أطلقت الشرطة في بنغلادش الرصاص الحي على متظاهرين في العاصمة دكا، السبت، على ما أفاد صحفي في وكالة فرانس برس في الموقع، وانتشر الجيش بقوة في مدن البلاد بعد يوم جديد من المواجهات الدامية.

وتسببت أعمال العنف هذا الأسبوع في إطار تحركات وتظاهرات طلابية، بمقتل ما لا يقل عن 115 شخصا، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر استشفائية ومصادر في الشرطة.

وتشكل التظاهرات تحديا جسيما لحكومة رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة، التي تمسك بالسلطة منذ 15 عاما، حملها على إلغاء رحلاتها خارج البلاد.

وأصيب شخص على الأقل وسط تجمع آلاف المحتجين في حي رامبورا السكني، السبت، متحدين حظرا للتجول أعلنته الحكومة ودخل حيز التنفيذ في منتصف ليل الجمعة السبت، حسبما أفاد مراسل فرانس برس.

وانتشر الجيش بقوة، السبت، في مدن بنغلادش بطلب من الشيخة حسينة بعدما فشلت الشرطة في السيطرة على الاضطرابات.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة، شهدات حسين، لوكالة فرانس برس إن "الجيش انتشر في كل أنحاء البلاد للسيطرة على الاضطرابات التي تطال النظام العام".

وذكرت القناة 24 الخاصة أن حظر التجول سيظل ساري المفعول حتى الساعة 10:00 صباح الأحد على الأقل.

وقال المتحدث باسم الشرطة، فاروق حسين، لفرانس برس إن "مئات آلاف" المتظاهرين تواجهوا مع الشرطة في العاصمة دكا، الجمعة.

وأكد أن "150 شرطيا على الأقل نقلوا إلى المستشفى وتلقى 150 آخرون العناية الأولية"، مضيفا أن ضابطين ضُربا حتى الموت.

وأفاد حسين بأن العديد من المتظاهرين "أشعلوا النار في عدة أكشاك للشرطة" و"تم إحراق وتخريب العديد من المكاتب الحكومية".

وتهدف التظاهرات شبه اليومية التي انطلقت مطلع يوليو إلى إنهاء نظام الحصص في القطاع العام الذي يخصص أكثر من نصف الوظائف لمجموعات محددة خاصة لأبناء قدامى المحاربين في حرب التحرير ضد باكستان عام 1971.

ويطالب الطلاب بالتوظيف على أساس الجدارة، معتبرين أن هذا النظام يعطي الأفضلية لأبناء أنصار رئيسة الوزراء التي تحكم البلاد منذ عام 2009 ويتهمها المعارضون بالرغبة في القضاء على كل المعارضة لتعزيز سلطتها.

واستمر تعليق خدمات الإنترنت والرسائل النصية الذي بدأ، الخميس، مما عزل بنغلادش عن العالم في الوقت الذي اتخذت فيه الشرطة إجراءات صارمة في مواجهة الاحتجاجات التي استمرت على الرغم من حظر التجمعات بالأماكن العامة.

وأجج النظام الجديد نيران أزمات سياسية قديمة وحساسة بين الذين قاتلوا من أجل استقلال بنغلادش عن باكستان في عام 1971 وأولئك المتهمين بالتعاون مع إسلام آباد.

وعلى مدى الأيام الخمسة الماضية أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وألقت قنابل صوت لتفريق المحتجين خلال اضطرابات عمت أنحاء البلاد، حيث اشتبك متظاهرون مع أفراد أمن ورشقوهم بالطوب وأضرموا النار في مركبات.

ومع ارتفاع عدد القتلى وعدم قدرة الشرطة على احتواء الاحتجاجات العنيفة، فرضت الحكومة، الجمعة، حظر تجول على مستوى البلاد ونشرت الجيش.

وذكرت قنوات تلفزيونية أن حظر التجول سيُخفَّف لمدة ساعتين اعتبارا من الساعة 12:00 ظهرا، السبت، للسماح للناس بالتسوق لشراء احتياجاتهم وإنجاز أي مهام أخرى.

وأضافت التقارير أن حظر التجول سيستمر حتى الساعة العاشرة من صباح غد الأحد، وعندها ستقيّم الحكومة الوضع وتحدد الخطوة التالية.

وزاد من حدة المظاهرات، وهي الأكبر منذ إعادة انتخاب الشيخة حسينة لولاية رابعة على التوالي هذا العام، ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب الذين يشكلون ما يقرب من خُمس السكان البالغ عددهم نحو 170 مليون نسمة.

وانتقدت منظمات دولية لحقوق الإنسان تعليق خدمة الإنترنت وإجراءات قوات الأمن. وقال الاتحاد الأوروبي إنه يشعر بقلق بالغ إزاء أعمال العنف والخسائر في الأرواح.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فرانس برس

إقرأ أيضاً:

الشرطة تطلق النار على شخص مشبوه بالقرب من متحف وقنصلية إسرائيلية في ميونيخ

في حادث وقع يوم الخميس، أطلقت الشرطة في ميونيخ النار على شخص مشبوه بالقرب من متحف تاريخ المدينة من الحقبة النازية والقنصلية الإسرائيلية.

اعلان

وأفادت الشرطة عبر منصة إكس أن الشخص أصيب بجروح نتيجة إطلاق النار، لكنها لم تكشف عن تفاصيل إضافية حول الحادث أو سبب اعتبار الشخص مشبوهًا. كما لم تشر إلى وجود أي مشتبه بهم آخرين مرتبطين بالحادث.

Relatedإصابة 6 أشخاص في هجوم بسكين على حافلة في غرب ألمانيا والسلطات تعتقل امرأة مشتبه بهاتقرير: ارتفاع الحوادث "المعادية للسامية" في ألمانيا إلى أكثر من 80٪ مقارنة بالعام الماضيفرنسا وألمانيا وبريطانيا تحث إيران وحلفاءها على الامتناع عن مهاجمة إسرائيلقتيلان على الأقل بانهيار فندق في ألمانيا

حدثت الواقعة في منطقة كارولينين بلاتز القريبة من وسط مدينة ميونيخ. وقد عززت الشرطة وجودها في المدينة، لكن لم يتم الإبلاغ عن حوادث أخرى أو مشتبه بهم إضافيين.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الشرطة الألمانية تمكنت من "تحييد" منفذ عملية إطلاق النار التي وقعت بالقرب من القنصلية الإسرائيلية في ميونخ. وذكرت الوزارة أن الحادث وقع في منطقة قريبة من القنصلية، لكن لم يُسجل أي إصابات بين موظفي القنصلية، حيث كان المبنى مغلقاً وقت وقوع الحادث.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل يتزايد خطاب الكراهية ومعاداة السامية في المانيا نائب ميركل يطالب المانيا بالإعتراف رسميا بالإسلام اللاجئون السوريون يعززون صادرات بلادهم في المانيا شرطة ميونيخ السياسة الإسرائيلية إطلاق نار سفارة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قتلى في طوباس والفارعة بالضفة الغربية وعائلات الرهائن الأمريكين تطالب بايدن بصفقة أحادية مع حماس يعرض الآن Next عائلات الرهائن تضغط على إدارة بايدن للتوصل إلى صفقة أحادية مع حماس يعرض الآن Next فون دير لاين تستنكر عدم ترشيح عدد كاف من النساء وتُحاول إقناع الدول للتراجع عن مرشحيها الذكور يعرض الآن Next البنتاغون: فنزويلا تحتجز عنصراً من البحرية الأميركية يعرض الآن Next تونس: بعد توقيف العياشي الزمال.. مدير حملته يؤكد استعداده لخوض السباق الانتخابي ولو من السجن اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى إطلاق نار في مدرسة ثانوية قرب أتلانتا: 4 قتلى و9 مصابين بسبب منشور يدعم حقوق المثليين والمتحولين جنسياً.. إيران تستدعي السفير الأسترالي "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الضفة الغربية فرنسا إسرائيل الحرب في أوكرانيا طلبة - طلاب حماية البيئة موسكو المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • استهداف قنصلية إسرائيل بميونيخ والشرطة الألمانية تكشف عن هوية الفاعل (فيديو)
  • الشرطة تطلق النار على شخص مشبوه بالقرب من متحف وقنصلية إسرائيلية في ميونيخ
  • الدنمارك تطلق سراح الناشطة غريتا تونبرغ بعد احتجاج على حرب غزة
  • الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين اقتحموا مدرسة مستوطنة كفار مناحيم
  • ثلاثة يتنافسون على الرئاسة.. صمت انتخابي في الجزائر قبل اقتراع السبت
  • تهديدات بالقتل لحكم كرة قدم.. والشرطة تتدخل
  • إطلاق الرصاص الحي خلال اقتحام نابلس وإصابة شاب
  • استخدام الرصاص الحي لتفريق مظاهرة في غيل باوزير الإمارات تنهب ذهب حضرموت
  • الفصائل الإماراتية تطلق الرصاص على احتجاجات طلابية في حضرموت
  • مواجهات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين في تل أبيب