أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الإثنين وصول أكثر من 3 آلاف من بحاري ومشاة البحرية الأمريكية إلى البحر الأحمر، الأحد، في إطار خطة أعلنتها وزارة الدفاع الأمريكية مسبقًا، وذلك عقب تعرض سفن شحن تجارية إلى احتجاز ومضايقات من جانب إيران.

وذكرت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية - في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني- أن هذه الوحدات الأمريكية هي عناصر من مجموعة باتان البرمائية الجاهزة والوحدة الاستكشافية البحرية السادسة والعشرين.

وأضافت أن السفينة الهجومية البرمائية (يو إس إس باتان إل إتش دي50) وسفينة الإنزال (يو إس إس كارتر هول إل إس دي 50) دخلتا البحر الأحمر بعد عبورهما البحر المتوسط عبر قناة السويس.

وأفادت البحرية الأمريكية في بيانها بأن وصول هاتين الوحدتين إلى المنطقة يجلب المزيد من الأصول الجوية والبحرية، بالإضافة إلى المزيد من مشاة البحرية والبحارة الأمريكيين ، مما يوفر قدرًا أكبر من المرونة والقدرة البحرية للأسطول الخامس الأمريكي.

اقرأ أيضاً نادي المعلمين: القادة الحوثيين وعناصر الجماعة في المؤسسات والوزارات يستلمون مرتباتهم منذ سنوات رسميًا.. الحوثيون يفرضون جرعة جديدة وقاتلة على أسعار السلع الغذائية ”وثيقة” بعد غياب قسري لسبع سنوات.. جماعة الحوثي تحرم أم يمنية من احتضان ابنها وتوديعه قبل الموت للهروب من ثورة الجياع.. جماعة الحوثي تتوعد بإشعال الحرب و”المعركة الأطول والأكثر كلفة في التاريخ البشري” الشرعية تدين ”بأشد العبارات” جريمة قنص الحوثيين لفتاة عشرينية كانت تجمع الحطب في تعز أعلن حنينه إلى الماضي بشدة..رئيس المجلس السياسي السابق لجماعة الحوثي يكشف عن الضمان الوحيد لبقاء اليمن واحدا موحدًا الكشف عن تقدم جديد في مفاوضات مسقط بين الشرعية والمليشيا وانحلال عقدة الرواتب قتلى وجرحى وانفجار الوضع بين القبائل والمليشيا شمالي صنعاء والسيطرة على مبنى حكومي وطرد قيادي خبير عسكري يفجر مفاجأة مزلزلة بشأن حقيقة الإنزال المظلي للمليشيات الحوثية بمارب المشاط يطلق مسمى جديد على البيت الأبيض ويتسول ود قبائل الجوف تزامنا مع تحشيد عسكري للحرب الكشف عن سبب إقدام مسلح بصفوف المليشيا في تعز بذبح طفلا داخل مدرسة أمام زملائه ”قاهر بوك وزلزال تيوب”.. المليشيا ترد على فيسبوك ويوتيوب بإنشاء منصات جديدة خاصة بها !

وبحسب البيان، يمكن للسفينة الهجومية البرمائية أن تحمل أكثر من عشرين طائرة ذات أجنحة دوارة وثابتة الأجنحة، بما في ذلك طائرات إم في -22 أوسبري وطائرات هارير الهجومية من طراز "إيه في - 8 بي"، بالإضافة إلى العديد من سفن الإنزال البرمائية. كما تدعم سفينة الانزال البرمائية عمليات الطائرات ذات الأجنحة الدوارة والمركبات التكتيكية ومراكب الإنزال البرمائية.

وأشارت البحرية الأمريكية إلى أن الوحدة الاستكشافية البحرية السادسة والعشرون، ومقرها كامب ليجون بولاية نورث كارولينا ، قادرة على القيام بمهام برمائية والاستجابة للأزمات وعمليات الطوارئ المحدودة لتشمل تمكين إدخال قوات المتابعة والعمليات الخاصة المعينة.

ويقول الجيش الأمريكي إن إيران إما احتجزت أو حاولت السيطرة على ما يقرب من 20 سفينة ترفع علما دوليا في المنطقة خلال العامين الماضيين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم الأسطول الخامس، تيم هوكينز، قوله إن هذا التحريك للجنود يضاف إلى جهود “ردع النشاط المزعزع للاستقرار، وتهدئة التوتر الإقليمي الناجم عن مضايقات إيران ومصادرة السفن التجارية”.

إلى ذلك، توعدت الجماعة الحوثية (ذراع إيران في اليمن)، بإشعال الحرب، وما وصفتها بـ"المعركة الأطول والأكثر كلفة في التاريخ البشري"، على البحر الأحمر.

جاء ذلك، على لسان منتحل صفة نائب وزير خارجيتها، وزير الخارجية الفعلي في الحكومة الانقلابية، السلالي حسين العزي.

وقال العزي في تصريح رصده "المشهد اليمني"، مساء الإثنين، إن على "القوات الأمريكية" الابتعاد عن المياه الإقليمية اليمنية، حفاظا على السلم والأمن الدوليين وسلامة الملاحة في البحر الأحمر.

واعتبر العزي أن أي اقتراب للقوات الأمريكية باتجاه المياه اليمنية الإقليمية فإن ذلك نذير للحرب وبداية "المعركة الأطول والأكثر كلفة في التاريخ البشري". حسب تعبيره.

جدير بالذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت شهر يوليو الماضي اعتزامها تعزيز وجودها بالمنطقة بعد تصدي قوات أمريكية لمحاولات إيرانية لاحتجاز سفن شحن تجارية بالمياه الإقليمية.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: البحریة الأمریکیة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

سنتكوم: تدمير قاربين مسيرين وموقع رادار للحوثيين في البحر الأحمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، تدمير قاربين مُسيرين وموقع رادار تابعين للحوثيين فى البحر الأحمر.

وأوضحت سنتكوم - في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الجمعة، أن ضرباتها استهدفت أيضا موقع رادار للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن خلال الساعات الأربعة والعشرين الماضية.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين في 24 ساعة
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • لوحات ضخمة في أمريكا تدعو إلى وقف الإبادة الجماعية بحق أهالي غزة
  • أول مشاركة عسكرية لفرقاطة يونانية جديدة ضد الحوثيين
  • مهمة بحرية أوروبية: دمرنا طائرتين مسيّرتين في خليج عدن
  • المهمة البحرية الأوروبية تعلن تدمير طائرتين مسيرتين في خليج عدن
  • الأمم المتحدة: غرق «روبيمار» يؤدي لكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر
  • سنتكوم: تدمير قاربين مسيرين وموقع رادار للحوثيين في البحر الأحمر