أعلن مهندسان مغربيان، نتائج أبحاثهما لتزويد المغرب و »لأول مرة » بعوازل زلزالية تهدف إلى « تحسين مقاومة المباني للأحداث الزلزالية »، مؤكدين في بيان لهما أن اختراعهما يأتي « عقب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، حيث ازداد الاهتمام بالهياكل المقاومة للزلازل ».

وقال المهندسان أسامة حميش وياسين لبيوي، وهما من خريجي المدرسة المغربية لعلوم المهندس، إنه « تم تطوير عمليات حسابية ديناميكية، تهدف إلى تطوير كتالوجات لتصميم العوازل الزلزالية ».

واعتبر المهندس أسامة حميش، أن « هذه العوازل مصممة لتناسب المناطق الزلزالية في المغرب، بهدف تحسين أمان وديمومة البنية التحتية في مواجهة الحوادث الزلزالية المستقبلية مع تحسين التكاليف »، مشيرا إلى أن « الأجهزة الزلزالية تلعب دوراً حاسماً في تقليل المخاطر الزلزالية، فهي تمتص وتشتت الطاقة الزلزالية، مما يقلل من تأثيرها على الهياكل ».

من جهته، قال المهندس ياسين لبيوي، « سمحت لنا هذه الدراسات بإظهار أهمية العزل الزلزالي كتقنية مبتكرة وفعالة، قادرة على تقليل الأضرار الهيكلية وحماية المباني الهامة ».

وركزت أبحاث المهندسين، على « دراسة السلوك الديناميكي للهياكل، سواء كانت معدنية أو خرسانية أو مختلطة، في مواجهة الزلازل الشديدة »، بينما أوصت الدراسة التي أنجزاها بـ »دمج أنظمة العزل الزلزالي في تصميم المباني، والتي لا تضمن فقط أمان وديمومة البنية التحتية، بل تقلل أيضا من تكاليف البناء والإصلاح بعد الزلازل ».

كلمات دلالية زلزال الحوز، اختراع مغربي

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: يجب ضبط روتين نوم الأطفال قبل بدء الدراسة لتحسين التركيز لديهم

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025، وجهت وزارة الصحة والسكان عددا من الإرشادات والنصائح للأطفال وطلاب المدارس والأسر الذين لديها أبناء من فئات عمرية مختلفة يستعدون إلى العودة للمدارس، وإعانة أولياء الأمور على تهيئة الأطفال للعام الدراسي الجديد.

نصائح وزارة الصحة للأطفال قبل بداية المدارس

وأكدت وزارة الصحة على ضرورة إعادة تنظيم ساعات النوم لجميع الأطفال والطلاب المقبلين على استكمال دراستهم المختلفة مع بداية العام الدراسي الجديد بعد انتهاء الإجازة الصيفية، التي اختلفت فيها ساعات النوم بالنسبة للطلبة والأطفال، لذا يجب إعادة تنظيم ساعات النوم حتى يقدرون على الاستيقاظ بنشاط وحيوية لبدء اليوم الدراسي بتركيز واهتمام.

تعديل روتين النوم للأبناء

ومن خلال صفحتها الرسمية وجهت وزارة الصحة عددا من النصائح للأسر لتعديل روتين النوم للأبناء قبل بداية العام الدراسي الجديد، لمنع الآثار السلبية على صحتهم مما يعود بالسلب على أدائهم المدرسي، وتتمثل في كل من:

- الأطفال من الفئات العمرية بين 6 لـ12 سنة، يجب أن يحصلوا على ساعات نوم من 9 لـ 12 ساعة يوميا.

- الشباب المراهقين من الفئات العمرية 13 لـ18 سنة، يجب أن يحصلوا على ساعات نوم من 8 لـ10 ساعات يوميا.

مقالات مشابهة

  • نجيب محفوظ.. ذلك المقاوم الأكبر
  • وزارة التنمية المحلية تحدد خطوات استخراج تراخيص المباني بالقرى والمدن
  • تقرير: صيف 2024 الأشد حرارة في نصف الكرة الأرضية الشمالي
  • مصر للطيران للخدمات الأرضية توقع بروتوكول تعاون مع وكالة ONE PORT
  • مصرللطيران للخدمات الأرضية توقع بروتوكول تعاون مع وكالة ONE PORT
  • "مقاومة الجدار": اعتداءات المستوطنين أدت لتهجير أكثر من 28 تجمعًا بدويًا
  • مصر وتركيا توقعان مذكرة تفاهم لتحسين التعاون في قطاع السكك الحديدية
  • إعلان حالة الطوارئ بولاية كاليفورنيا الأمريكية بسبب الانزلاقات الأرضية
  • مقاومة سلطات وسرقة بالإكراه.. ضبط هارب من تنفيذ أحكام قضائية بأسيوط
  • «الصحة»: يجب ضبط روتين نوم الأطفال قبل بدء الدراسة لتحسين التركيز لديهم