السومرية نيوز - محليات

حمل نائب رئيس لجنة الاقتصاد والصناعة النيابية، النائب ياسر الحسيني، محافظ البصرة، أسعد العيداني، مسؤولية الأزمات الحاصلة في البصرة، وفيما اكد ان الفساد في البصرة قائم "على قدم وساق، تطرق الى ملف أنبوب البصرة - عقبة. وقال الحسيني في حديث للسومرية نيوز، إن "المشاريع الاستثمارية والمشاريع الخدمية في محافظة البصرة تحت مراقبة اللجنة التي شكلت برئاسة النائب سعود الساعدي وظهرت النتائج بكثير من المخالفات والملاحظات"، مضيفا ان "هناك هدرا في مشاريع البصرة التي تشكل العاصمة الاقتصادية للعراق".



وبين ان "هناك استنزافا لخيرات العراق عبر قضايا الموانئ العراقية وعبر قضايا النفط العراقي".

وأشار الى انه "لا يزال المواطن البصري يعاني من الامراض السرطان وتسجل المحافظة 7 حالات من كل 10 حالات في العراق"، مبيناً أن "مواطني المحافظة حرموا من الخدمات كحال المناطق المنتجة للنفط والاقتصادية".

وبشأن أنبوب البصرة - عقبة، اكد الحسيني ، ان " ما ذهبت اليه الحكومة من تعاقدات بشأن أنبوب البصرة – عقبة، فهو تطبيعي اكثر من هو اقتصادي، ويعد بصمة عار وسيئة الصيت".

بشان دور محافظ البصرة تحت هذه الظروف، اكد الحسيني ان " محافظ البصرة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الملفات وعلى رئيس الحكومة ان يتحرك لاستنقاذ المحافظة وجميع المحافظات التي تعاني من سوء الخدمات".

وشدد على رئيس الحكومة، أهمية "المضي بتشكيل لجان حقيقية، والخروج بمخرجات حقيقية ان كانوا عازمين على اصلاح الوضع الاقتصادي في محافظة البصرة".

وتابع حديثه: " اما ان كانوا عازمين على التشبث بالمنصب، فالهدر وغيره قائمة على قدم وساق ولا من حسيب ولا من رقيب لا رئيس الحكومة ولا حتى الحكومة ولا المحافظين".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

حلف قبلي في حضرموت يعلن “تصعيداً جديداً” ضد الحكومة اليمنية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن حلف قبائل حضرموت (تكتل قبلي واسع)، الخميس، عن تصعيد جديد ضد الحكومة اليمنية والسلطة المحلية لتجاهل مطالبه المعلن عنها سابقا.

وقال الحلف، في بيانٍ له، إن “تدشين تمركز نقطة غرب المكلا للضغط أكثر والحفاظ على ثروات المحافظة وعدم خروجها وصون حقوقها”، مشيراً إلى أن تلك الخطوات على الأرض والانتشار الأوسع ستتبعه عدة إجراءات حتى تحقيق كافة المطالب.

وأضاف: “لا زال التعنت والمماطلة والتسويف مستمرًا من قبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي تجاه تلبية مطالب حضرموت المشروعة؛ وهذا لن يزيدنا إلا تمسكًا وقوة لتحقيق الأهداف والمطالب العادلة لأهلنا في حضرموت.. فنحن على أرضنا، ولا لنا عيش بعزة وكرامة إلا على ترابها”.

وأكّد الحلف أن التجاهل التام لحضرموت واستحقاقاتها في كل الجوانب، والتعنت والمماطلة والتسويف لن يزيده إلا رسوخًا وقوة وثباتًا لتحقيق أهداف ومطالب حضرموت وأهلها.

وفي وقت سابق، نظم عشرات من نساء مدينة المكلا وقفة احتجاجية غاضبة تؤيد قرارات حلف قبائل حضرموت وتطالب بتنفيذ حقوق ومطالب حضرموت وإقالة الفاسدين بالسلطة.

وفي 21 أغسطس الماضي، أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، عن تشكيل لجنة رئاسية للنظر في المطالب التي رفعتها مكونات قبلية في محافظة حضرموت.

وشهدت محافظة حضرموت شرقي البلاد توترات متزايدة نتيجة المطالبات الشعبية والقبلية بتحقيق حقوق المحافظة، والتي تزامت مع زيارة العليمي في وقت سابق الشهر الجاري.

وقام الحلف بنصب نقاط تفتيش في المحافظة، وحظر خروج النفط من مناطقهم، والذي تزامن مع اتهامات للسلطة المحلية والحكومة المعترف بها دولياً بالفشل من توفير الخدمات الرئيسية بما في ذلك الكهرباء. كما تزامن مع إضراب المعلمين في مديريات الوادي.

“لجنة رئاسية” للنظر في مطالب حضرموت سلطات حضرموت تعلن رفضها تشكيل لجان “لا تمتلك الصبغة القانونية“ هبة حضرموت الثانية.. أين تتجه المحافظة النفطية مع التصعيد القبلي؟! (تحليل خاص)

مقالات مشابهة

  • حلف قبلي في حضرموت يعلن “تصعيداً جديداً” ضد الحكومة اليمنية
  • محافظ ديالى يصدر قراراً بسحب يد رئيس هيئة استثمار المحافظة (وثيقة)
  • محافظ ديالى يصدر قرارًا بسحب يد رئيس هيئة استثمار المحافظة
  • محافظ دمياط يستقبل رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء لبحث سبل التعاون
  • برلماني: الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة
  • رئيس جهاز الاستطلاع السابق: نتنياهو يتحمل مسؤولية مقتل المحتجزين الستة في غزة
  • رئيس جهاز الاستطلاع السابق يُحمل نتنياهو مسؤولية مقتل المحتجزين الستة في غزة
  • رئيس جهاز الاستطلاع السابق: نتنياهو يتحمل مسؤولية مقتل المحتجزين الستة
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن بداية معركة الفساد الحقيقية
  • محافظ ريف دمشق يبحث مع رئيس بلدية طهران سبل تعزيز التعاون في القطاعين الخدمي والاقتصادي