مملكة بريس:
2024-09-06@13:25:23 GMT

المغرب..تراجع إنتاج الحبوب إلى 31,2 مليون قنطار 

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن الوضع الاقتصادي خلال سنة 2024 يعرف العديد من المتغيرات، مشيرة في نشرتها التي تتعلق بإعداد الميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2025، إلى أن الدين الإجمالي للخزينة سيواصل ارتفاعه سنة 2024 ليصل إلى 70.3 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 69.5 في المائة سنة 2023، وهو ما يعني بأن حجمه سيبقى في مستويات أعلى من تلك التي سجلها خلال الفترة التي سبقت الأزمة الصحية.

واستعرضت المندوبية في نشرتها الجديدة العديد من المعطيات الدالة ذات الوقع على الوضع الاقتصادي، في علاقة بالسنة الفارطة والحالية والمقبلة، متوقفة في هذا الصدد عند عدد من القطاعات، وضمها القطاع الفلاحي، حيث أبرزت أن إنتاج الحبوب استقر في حدود 31.2 مليون قنطار عوض 55.1 مليون قنطار خلال الموسم الماضي، أي بانخفاض يصل لـ 43 في المائة، وذلك سبب تعاقب سنوات الجفاف.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

مصدران لرويترز: أوبك+ تقترب من التوصل لاتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط

الاقتصاد نيوز - متابعة

تقترب أوبك+ من التوصل إلى اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط المقرر أن تبدأ في تشرين الأول بعد أن وصلت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر، بحسب مصدران لوكالة رويترز.

وقال أحد المصدرين: "من المرجح أن تتخذ الدول إجراءات لتحقيق التوازن في السوق عبر تأجيل الزيادة". وأوضح المصدر الثاني أن أوبك+ "قريبة" من التوصل إلى اتفاق.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تتراجع فيه أسعار النفط مع فئات أصول أخرى بسبب المخاوف من تراجع الاقتصاد العالمي، ولا سيما بعد صدور بيانات ضعيفة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وتعزى الخسائر الحادة لأسعار النفط بعد أن عززت البيانات الباهتة من الولايات المتحدة والصين التوقعات المستمرة بضعف الاقتصاد العالمي والطلب على النفط

وكان من المقرر حتى الأسبوع الماضي أن تبدأ منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، أو ما يعرف بتحالف أوبك+، زيادة الإنتاج 180 ألف برميل يومياً في تشرين الأول، وذلك في إطار خطة للإلغاء التدريجي لأحدث شريحة من تخفيضات الإنتاج التي تطبقها.

وثارت المخاوف داخل التحالف جراء ضعف المعنويات في سوق النفط بسبب احتمال زيادة المعروض من أوبك+ وانتهاء نزاع أحدث اضطراباً واسعاً في الصادرات الليبية، إلى جانب تراجع توقعات الطلب.   

مقالات مشابهة

  • خلال 2024.. ارتفاع انتاج غاز الشمال لأكثر من 2000 مليون قدم
  • منصف بوجا يهدي المغرب أول ميدالية ذهبية في بارالمبياد باريس
  • البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023
  • مصدران لرويترز: أوبك+ تقترب من التوصل لاتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط
  • أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط
  • أرباب مقاولات البناء يتوقعون ارتفاعا في النشاط خلال الفصل الثالث من 2024
  • بوجا يهدي المغرب أول ميدالية ذهبية في الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • ودائع المغاربة في البنوك في ارتفاع متواصل رغم الأزمة
  • تراجع سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024
  • "بورش" تبيع هذا العام مئات من سياراتها الفاخرة بالمغرب البالغ سعرها أزيد من 100 مليون