. وكتب المدير التنفيذي للجمعية الوطنية للتأهيل في قطاع غزة، جمال الرُزِّي للصحيفة، أن ذوي الإعاقة يعيشون تحت الصدمة، ويتعرضون للهجوم، ويُتركون ليموتوا، وفي حال تمكنوا من الفرار فإنهم غالبا ما يفقدون أجهزتهم المساعدة على الحياة، التي تتعرض للإتلاف أو الضياع.

ومن جهة أخرى، نقل موقع "بلومبيرغ" عن مصادر وصفها بالمطلعة قولها "إن إسرائيل تبحث إمكانية ترك إدارة معبر رفح للاتحاد الأوروبي والفلسطينيين"، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض بتاتا فكرة التنازل عن معبر رفح.

وفي موضوع آخر، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين أن قائد القيادة المركزية الأميركية حذر في رسالة سرية وجهها مؤخرا لوزير الدفاع، لويد أوستن، من "أن العمليات العسكرية فشلت في ردع هجمات أنصار الله الحوثيين في البحر الأحمر، وأن هناك حاجة إلى نهج أوسع للتعامل معها".

وأضافت الصحيفة أن وكالات الاستخبارات الأميركية حذرت من أن روسيا قد تسلح جماعة أنصار الله الحوثيين بصواريخ متطورة مضادة للسفن، ردا على دعم إدارة الرئيس جو بايدن للضربات الأوكرانية داخل روسيا بأسلحة أميركية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

صحيفة بريطانية: محادثات مصر وواشنطن بحثت آلية مراقبة حدود غزة

نقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن مصادر قولها ، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024 ، إن محادثات جرت بين مصر والولايات المتحدة -بمشاركة مسؤولين إسرائيليين- لبحث "آلية لمراقبة الحدود" بين قطاع غزة ومصر.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن هذه المحادثات التي جرت على مدى أسابيع تهدف لإقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإمكانية تأمين الحدود من دون قوات إسرائيلية.

ونقلت فايننشال تايمز عن مصدر مطلع على المحادثات أن آلية المراقبة قد تشمل بناء حاجز فائق التقنية تحت الأرض على الجانب المصري.

وأضافت أنه قد يتم تركيب معدات استشعار لرصد حفر الأنفاق، وتكليف قوات مصرية من النخبة بمنع التهريب فوق الأرض.

ومن المرجح أن تقوم الولايات المتحدة بتمويل هذه الآلية التي يجري بحث تفاصيلها، وفقا للمصدر نفسه.

وقد احتل الجيش الإسرائيلي محور فيلادلفيا (صلاح الدين) والجانب الفلسطيني من معبر رفح على الحدود مع مصر في مايو/أيار الماضي، بعد أشهر من بدء الحرب على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وجعل نتنياهو بقاء جيشه في محور فيلادلفيا شرطا رئيسيا من بين شروط أضافها في مفاوضات وقف إطلاق النار، باعتباره ممرا رئيسيا لحركة المقاومة الإسلامية ( حماس ) للحصول على الإمدادات، حسب ادعاءاته. وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن تلك الشروط تعرقل مسار المفاوضات.

وشدد نتنياهو -خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الأربعاء- على أن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من محور فيلادلفيا، وقال "إذا خرجنا منه فلن نتمكن من العودة إليه".

وزعم أن المحور أصبح عند خروج الجيش الإسرائيلي من غزة عام 2005 مجالا لتهريب الأسلحة المقدمة من إيران، كما كرر اتهامه لمصر بأنها لم تنجح في منع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة عبر المحور.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب
  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • عودة الحراك الطلابي الداعم لغزة في الجامعات الأمريكية والأوروبية
  • صحيفة إسرائيلية: استراتيجيتنا تصب في مصلحة إيران
  • إيران: تسليح الغرب لأوكرانيا يطيل أمد الحرب
  • المطران عطالله حنا: دعم الإمارات لغزة "لا يُقدر بثمن"
  • صحيفة بريطانية: محادثات مصر وواشنطن بحثت آلية مراقبة حدود غزة
  • مع العودة للمدرسة كيف تتعاملين مع عودة طفلك المصاب بفرط الحركة وتشتت الانتباه؟
  • صحيفة أمريكية: واشنطن مستمرة في مفاوضات غزة لرغبتها في إنهاء الحرب
  • الحرب بغزة تدفع شركات طيران عالمية لتعليق رحلاتها للمنطقة