دخل اليوم السبت أمر مجلس الوزراء الياباني حيز التنفيذ، بشأن تمديد الجرف القاري للبلاد ليصل إلى الجزء الشرقي من الجزر الواقعة على بعد حوالي ألف كيلومتر جنوب طوكيو، بما يتيح لها بدء البحث لاستخراج الموارد الطبيعية البحرية مثل المعادن النادرة من المنطقة.
ويتضمن أمر مجلس الوزراء المنقح تعيين جزء كبير من منطقة هضبة أوجاساوارا البحرية كجزء من جرفها القاري، وهي مساحة تبلغ حوالي 120 ألف كيلومتر مربع.

يأتي إطلاق الصاروخ في الوقت الذي تسعى فيه #اليابان لترسيخ وضعها في قطاع إطلاق الأقمار الاصطناعية الذي يشهد منافسة متزايدة#اليوم
أخبار متعلقة إصابة 300 شرطي بجروح في المواجهات مع المحتجين في بنغلادشمصرع 11 شخصًا جراء انهيار جسر إثر هطول أمطار غزيرة في الصينللمزيد: https://t.co/SW77dZEnl3 pic.twitter.com/8W8QbORN1c— صحيفة اليوم (@alyaum) July 1, 2024معارضة صينيةوقد أثار تحركها لتوسيع الجرف معارضة الصين،بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء.
وقالت الحكومة إنها أكدت وجود قشرة غنية بالكوبالت، بما في ذلك معادن نادرة، في المنطقة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينج يوم 27 يونيو، إن التوسع "يتعارض مع أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار والممارسات العالمية".
وقال الخبراء إن الصين، وهي منتج رئيسي لهذه المواد، تسعى على ما يبدو إلى السيطرة على الصناعات التي تمتلك فيها بالفعل حصة سوقية كبيرة وتعزيز نفوذها الاقتصادي في القطاعات المتنامية التي تعتمد على مثل هذه المواد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات طوكيو اليابان الصين المعادن التنقيب عن المعادن

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 7 ريختر.. اليابان تسحق الصين

حقق المنتخب الياباني بداية رائعة في المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026، بعدما سحق فريق المدرب هاجيمي مورياسو منافسه الصيني 7-0، على ملعب سايتاما اليوم الخميس.

كانت بداية اليابان بطيئة عادة في المرحلة النهائية لتصفيات كأس العالم في السنوات الأخيرة، لكن فريق المدرب مورياسو ظهر بصورة مختلفة تماماً أمام الصين المتواضعة.

وسجل إندو هدف اليابان الأول في الدقيقة 12، بعدما هرب من الرقابة أثناء ركلة ركنية نفذها كوبو، ليقابل لاعب ليفربول التمريرة العرضية بضربة رأس في الشباك.

وجعل ميتوما النتيجة 2-0 قبل الاستراحة، بعدما استغل تمريرة عرضية من زميله ريتسو دوان.

وأحرز مينامينو هدفه الأول في اللقاء بعد سبع دقائق من الشوط الثاني، عقب تمريرة من ميتوما نحو مهاجم موناكو الذي سدد من داخل منطقة الجزاء.

وأضاف مينامينو هدفه الثاني بعدها بست دقائق بتسديدة رائعة في الزاوية المنخفضة.

وشارك البديل إيتو في مهرجان الأهداف قبل 13 دقيقة من النهاية، بعدما أطلق تسديدة غيرت اتجاههاـ قبل أن يقدم التمريرة الحاسمة لزميله مايدا ليسجل الهدف السادس في الدقيقة 87.

واختتم كوبو أهداف فريقه في الوقت بدل الضائع بتسديدة متقنة استقرت في الزاوية العليا لمرمى الصين.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في المجموعة التي تضم أيضاً أستراليا والسعودية وإندونيسيا والبحرين تلقائيا إلى نهائيات كأس العالم، بينما يتقدم صاحبا المركزين الثالث والرابع إلى جولة أخرى من التصفيات.

مقالات مشابهة

  • رغم تباطؤ الاقتصاد وثقل الديون.. الصين تسعى لتعزيز روابطها مع إفريقيا
  • البدوي: وقعنا أيضاً مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية
  • تصفيات مونديال 2026.. اليابان تكتسح الصين والإمارات تفوز على قطر
  • اليابان تُسقط الصين بثالث أكبر انتصار تاريخي في تصفيات كأس العالم
  • زلزال بقوة 7 ريختر.. اليابان تسحق الصين
  • اليابان تكتسح الصين بـ «سباعية»
  • اليابان تقسو على الصين بسبعة أهداف
  • اليابان تمطر شباك الصين بسباعية في تصفيات كأس العالم 2026
  • انتقادات تطال رئيس CGEM بسبب هندامه في منتدى الصين أفريقيا
  • تركيا تسعى لشراكة جديدة مع الصين بهدف معالجة المعادن النادرة