تركيا – وقعت تركيا والنيجر على إعلان نوايا بين بشأن التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي.

وذكر بيان صادر عن وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، امس أن وزير الطاقة ألب أرسلان بيرقدار أجرى محادثات مع المسؤولين في النيجر التي يزورها برفقة وزير الخارجية هاكان فيدان ووزير الدفاع يشار غولر .

وأضاف البيان أن الوزراء الأتراك التقوا بداية مع رئيس وزراء النيجر علي محمد الأمين زين خلال اجتماع عمل.

وعقب اللقاء، عقد الوزير بيرقدار اجتماعا مع وزير المناجم النيجر عثمان أبارشي، ووزير النفط مهامان مصطفى باركة، ووزير الطاقة أمادو هاوا.

ثم التقى الوفد التركي برئيس النيجر عبد الرحمن تشياني.

ووقع الوزير بيرقدار “إعلان نوايا التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي”، الذي ينص على التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي بين البلدين..

وحسب الإعلان الموقع، من المخطط زيادة الحوار بين المؤسسات والشركات ذات الصلة في البلدين. وفي هذا السياق، يهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع الشركات التركية في تطوير حقول النفط والغاز الطبيعي في النيجر. سيتم مواصلة الأعمال المخطط لها ضمن جدول زمني معين.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: النفط والغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

عرقاب يتباحث تعزيز التعاون مع وفد عن الشركة القطرية “بلدنا”

إستقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مستشار مجلس إدارة الشركة القطرية “بلدنا” علي العلي. وعضو مجلس إدارة الشركة، إيدان تينان، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، واطارات من الوزارة وكذا من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

اللقاء جرى في إطار إنطلاق المرحلة الأولى من المشروع المتكامل “الجزائري-القطري” لإنتاج مسحوق الحليب المجفف. وذلك بالشراكة بين الصندوق الوطني للإستثمار وشركة “بلدنا”. حيث بحث خلاله الجانبان، بالإضافة الى ما يتعلق بالربط الطاقوي لمشروع الشراكة. أيضا سبل تعزيز التعاون والإستثمار بين شركات قطاع الطاقة والمناجم وشركة بلدنا، ولاسيما، في مجال الكهرباء والغاز والمواد البترولية.

وأكد وزير الطاقة على الأهمية الإستراتيجية لهذا المشروع من أجل إنتاج الإحتياجات الوطنية من المواد ذات الإستهلاك الواسع وتقليص الواردات. إضافة إلى أنه ثمرة الشراكة المميزة بين الجزائر ودولة قطر الشقيقة. حيث يعتبر أيضا نموذجاً حقيقياً لتجسيد الاستراتيجية المسطرة من طرف الدولة الجزائرية لتعزيز الأمن الغذائي.

كما أكد الوزير على استعداد شركات القطاع من خلال سوناطراك وسونلغاز وشركة نفطال على مرافقة شركة بلدنا في انجاح هذا المشروع الهام. من خلال توفير الطاقة “كهرباء وغاز ومواد بترولية” الضرورية وبالكميات المطلوبة في جميع مراحل الإنجاز إلى بلوغ مرحلة الإنتاج. كما تم الإتفاق على عقد سلسلة من اللقاءات مع سوناطراك وسونلغاز وشركة نفطال لدراسة كيفيات تجسيد ما تم الإتفاق عليه وفي أقرب الآجال.

للإشارة فقد وزارة الفلاحة والتنمية الريفية شهر أفريل من السنة الجارية، إتفاقية مع شركة بلدنا القطرية. لإنجاز مشروع مركّب لإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته بالجزائر. والذي يمتد على ثلاث مراحل، أولها إستصلاح مزارع للأعلاف، ثم إنشاء مزرعة لتربية قطيع الأبقار، ثم إنشاء مصنع لإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • سفير مصر بالجزائر يبحث مع رئيس مجمع «سوناطراك» التعاون الثنائي بمجال الطاقة
  • «مدبولي» يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للتعاون مع الصين في مجالات الاتصالات
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للتعاون مع الصين في مجالات الاتصالات
  • “خليفة وحورية” يبحثان وضع المرأة في قطاع النفط
  • عرقاب يتباحث تعزيز التعاون مع وفد عن الشركة القطرية “بلدنا”
  • السيسي وأردوغان يشهدان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البيئة
  • السيسي وأردوغان يشهدان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطيران المدني
  • “المنفي” يحضر مراسم توقيع مذكرة إعلان حسن النوايا مع شركة هواوي
  • خالد بن محمد بن زايد يشهد مراسم توقيع اتفاقية شراكة بين “أدنوك” و”إكسون موبيل” لإنشاء أكبر مُنشأة في العالم لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة “تريندز هاب للبحث العلمي”