ليبيا – رأى المحلل السياسي الليبي محمد امطيريد، أن اجتماع القاهرة لا يختلف عن سابقيه، معتقدا أن المواثيق والإعلان الدستوري الثالث عشر واللجنة التي تشكلت بإشراف الأمم المتحدة، وكان مضمونها أن تكون هناك حكومة وحدة وطنية بإشراف أممي باءت بالفشل، وعندما تغيّرت رئاسة مجلس الدولة، انسحب الأعضاء الستة من مجلس الدولة وفشل الاتفاق.

امطيريد وفي تصريحات خاصة لموقع “العين الإخبارية”، قال :”إن ما حدث في اجتماع القاهرة بحضور 120 من أعضاء مجلس الدولة والنواب، لا يلقى استحسان بعثة الأمم المتحدة، خاصة من القائمة بأعمال رئيس البعثة، ستيفاني خوري، ما يجعل مخرجاته معطلة دوليا”.

واعتبر أن ما حدث مؤخرا من توافق رئيس مجلس النواب والبنك المركزي وتوحيد المؤسسة المالية لأول مرة منذ سنوات من المحتمل أن يكون أحدث تغيير في المشهد، لافتا إلى أنه يجب انتظار ردود حكومة عبد الحميد الدبيبة الذي من المتوقع أن يرفضها ويذكر الليبيين بأنه لن يسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة من خلال مجلس نواب، وهذا أمر يعد عائقا واضحا وصريحا مما لا يغيّر الأمر الواقع.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مشاركة المملكة في اجتماع مكافحة الفساد بالأمم المتحدة

شاركت المملكة بوفد يرأسه رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد مازن بن إبراهيم الكهموس اليوم، في أعمال اجتماع الفريق الحكومي الدولي المعني بمكافحة الفساد بمقر الأمم المتحدة بفيينا.
وألقى كلمة المملكة أعرب فيها عن شكره وتقديره للقائمين على تنظيم أعمال هذا الاجتماع، مؤكدًا أن حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبمتابعة مستمرة من سمو ولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء -أيدهما الله- تعمل في إطار رؤية المملكة 2030، على العديد من المبادرات الوطنية والدولية للحد من الممارسات غير المشروعة في المشتريات الحكومية.
أخبار متعلقة لتسهيل أداء العمرة.. "الحج" تدعو زوار المسجد الحرام إلى تخفيف الأمتعةالمدينة المنورة.. الشرطة تقبض على مقيم لتحرشه بامرأةوأوضح أن المملكة أنشأت بوابة إلكترونية موحدة للمشتريات الحكومية باسم "منصة اعتماد"، تهدف إلى زيادة مستوى الشفافية في المشتريات الحكومية، ورفع كفاءة الإنفاق في المال العام، والحد من فرص الفساد في جميع مراحل المنافسات العامة.هيئة الرقابة ومكافحة الفسادوأشار الكهموس إلى التعاون المستمر والمثمر بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ووزارة المالية لبناء مؤشرات على الأنشطة ذات مخاطر الفساد العالية في "منصة اعتماد" للحد من التواطؤ والاحتيال بين الشركات المتقدمة للمنافسات الحكومية.
ونوّه بالدور الذي تؤديه المملكة على المستوى الدولي من خلال دعم الشراكة بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لإطلاق "مبادرة نزاهة العالمية لقياس الفساد"، التي ترتكز على مبادئ فيينا لقياس الفساد، وتهدف المبادرة إلى قياس جهود الدول في مكافحة الفساد، ومن ذلك جهودها في تعزيز النزاهة في المشتريات الحكومية.

معالي رئيس #هيئة_الرقابة_ومكافحة_الفساد يلتقي عميدة الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد IACA بمقر الأمم المتحدة في فيينا، لبحث التقدم المحرز في تطوير #مبادرة_نزاهة_العالمية_لقياس_الفساد، والجهود المستقبلية لتطوير المبادرة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP. pic.twitter.com/788gujVEwB— هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (@nazaha_gov_sa) September 3, 2024الأمم المتحدةوتطلع الكهموس في ختام كلمته أن تسهم جهود الجميع بالتوفيق والنجاح للعمل على بناء مستقبل أفضل لمجتمع يتسم بأعلى درجات النزاهة والعدالة الاجتماعية.
وعلى هامش الاجتماع التقى رئيس وفد المملكة مازن بن إبراهيم الكهموس، عميدة الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد IACA بمقر الأمم المتحدة في فيينا، لبحث التقدم المحرز في تطوير مبادرة نزاهة العالمية لقياس الفساد، والجهود المستقبلية لتطوير المبادرة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

مقالات مشابهة

  • بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان: يجب نشر قوة محايدة من دون تأخير لحماية المدنيين
  • بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق توصي ببحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين في السودان
  • بعثة الأمم المتحدة في السودان تشتبه بوقوع جرائم
  • السودان.. بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق تشتبه بوقوع جرائم
  • الأمم المتحدة تطالب بنشر "قوة محايدة" لحماية المدنيين في السودان
  • شلوف: حكومة الدبيبة تبحث عن مصالحها الخاصة ولا يهمها مايعانيه المواطن
  • الامم المتحدة:العدو يمنع بعثة أممية من الوصول إلى جنين
  • الاحتلال يمنع بعثة تقييم أممية من الوصول إلى جنين
  • الأمم المتحدة: الجيش الإسرائيلي منع وصول بعثة تقييم إلى مدينة جنين
  • تفاصيل مشاركة المملكة في اجتماع مكافحة الفساد بالأمم المتحدة